1277334
1277334
المنوعات

وزارة الإعلام تدشن الفيلم الوثائقي «عُمان.. للمغامرة عنوان»

14 مارس 2018
14 مارس 2018

عرض جمالي عن الوديان العميقة والكهوف والجبال في السلطنة -

العمانية: تم مساء أمس تدشين الفيلم الوثائقي «عُمان.. للمغامرة عنوان» برعاية معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، بحضور عدد من المسؤولين والمهتمين بالشأن الإعلامي والسياحي المحلي والدولي وذلك بفندق جراند حياة مسقط.

يقدم الفيلم عرضًا جماليًا عن الوديان العميقة في السلطنة، ويصور الكهوف العُمانية والجبال، وهو توثيق فني قامت به مجموعة من المستكشفين العالميين، بإنتاج مشترك بين وزارة الإعلام والشركة العُمانية للمغامرات والمستكشف خالد عبدالملك، ومن إخراج الفرنسي بيير بوتي.

وحول العمل قال الدكتور خالد عبدالملك: إن الفيلم بدأ كقصة في منتصف التسعينات عندما انتقل إلى السلطنة حيث إنه مهتم باستكشاف البيئة البحرية بشكل عام، ولكنه في السلطنة اكتشف سرًا جديدًا من أسرار الطبيعة العُمانية يكمن في جبال السلطنة الشاهقة ووديانها العميقة، فقرر أن يغير مسار رحلته إلى دراسة البيئة الجبلية.

وأضاف أنه استعان خلال رحلة استكشافه بمتسلقين محترفين عالميًا وبدأ باستكشاف كهف الطاهري الواقع في منطقة فنس بولاية قريات حيث وجد داخل الكهف فناء وممرات تؤدي إلى حجرة استثنائية أثارت دهشته لما تحتويه من التكوينات الكلسية الرائعة في أشكالها واتجاهات نموها عكس حركة الجاذبية بطريقة أفقية.

واستعرض الفيلم العلاقة بين المكان والإنسان، من خلال اللقاءات مع القاطنين في تلك المواقع مع الوديان والكهوف والجبال، وكيف استطاع الإنسان العُماني التكيّف مع تضاريسها الاستثنائية.