المسكري يتوج بطولة عمان الخامسة عشرة لبناء الأجسام

كتب – خليفة الرواحي
تصوير- أحمد الحضرمي

مسقط في 18 مارس/ وسط حضور جماهيري كبير امتلأت بهم مدرجات الصالة الرئيسة لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر .. شهدت بطولة عمان الخامسة عشرة لبناء الأجسام مشاركة جيدة من العارضين كما برز خلالها عدد من اللاعبين الجدد مما انعكس ذلك على قوة المنافسة وحدتها بين المشاركين، وكشفت المنافسات عن مواهب واعدة جديدة في مختلف الأوزان لرفد المنتخب الوطني للعبة، وقد لفت اللجنة الفنية باللجنة العمانية لبناء الأجسام ولجنة الحكام عارضون مجيدون يمكن أن يحققوا للسلطنة ميداليات ملونة في الاستحقاقات القادمة، وذلك في البطولة التي أقيمت منافساتها بحضور الشيخ فهد بن حمد العامري من الداعمين لهذه الرياضة والدكتور عادل فهيم رئيس الاتحادين العربي والأفريقي والمساعد التنفيذي والنائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام والدكتور سالم بن سعيد البحري رئيس اللجنة العمانية لبناء الأجسام المساعد الأول لرئيس الاتحاد العربي والآسيوي. وانطلقت المنافسات بين العارضين في مختلف الأوزان مع تشجيع كبير من الجماهير العريضة التي حضرت لمتابعة البطولة، حيث قدم العارضون استعراضاتهم الجماعية والفردية بمصاحبة المقطوعات الموسيقية، وأسفرت المنافسات عن تتويج العارض أحمد المسكري من وزن 90 جم بلقب بطل الأبطال ونال العارض ماجد الصالحي من وزن 75 جم على جائزة أفضل عارض.

نتائج الأوزان

وقد أسفرت منافسات الأوزان عن النتائج التالية: في وزن٦٠ كيلو جرام توج العارض نادر بن أحمد السلامي بالمركز الأول، ونال العارض أشرف بن جمعه اليوسفي المركز الثاني ونال عمر بن علي البلوشي على المركز الثالث. وفي وزن ٦٥ كيلو جرام حصل العارض خالد بن محمد الشكيلي على المركز الأول وحصل العارض ابراهيم بن حبيب الحصني على المركز الثاني وذهب المركز الثالث للعارض حاتم بن علي البحري . وفي وزن ٧٠ كيلو جرام توج العارض عادل بن سرور المشيفري بجائزة المركز الأول وجاء مازن بن علي العيداني في المركز الثاني والعارض خالد بن سعيد الحوسني في المركز الثالث. وفي وزن ٧٥ كيلو جرام حقق العارض ماجد بن عبدالله الصبحي جائزة المركز الأول ونال العارض سامح بن سعيد الحبيشي المركز الثاني وحصل علي بن سالم المعمري على المركز الثالث.
وفي وزن ٨٠ كيلو جرام حقق العارض عبدالخالق بن خميس البلوشي على جائزة المركز الأول وحصل العارض عبدالله بن علي المعمري على المركز الثاني والعارض وليد بن فؤاد الزكواني على المركز الثالث. وفي وزن ٨٥ كيلو جرام حصل عمر بن محمد المسكري على المركز الأول وذهب المركز الثاني للعارض جاسم بن سيف الكلباني فيما حقق فهد بن أحمد المقيمي المركز الثالث. وفي وزن ٩٠ كيلو جرام حصل العارض أحمد بن محمد المسكري على المركز الأول ونال حمود بن حمد الريامي على المركز الثاني وخالد بن عبدالله الريامي على المركز الثالث. وفي وزن فوق 90 كيلو جرام حقق العارض يوسف بن خميس الهنائي جائزة المركز الأول وذهب المركز الثاني للعارض بلعرب بن موسى السلامي ونال زعيم بن طالب الفزاري المركز الثالث.

