1274229
1274229
الاقتصادية

10 فئات لجائزة السلطان قابوس للإجادة الإلكترونية 2018 والنتائج 4 ديسمبر

12 مارس 2018
12 مارس 2018

7 للمؤسسات الحكومية و3 لمؤسسات القطاع الخاص -

الرزيقي: العمل على ترابط حكومي متين وتعاون مع المؤسسات لتقديم خدمات أكثر تناسبا لاحتياجات المواطنين -

كتبت - رحمة الكلبانية:-

كشفت هيئة تقنية المعلومات أن النسخة السادسة من جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية تتضمن 10 فئات، منها 7 فئات للمؤسسات الحكومية، و3 فئات لمؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي نظمته الهيئة أمس بفندق سندس روتانا-مسقط. استعرضت خلاله معايير الجائزة، وآليات التقييم والتحكيم، وموعد إعلان النتائج النهائية خلال حفل التوزيع الذي سيكون في الرابع من ديسمبر 2018.

وتندرج ضمن فئات المؤسسات الحكومية جائزة أفضل خدمة حكومية إلكترونية مقدمة للجمهور، وهي جائزة تمنح للخدمات الحكومية الإلكترونية التي تقدم للأفراد من خلال مختلف القنوات التي تسهم في إنجاز الخدمة بكل شفافية وسهولة ويسر، وجائزة “أفضل خدمة حكومية إلكترونية داعمة لقطاع الأعمال” للخدمات الحكومية الإلكترونية الداعمة لقطاع الأعمال التي تسهم في إحداث نقلة نوعية في تسهيل بيئة الأعمال التجارية في السلطنة من أجل تعزيز نمو الأنشطة الاقتصادية وتشجيع الاستثمار، وجائزة ثالثة لأفضل ممارسة في المشاركة الإلكترونية المجتمعية، وتمنح للمبادرات الحكومية الإلكترونية التي تمكن الأفراد والمؤسسات من التفاعل معها على مختلف وسائل التواصل الإلكتروني التي تسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة وزيارة رضا المستفيدين والجمهور، وجائزة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية في القطاع الحكومي التي تعنى بالإجادة في تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية عبر الأجهزة الذكية الموجهة إلى الأفراد وقطاع الأعمال.

بالإضافة إلى جائزة “أفضل مشروع حكومي تكاملي” للمشاريع التي تعمل على تقديم خدمات حكومية من خلال التكامل مع المؤسسات الحكومية الأخرى أو المشاريع التي تمكن المؤسسات الحكومية من تقديم خدمات حكومية تكاملية، وجائزة لأفضل جهة حكومية منجزة للتحول الإلكتروني تمنح للجهات الحكومية التي حققت تطورا ملحوظا في مشروع التحول الإلكتروني وفقا لمدى نضج الخدمات الإلكترونية التي تقدمها عبر الإنترنت مقارنة بتقرير “إجادة” لعام 2017. وجائزة أفضل مبادرة للبيانات المفتوحة التي تمنح للجهات الحكومية التي تقدم بيانات مفتوحة تسهل على الأفراد والمؤسسات الحصول على البيانات الحكومية وإعادة استخدامها في التطبيقات الذكية والأبحاث وغيرها من الطرق المبتكرة لاستخدام البيانات الحكومية.

المؤسسات الخاصة

وستتنافس مؤسسات القطاع الخاص في النسخة السادسة من الجائزة على 3 فئات رئيسية هي أفضل خدمة إلكترونية في القطاع الخاص، وتمنح للخدمات الإلكترونية التي يقدمها القطاع الخاص للأفراد وقطاع الأعمال من خلال مختلف القنوات التي تسهم في إنجاز الخدمة بكل شفافية وسهولة ويسر، وأفضل تطبيق للأجهزة الذكية في القطاع الخاص للخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل القطاع الخاص عبر الأجهزة الذكية والموجهة إلى الأفراد وقطاع الأعمال. كما ستفتح الجائزة الباب للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتنافس على أفضل خدمة إلكترونية، وتُعنى هذه الفئة بإجادة هذه المؤسسات في توفير الخدمات الإلكترونية للأفراد وقطاع الأعمال.

