1281992
1281992
العرب والعالم

قمة مصرية - سودانية لتعزيز التعاون في مختلف المجالات

19 مارس 2018
19 مارس 2018

السيسي يبحث مع عباس التطورات على الساحة الفلسطينية -

القاهرة - عمان - نظيمة سعد الدين -

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس نظيره السوداني «عُمر البشير».

وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية بأن السيسي عقد جلسة مباحثات مع البشير، مؤكداً ما يجمع بين البلدين من علاقات تاريخية وعوامل ثقافية واجتماعية مشتركة وممتدة لآلاف السنين. وأكد الرئيس السيسي أيضاً حرص مصر على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف مع السودان من أجل ترسيخ التعاون خلال الفترة القادمة والعمل على إعطاء قوة دفع جديدة للعلاقات في كافة جوانبها وتحقيق نقلة نوعية تلبى طموحات شعبي وادي النيل الشقيقين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السوداني أكد ما يجمع بين البلدين الشقيقين من علاقات أخوية تاريخية، ومرحباً بتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل على تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بما يحقق التكامل بين جهود البلدين التنموية. كما رحب البشير بالتشاور المستمر بين البلدين، مؤكداً ما يعكسه ذلك من خصوصية العلاقات التي تربط بينهما، وأشار الرئيس السوداني إلى أن التحديات الناتجة عن الأوضاع الإقليمية الراهنة تحتم على البلدين مواصلة التنسيق المكثف بينهما بما يساهم في تحقيق مصالحهما المشتركة، فضلاً عن تعزيز التعاون على مختلف المستويات، بما في ذلك على الصعيد الأمني.

وذكر السفير بسام راضي أن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين، حيث تم الاتفاق على ضرورة تعظيم التعاون الاقتصادي وتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين، وخاصةً في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني والنقل والبنية التحتية، فضلاً عن إقامة مشروعات حيوية بين البلدين تندرج تحت مفهوم الشراكة الاستراتيجية بينهما، وفى هذا الإطار تم التأكيد على أهمية الإسراع بتنفيذ المشروع الخاص بالربط الكهربائي بين مصر والسودان.

وأشار السيسي في مؤتمر صحفي مع نظيره السوداني، إلى أن هناك لجانا أخرى عديدة تعمل على تذليل أي صعوبات أو تحديات، ودعم العلاقات الأخوية العميقة بين البلدين، كما تم الاتفاق على دورية انعقاد هذه الآليات بصورة منتظمة، وبما يؤمن تعزيز مصالح البلدين ، وحل أي مشكلات قد تطرأ بينهما.

ولفت السيسي، إلى اعتزام البلدين، المضي في تعزيز التعاون في مجالات الطاقة، والربط الكهربائي، والربط البري، والبحري ومشروعات البنية الأساسية.

فيما قال قال عمر البشير: إن اللقاءات الثنائية بين الخرطوم والقاهرة، إيجابية ولها أثر كبير في زيادة التفاهم لمزيد من التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة، مؤكدًا على أن العلاقات المصرية السودانية أمانة في قيادة البلدين، في ظل ترابط وعلاقات تاريخية.

وأشار الرئيس السوداني، إلى أن الرئيس السيسي تحدث خلال المباحثات، عن مشروعات الربط والطرق البرية، وربط وتطوير النقل النهري بين البلدين، الملاحة النهرية، والربط الكهربائي، الربط سكك حديد، وتحدثا عن الربط البحري بين البلدين.

من ناحية ثانية، أكد الرئيسان المصري والفلسطيني عبد الفتاح السيسي ومحمود عباس ضرورة المضي قدماً في جهود المصالحة بين الفصائل الفلسطينية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الرئيس المصري بالرئيس عباس حسبما أفاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي أمس.

وقال المتحدث، في بيان صحفي أمس، إن السيسي وعباس تناولا التطورات على الساحة الفلسطينية، والتأكيد على ضرورة المضي قدماً في جهود المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، والعمل على احتواء أي خلافات والتغلب على جميع الصعوبات التي تواجه تلك الجهود، بما يُحقق وحدة الصف ومصالح الشعب الفلسطيني.

وحسب المتحدث، ناقش الجانبان آخر المستجدات على صعيد عدد من الملفات العربية والإقليمية، وذلك في إطار التنسيق والتشاور الدوري بين الرئيسين.

وأضاف المُتحدث أن الرئيس الفلسطيني أعرب من جانبه عن خالص التقدير لجهود ومواقف مصر التاريخية والثابتة في دعم القضية الفلسطينية، مشيراً إلى ما يعكسه ذلك من عمق وخصوصية العلاقات المصرية الفلسطينية، وما يجمع بين الشعبين من روابط ممتدة.

واتفق الرئيسان على مواصلة التشاور والتنسيق إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.