تتويج

وعقب إعلان النتائج من قبل لجنة التحكيم قام الشيخ فهد بن حمد العامري من الداعمين لهذه الرياضة والدكتور عادل فهيم رئيس الاتحادين العربي والأفريقي والمساعد التنفيذي والنائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام والدكتور سالم بن سعيد البحري رئيس اللجنة العمانية لبناء الأجسام المساعد الأول لرئيس الاتحاد العربي بالتناوب في تتويج الأبطال الفائزين. بعدها تم تبادل الهدايا بين الاتحاد الدولي واللجنة العمانية وبعض الاتحادات الخليجية واللجنة العمانية والاتحاد العربي والأفريقي .

منافسة قوية

عبر الشيخ فهد بن حمد العامري من الداعمين لهذه الرياضة عن سعادته الكبيرة بالحضور الجماهيري الكبير لمتابعة منافسات البطولة وقال: البطولة ناجحة من كافة النواحي فالتنظيم كان في أفضل حالاته والمنافسات كانت قوية ومثيرة والحضور الجماهير كان كبيرا جدا حيث امتلأت بهم مدرجات الصالة الرئيسية وهذا مؤشر قوي على شعبية اللعبة في السلطنة، كما أن وجود ومشاركة أفضل حكام الخليج ومصر دلالة واضحة على النجاح الذي تحققه البطولة. وأضاف: أن رياضة بناء الأجسام تشهد تطورا ملحوظ من سنة إلى أخرى، وهذا بدوره يسهم في وجود أبطال جدد للعبة وخلق منافسات قوية فيما بينهم، مؤكدا أن البطولة أفرزت عدد من المواهب الواعدة والأبطال الجدد الذين يمكن أن يستفاد بهم في المنتخب الوطني لتمثيل السلطنة في كافة المحافل والمسابقات، وناشد القطاع الخاص الى دعم رياضة بناء الأجسام التي تحظى بشعبية كبيرة بين الشباب .

كشف المواهب

أشاد الدكتور سالم بن سعيد البحري رئيس اللجنة العمانية لبناء الأجسام بالمستويات الفنية الت قدمها العارضون في النسخة الخامسة عشر وقال: الحمد لله هذه مناسبة سنوية جميلة ورائعة، تم الاستعداد لها منذ أشهر، وكما شاهدنا فقد سجلت هذه النسخة مشاركة عددا من العارضين الجدد، حيث نتفاجأ سنويا بجهود المدربين في الصالات في إبراز واكتشاف عارضين جدد، وهذا الأمر أسهم في رفع المستويات الفنية للبطولة تبشر بمستقبل جيد لبعض المواهب الواعدة يمكن أن تكون داعمة للمنتخبات الوطنية بمختلف الفئات العمرية والأوزان المختلفة حيث سيتم اختيار عدد من تلك العناصر من ذوي المستويات العالية والقدرات الفنية للمشاركة بهم في المسابقات العربية والدولية. وأضاف بأن المشاركة الجيدة للعارضين أسهم في إيجاد منافسة قوية بين الشباب المشاركين، واوجد متابعة جماهيرية عريضة امتلأت بهم مدرجات الصالة الرئيسية حيث وصلت الجماهير المتذوقة للصالة قبل انطلاق المنافسات النهائية بوقت كبير، وهذا يؤكد اهتمام الشباب بهذه اللعبة التي أصبحت لها قاعدة شبابية كبيرة في مختلف محافظات السلطنة كما أنهم سر من اسرار نجاح البطولة. وحول مشاركة عدد من المحكمين الخليجين والعرب قال: تسعى اللجنة إلى توفير الشفافية في التحكيم، لأن نجاح التحكيم هو أساس نجاح أي بطولة لذلك كان حرص اللجنة كبيرا من أجل الاستفادة من الحكام الدوليين بالتعاون مع الاتحادين العربي والآسيوي، وهذا يعطي حافز كبير للبطولة وسمعة طيبة وحافزا للعارضين لتقديم كل ما لديهم من إمكانيات وإبرازها للجنة التحكيم المحايدة.
واشاد بالدعم الذي تلقاه اللجنة العمانية لبناء الأجسام من وزارة الشؤون الرياضية وفي مقدمتهم معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وسعادة الشيخ رشاد الهنائي وكيل الوزارة الذين يتابعون تفاصيل الاستعدادات وانطلاق البطولة. وعن مشاركة صالات جدد في البطولة قال : الحمد لله البطولة الخامسة عشر والبطولتين السابقتين سجلت مشاركة معظم محافظات السلطنة، وفي هذه النسخة شارك فإن ميع المحافظات ممثلة في المنافسات، وهذا الأمر يؤكد انتشار اللعبة في مختلف محافظات السلطنة.

