1273173
1273173
عمان اليوم

مباحثات برلمانية عمانية أردنية لتوسيع آفاق التعاون

11 مارس 2018
11 مارس 2018

المنذري يستقبل الجانب الأردني في لجنة الصداقة -

استقبل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة أمس بمقر المجلس في البستان وفد الجانب الأردني في لجنة الصداقة البرلمانية بين مجلسي الدولة والأعيان برئاسة معالي نايف الحديد رئيس لجنة الأخوة الأردنية العمانية وذلك في إطار زيارة الوفد الرسمية للسلطنة. ونوه معالي رئيس المجلس بالعلاقات الوطيدة التي تربط السلطنة والمملكة الأردنية الهاشمية وحرص البلدين على تطويرها وتنميتها بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-، وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، مشيرًا معاليه إلى أن العلاقات الأخوية بين البلدين هي علاقات تاريخية ومتجذرة وتحتكم إلى العديد من العوامل المشتركة التي تجمعهما.

وأكد أن هناك آفاقًا واسعةً لتعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والبرلمانية وغيرها، وبصورة تترجم متانة تلك العلاقات بما يخدم مصالحهما المشتركة.

وأطلع معاليه خلال المقابلة الوفد الأردني على مسار تطور تجربة الشورى في السلطنة وصولًا إلى مجلس عمان المتمثل في المجلسين، مستعرضا معاليه أوجه التشابه بين التجارب في السلطنة والأردن.

وقال معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة: إن زيارة وفد مجلس الأعيان الأردني للسلطنة تأتي في إطار الزيارات المتبادلة بين المجلسين وتأكيدًا على الدور المهم الذي تقوم به لجان الصداقة في تعميق أواصر العلاقات بين الدول.

وأضاف: إن الزيارة تمثل أيضًا فرصة لتبادل الخبرات في مجال العمل البرلماني بما يساعد في تطوير آلياته وتعظيم مخرجاته في كلا المجلسين. وأعرب عن تطلعه في أن تسهم الزيارة في المزيد من التدعيم لمجالات التعاون بين البلدين، وتوسيعها بما يواكب تطلعات الشعبين الشقيقين.

من جانبه، عبر معالي نايف الحديد رئيس لجنة الأخوة الأردنية العمانية عن سعادته والوفد المرافق له بزيارة السلطنة منوها بالرؤية السديدة والحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه- التي أرست دعائم نهضة تنموية شاملة تعيشها السلطنة في جميع المجالات.

وأكد تفرد العلاقات العمانية الأردنية، مشيدًا بمواقف السلطنة وجهودها الداعمة لاستقرار المنطقة وتعزيز السلم والأمن الدوليين. تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين في عدد من المجالات، والتأكيد على دور الزيارات المتبادلة بين المجلسين في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

حضر المقابلة المكرم محمد بن حمد المسروري رئيس الجانب العماني في اللجنة والمكرمين أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الأردنية بمجلس الدولة وسعادة الدكتور الأمين العام لمجلس الدولة وسعادة زهير النسور سفير المملكة الأردنية الهاشمية المعتمد لدى السلطنة.

مباحثات برلمانية بناءة

على صعيد متصل عقدت لجنة الصداقة جلسة مباحثات رسمية برئاسة المكرم محمد بن حمد المسروري رئيس الجانب العماني من اللجنة ومعالي نايف الحديد رئيس الجانب الأردني وبحضور أعضاء اللجنة.

وأكد المكرم المسروري على التطور المستمر في العلاقات العمانية الأردنية، مشيرا إلى دور اللجنة في الدفع بهذه العلاقات الى آفاق أرحب في ظل القناعة المشتركة بضرورة الارتقاء المستمر بمجالات التعاون وتوسيعها ترجمة لتوجيهات قيادتي البلدين الشقيقين.

ووصف معالي نايف الحديد العلاقات بين البلدين بأنها نموذجية وراسخة ووطيدة وترتكز على وحدة الهدف والتوجه والمصير.

مشيرا إلى التنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين في كافة المحافل الدولية وحيال جميع القضايا، متطرقا إلى الإمكانيات الواعدة لتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات.

وتم خلال المباحثات استعراض أوجه التعاون المشترك وسبل تعزيزه في العديد من المجالات خاصة في جوانب التعليم والصحة والاستثمار.

وكان الوفد الأردني قد وصل إلى البلاد أمس في زيارة رسمية للسلطنة تستغرق عدة أيام.