1270860
1270860
الاقتصادية

عمانية تحصل على الاعتماد الدولي لإنتاج الأغذية العضوية

10 مارس 2018
10 مارس 2018

البداية بغرض تأمين منتجات غذائية صحية لأحفادها -

كتبت - رحمة الكلبانية -

حصلت مزرعة “باراديزا” و التي تعني “الجنة” باللغة الفارسية على شهادة “ونسيرت” من الاتحاد الأوروبي، وشهادة “يو اس دي ايه” الأمريكية، لتصبح بذلك أول مزرعة متعمدة لإنتاج الأغذية العضوية في سلطنة عمان لصاحبتها رائدة الأعمال نرجس بنت محمد ميرزا.

تمتد باراديزا على مساحة عشرة أفدنة بولاية بركاء، ويزرع على أرضها مجموعة متنوعة من الخضروات كالخس، والجرجير والطماطم الكرزية، والبازلاء، والبطاطس، والليمون، والذرة بالإضافة الى مجموعة متنوعة من الخضروات العشبية والتي لا تدخل في زراعتها أية مواد كيميائية أو مبيدات.

وقد جاء حصول المزرعة على الاعتمادي الأمريكي والأوربي نتيجة لالتزامها بمجموعة من المعايير الدولية المحددة في مجال الزراعة العضوية والتي يتم فحصها كل عام، وتُعرف عن طريق لاصقة توضع على المنتج يكتب عليها “عضوي” ليكون مؤكداً للمستهلكين بأن تلك المنتجات هي حقا منتجات عضوية تم إنتاجها بنزاهة تامة في كافة المراحل والعمليات الزراعية.

بدأت نرجس نشاطها في مجال الزراعة العضوية كهواية، وبرغبة منها لتأمين منتجات غذائية صحية لأحفادها، وقد بدأت بعدها بعرض منتجاتها في سوق السبت الأسبوعي الذي ينظمه مشروع الموج كل عام خلال الفترة من نوفمبر الى فبراير، مما مكنها من الحصول على مجموعة من الزبائن الدائمين، وساعدها على توسيع قائمة منتجاتها لتشمل المخللات وزيت الزيتون والجبنة الحلومي واللبنة وغيرها. آملة أن تتمكن قريبا من إنتاج فاكهة عضوية، وافتتاح مقهى خاص لبيع المنتجات العضوية.

و في عام 2016 ومع تزايد وتيرة الطلب بدأت نرجس ببيع منتجاتها بالتجزئة للمحلات التجارية الكبرى، ككارفور، وسبار، واللولو هايبر ماركت، ومركز سلطان ومارس وغيرها.

وتقول نرجس بأنها سعيدة لوجود شريحة كبيرة من الناس في السلطنة مهتمة ومدركة لأهمية تناول الأغذية العضوية والطازجة الغنية بالنكهات الطبيعية والمكونات الغذائية المفيدة للجسم. مؤكدة على أهمية استخدام التقنيات الطبيعية والعضوية في حفظ المواد الغذائية للتمتع بنظام غذائي صحي ونظيف.