1270927
1270927
مرايا

يهوى جمع الطوابع والأحجار الكريمة - جمال البلوشي: العملات القديمة والنادرة تجمع ثقافة دول مختلفة

14 مارس 2018
14 مارس 2018

لديّ مصادر داخلية وخارجية متنوعة للحصول على هذه المقتنيات -

أجرى اللقاء- طالب بن حبيب الوهيبي -

تعتبر هواية جمع العملات من الهوايات التي تمنح من يمارسها ثقافة ومعرفة تاريخ مختلف بلدان العالم، وفرصة لتعلم بعض اللغات من مختلف الدول، وجمع العملات القديمة والنادرة توضح الفترة الزمنية لتلك العملة من خلال النقوش او الرسوم التي تكون عليها.

وفي هذا اللقاء نلتقي مع احد الشباب الذين عشقوا هوايات جمع العملات المعدنية والورقية والطوابع القديمة والأحجار الطبيعية.

ويوضح جمال بن جمعة البلوشي في بداية حديثه أن اختياره لهذه الهواية جاء بسبب عشقه للرسم وللنقوش، وخاصة النقوش القديمة والتي تعكس وتوضح معالم البلدان.

وعن بدايته في هذه الهواية يقول: بدأت منذ عام 1991م بجمع عملات معدنية من عدة أماكن بالسلطنة وخارجها ووجدت متعة في ذلك، وكذلك بها ربح ومصدر دخل، واعتبرها بوابة للتعرف على اسم البلد واسم العملة، وكذلك التعرف على مصادر هذه الدول من الثروات، والمستوى الاقتصادي من عدد الأصفار في العملة، فإذا زادت تكون المعيشة أقل.

وعن أقدم عملة لديه يقول: أقدم عملة لدي عملة فضية من العصر الأموي. وعن العملات الأكثر وقعاً لديه يقول جمال: عملات عديدة منها عملة مسقط وعمان، وعملة قطر ودبي التي صدرت في عام 1966م واستمرت إلى 1971م.

المصادر

وعن مصادره في الحصول على العملات يقول: المصادر كثيرة ومتنوعة للعملات المحلية، وطبعاً البنك المركزي هو المصدر الرئيسي، وكذلك الإصدارات الخاصة لكل المناسبات والتي يطغى عليها الطابع العماني العريق، وأيضاً اعتمد على الكثير من الأصدقاء في المجال ذاته، وكذلك هناك مصادر من الخارج عن طريق الأسفار، ومن بعض المزادات التي تقام بالخارج والتبادل.

وعن طريقة الاحتفاظ بهذه العملات سليمة، أوضح جمال البلوشي قائلا: طرق الاحتفاظ مكلفة جداً من حيث الألبومات والعلب والأظرف الخاصة لحفظ هذه العملات، وكل شخص يحتفظ بها بالطريقة التي يفضلها.

ثم سألناه عن الأحجار الطبيعية التي يجمعها فقال: لدي أحجار طبيعية وأحجار كريمة مثل حجر الايماتيثت او الاماتست أو جمشت كما يسميها البعض، وهي طبيعية وجميلة وتصدرها عدة دول منها أفغانستان والبرازيل والهند وماليزيا، والكوارتز والكوارتز الوردي، وكذلك حجر القمر وحجر الشمس وعندي حجر بركاني لامع يسمى الأزورايت، وأيضا لدي حجر الطاووس حيث يتميز بوجود لمعة فيه مثل لمعة ريش الطاووس، وهناك حجر فيه ماء، وكان عندي حجر يطلق عليه اسم وردة الرمل، ويستخرج من تونس والجزائر والمغرب، وهذه الأحجار لا تتشكل غالبا إلا على شكل الورد، كما أرغب في اقتناء حجر الأوبال وهو حجر يعد من أجمل الأحجار الطبيعية.

وعن طموحاته المستقبلية يقول: طموحي هو وجود جمعية رسمية تجمع كل الهوايات التي يحبها شباب عمان.