استحداث الفئات

وقال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات خلال المؤتمر: لقد تمت مراعاة أن تكون الفئات ملبية لاحتياجات المرحلة الحالية من الخدمات الإلكترونية من حيث نوعيتها وقدرتها على خدمة المجتمع في مختلف المجالات، مستفيدين بذلك من المقترحات التي ترد من لجان التحكيم الدولية التي حكمت مختلف دورات الجائزة مع الحرص على مواكبة التوجهات العالمية لتقنية المعلومات التي تشرف عليها المنظمات الدولية كمنظمة الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات.

وأكد الرزيقي أنه تم تحقيق العديد من الأهداف في مختلف المجالات خلال الدورات الخمس الماضية للجائزة، معربًا عن أمله في أن يكون هناك المزيد من الاهتمام من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة ومنها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمجال تقنية المعلومات، حيث تسعى هيئة تقنية المعلومات إلى أن تكون التقنية هي المحرك الأول لعجلة التنمية في السلطنة، وتعمل على صنع ترابط حكومي متين وتعاون مشترك مع جميع المؤسسات لتقديم خدمات أكثر تناسبا مع احتياجات المواطنين والمقيمين.

وأشار الى أنه عندما تم الإعلان عن جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية في دورتها الأولى في عام 2010 كان من أهم طموحاتها إحداث تحول نوعي في الخدمات الإلكترونية والتعريف بالمشاريع الإلكترونية التي قدمت إنجازات في مجال تقنية المعلومات، إضافة إلى ضمان تطبيق المعايير العالمية لتقييم مدى التطور في الخدمات الإلكترونية ودعم “استراتيجية عُمان الرقمية” وتعزيز استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وعرج الرزيقي إلى الأدوار الرئيسية التي تقوم بها هيئة تقنية المعلومات في سبيل تشجيع المؤسسات الحكومية للتحول الإلكتروني من خلال توفيرها للبنى الأساسية إضافة إلى تقديمها للاستشارات وتقييمها لأداء تلك المؤسسات. كما أشار الى المبادرات الداعمة للتكامل الحكومي التي تقدمها الهيئة، ومنها المركز الوطني للبيانات ومشروع السحابة الإلكترونية، ومنصة تكامل الخدمات، إلى جانب بوابة الدفع الإلكترونية.

حلقة عمل مصاحبة

وعقدت على هامش المؤتمر حلقة عمل للمؤسسات الحكومية والخاصة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإطلاعهم على أفضل الممارسات في مجال البيانات المفتوحة تضمنت جلسات نقاشية بين الحضور وفريق إدارة الجائزة، وقد أجمع خلالها عدد من المشاركين على ضرورة توضيح جوانب النقص والقصور في حال لم تستطع جهاتهم الفوز بالجائزة رغم استيفائها لجميع الشروط المطروحة.

تعزيز الأداء

وتعد جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية أرقى جائزة تُمنح للمؤسسات الحكومية والخاصة على المستوى المحلي تقديرا للإجادة والإبداع في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية. وتهدف الجائزة إلى تشجيع المؤسسات الحكومية وتعزيز أدائها وتيسير خدماتها بواسطة التقنية الرقمية وتحفيز تلك المؤسسات على تنفيذ المشاريع الرقمية الجديدة والتطوير المستمر لخدماتها الإلكترونية. يذكر أن الجائزة كانت في نسختها الأولى 2010 والثانية 2011م محصورة في مؤسسات القطاع الحكومي، وقد فتح الباب أمام المؤسسات الخاصة للمشاركة في النسخة الثالثة 2012، وبعدها تقرر أن تقام الجائزة كل عامين تنفيذا لتوصية لجنة التحكيم في عام 2012 بدلا من تنظيمها بشكل سنوي لإتاحة الوقت الكافي للمؤسسات المشاركة في الجائزة لتطوير خدماتها الإلكترونية.

الجدير بالذكر أنه قد فاز بفئات الجائزة خلال الدورات الخمس الماضية أكثر من 49 مشروعا من متوسط مشاركة 29 مؤسسة، وقد أسهمت كل تلك المشروعات في تبسيط الحياة وتسريع الأعمال في عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة.