العرب والعالم

الجامعة العربية تؤكد انتهاك إسرائيل لحقوق الفلسطينيين

15 مارس 2018
15 مارس 2018

القاهرة -العمانية- : أكدت جامعة الدول العربية ان الحديث عن تحقيق الأمن والسلام يتطلب المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني في سعيه إلى تأمين حقوقه الأساسية المشروعة والتي يتم انتهاكها بشكل متواصل من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية. وقالت في بيان لها امس بمناسبة اليوم العربي لحقوق الإنسان انه لا حق السكن مكفول مع سياسة هدم المنازل ولا الحق في ماء الشرب ولا حتى المرضى والمعوقين في مأمن من بطش سلطات الاحتلال ناهيك عن الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على وجود بناء جدار الفصل العنصري والاستمرار في سياسة التوسع في إنشاء المستوطنات على الأرض الفلسطينية المحتلة.

وشددت على ان استمرار وجود نزاعات مسلحة وبؤر للتوتر وتفشى آفة الإرهاب والتطرف يظل مدعاة للقلق وعائقاً أمام دوران عجلة التنمية ومساساً بالحق في الحياة والحق في الأمن وهو ما يستدعى تضافر الجهود على المستويين الإقليمي والدولي لإحلال السلام وإيجاد حلول جذرية ومستدامة للأزمات المتفاقمة.

ودعت الى تبنى خطط تنموية واستراتيجيات فعالة تكفل حماية حقوق الشعوب في التمتع ببيئة سليمة ومستوى معيشي ملائم مع إيلاء الاهتمام اللازم بتطوير منظومة التعليم ومعالجة أسباب التطرف وتعزيز ثقافة الحوار.

وقالت إن لتنفيذ مقاصد حقوق الإنسان في إطار إعمال أهداف التنمية المستدامة غايات نبيلة لكن تبقى التحديات جسيمة ما لم تتكاتف الجهود بالعمل الجماعي الجاد وتوفير الأطر القانونية اللازمة وتعزيز بناء القدرات نتجاوز العقبات مع الإقرار بأنه لا تنمية بلا حقوق إنسان أو سلام ولا حقوق إنسان أو سلام بدون تنمية.