1278467
1278467
الاقتصادية

ندوتان بتطبيقية نزوى حول الملكية الفكرية والذكاء المالي

16 مارس 2018
16 مارس 2018

لماذا تريد أن تصبح غنيا؟

نزوى- علي الذهلي -

نظمت وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع كلية العلوم التطبيقية بنزوى حلقة عمل تعريفية حول براءات الاختراع والملكية الفكرية، قدمها كل من: أحمد السعيدي مدير دائرة الملكية الفكرية والمهندسة رشا حمدي خبيرة براءات اختراع بدائرة الملكية الفكرية، وذلك بحضور عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والأكاديمية المساندة والإدارية وطلبة الكلية. هدفت الحلقة إلى توعية الأفراد والمؤسسات بمجال الملكية الفكرية وبراءات الاختراع.

استهل السعيدي العرض بالتعريف بمفهوم الملكية الفكرية والفرق بينها وبين براءات الاختراع. حيث أشار السعيدي إلى أن فروع الملكية الفكرية يندرج ضمنها: الملكية الصناعية وحق المؤلف والحقوق المجاورة. ويندرج ضمن الملكية الصناعية: الاختراعات، التصميمات الصناعية، والعلامات التجارية. ويتمثل حق المؤلف في نتاج العمل الفكري من الأعمال الأدبية والفنية والعلمية. وتشمل الحقوق المجاورة مقاطع الأداء الصوتية والمرئية. بعد ذلك تم التطرق للحديث عن العلامات التجارية من حيث مفهومها وأنواعها والشروط التي يجب توافرها لدى مسجل الطلب.

وقالت المهندسة رشا إن براءات الاختراع تكون للمالك مثل الشركات أو المؤسسات وقد تكون للفرد فقط. وتمنح شهادة في براءة الاختراع في حالة استيفاء الشروط اللازمة لمنح البراءة. ومن الشروط التي يتم مراعاتها تحقيق الموضوع للمعايير اللازمة لمنح البراءة من حيث التسجيل لمحتوى البراءة وتحديد المحتوى الموضوعي للبراءة ومراعاة إمكانية التطبيق. ثم تم التطرق إلى أهمية شهادة براءة الاختراع، حيث إنها تؤدي لحماية الاختراع داخل السلطنة من المنافسة والتزييف بالإضافة لضمان العائد على المستثمر. وفي ختام الحلقة تم فتح باب طرح الأسئلة والاستفسارات.

كما نظم مركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي بتطبيقية نزوى حلقة عمل بعنوان الذكاء المالي بقاعة جبرين قدمها سعيد الناعبي مدرب متخصص في الذكاء المالي بحضور أعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة والإدارية وطلبة الكلية.

بدأت حلقة العمل بطرح أسئلة افتتاحية مثل: هل أريد أن أصبح غنيًا؟ لماذا أصبح غنيًا؟ ماذا يتوجب علي فعله لأصبح غنيًا؟، من بعد مناقشة هذه الأسئلة تطرق إلى أول محور من محاور حلقة العمل وهو أهمية المال، حيث تحدث عن أهمية المال وتشريعاته موضحًا ذلك على ما جاء به النص القُرآني، ثم قدم نشاطا تدريبيا للحضور، وبعدها توجّه للمحور الثاني وهو كيفية استغلال الراتب: تناول هذا المحور في جانب إدارة المال والادخار من أجل الاستثمار مثل جمع الأصول التي تدر المال.

أما المحور الثالث فتحدث فيه عن ميزانية الأسرة وأساسيات الحفاظ على الاستقرار المالي المنزلي حيث أوضح ذلك بمعادلة بسيطة؛ تخطيط+ إدراك= أسرة مستقرة سعيدة. وقال بما أن المرأة هي ربة الأسرة فهي أفضل مخطط للاستهلاك العائلي، في هذا الجانب تم طرح قصص واقعية للترشيد في الاستهلاك العائلي ، أما المحور الرابع والأخير الذي قد يعاني منه البعض وهو الديون والتخلص منها، وقدم عدة نصائح لتجنب الغرق بالديون منها: عدم شراء متاع يجلب لك نفقات إضافية، وعدم شراء متاع لا يمكن بيعه بمكسب عند الحاجة، وزرع الثقافة المالية وعدم الصرف العشوائي.

من بعد طرح المحاور الأربعة تم طرح أفكار للاستثمار الجيد، وتحدث عن دراسة الأشخاص العصاميين والصفات التي يتصفون بها لأجل استثمار ناجح. كما بين الفرق بين الميزانية والموازنة، وحالات الميزانية، وقدم كذلك نصائح عند التسوق، وكيفية توزيع الدخل. في ختام حلقة العمل قدم أمثلة عملية، وفتح باب الأسئلة والاستفسارات.