نقله حضارية

أشاد الدكتور عادل فهيم رئيس الاتحادين العربي والافريقي لبناء الاجسام ونائب رئيس الاتحاد الدولي بالمستوى المميز الذي ظهر به اللاعبين في مختلف الاوزان على منصة المسرح مضيفا بأن هناك تصاعد جيد للمستويات الفنية من عام الى عام آخر، وأشار الدكتور عادل فهيم الى أنه تابع جميع اللاعبين على المسرح لافتا الى أنه من الممكن رؤية عدد من هؤلاء العارضين ليكونوا ضمن ابطال العرب وكذلك أبطال آسيا الى جانب مجموعة أخرى منهم ليكونوا أبطال العالم شريطة مواصلة العمل والتدريب المكثف. وأضاف الدكتور عادل فهيم: رأينا تنافسا كبيراً بين المشاركين في مختلف الأوزان بالنسخة الخامسة عشرة من البطولة وكان الصراع على أشده من أجل التنافس على المراكز الثلاث الاولى وهذا يعتبر مكسب للمنتخبات الوطنية من أجل انتقاء عدد منهم لتمثيل البلد في مختلف المشاركات الاقليمية والدولية كما أنه لصالح الجماهير بالاستمتاع لرؤية لاعبين بمستويات عالية. وأثنى الدكتور عادل فهيم على المستوى التنظيمي للبطولة حيث قال:” تعودنا دائما بسلطنة عمان بأن تقام البطولة على أعلى مستوى تنظيمي الى جانب وجود الحشد الجماهيري الكبير وأصف دائما الجمهور العماني بأنه أعظم جمهور لهذه اللعبة بالمقارنة مع باقي دول العالم، وأبدى الدكتور عادل فهيم عن سعادته بالتواجد على أرض السلطنة لافتا الى أنه يكون في غاية السعادة عندما يكون على أرض السلطنة متمنيا الخير والاستقرار الدائم للسلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه-. وأثنى نائب رئيس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام بالجهود التي تقوم بها اللجنة العمانية لبناء الأجسام برئاسة الدكتور سالم البحري وهو النائب الاول لرئيس الاتحاد العربي ونائب رئيس الاتحاد الاسيوي مشيرا الى أنه يقود الرياضة بالسلطنة بشكل جيد ،وهناك شعبية كبيرة لهذه الرياضة في السلطنة وبات لزاما البحث عن مكان أكبر لاستيعاب هذه الجماهير المحبة لرياضة لبناء الأجسام.

مستويات فنية

قال أحمد المسكري الحاصل على جائزة بطل الأبطال وجائزة المركز الأول في وزن 90 كيلو جرام : الحمد لله على هذا المركز الذي حققته وحصولي على جائزة بطل الأبطال جاء بعد منافسة قوية من مختلف اللاعبين المشاركين حيث شهدت ي التصفيات الأولية والنهاية مستويات فنية كبيرة ومنافسة قوية وهذا دليل على الاستعداد الجيد من جميع العارضين. وأضاف بأن بطولة عمان الخامسة عشرة كانت ناجحة من كافة النواحي التنظيمية والفنية، وشهدت منافساتها تحديًا كبيرًا بين عارضيها متمنيا أن تحظى اللعبة بدعم أكبر من وزارة الشؤون الرياضية. وتعد بطولة عُمان لبناء الأجسام من أقوى البطولات على مستوى الدول الخليجية لما تشهده من حضور جماهيري كبير ومن العارضين المتنافسين على أوزان البطولة ، ومن هذا المنطلق فقد سعت اللجنة العمانية لبناء الأجسام على تواجد مشرف وحكام محايدين من دول عربية وخليجية للإشراف وإدارة تحكيم البطولة وذلك من أجل إنجاحها، حيث حظت البطولة بتواجد الدكتور عادل فهيم السيد مساعد رئيس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام ورئيس الاتحادين العربي والأفريقي لبناء الأجسام مشرفاً للبطولة ولجنة تحكيم مكونة خليجية وغربية وآسيوية.