1271069
1271069
الاقتصادية

النمو الاقتصادي قد يخذل توقعات البنك الاحتياطي الأسترالي

09 مارس 2018
09 مارس 2018

تباطأ النمو الاقتصادي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2017 بأستراليا، وصرح خبراء الاقتصاد بأن هناك خطرا قد لا يضرب التقدم السريع الذي يتوقعه البنك الاحتياطي الأسترالي هذا العام.

وانخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4 في المائة في الأشهر الثلاثة الأخيرة حتى ديسمبر الماضي. وبذلك قل عن النسبة التي بلغت 0.7 في المائة في الربع السنوي حتى سبتمبر، وبذلك ظل معدل النمو السنوي 2.4 في المائة، أي أقل من توقعات البنك الاحتياطي الأسترالي بنقطة مئوية واحدة.

ودفع استهلاك الأسر النمو في الربع السنوي حتى ديسمبر، حيث ارتفع بنسبة 1 في المائة نظرًا لإنفاق الناس بشكل أكبر على الخدمات الصحية والفنادق والمقاهي والمطاعم والترفيه والثقافة.

وشكَّلت التجارة عبئا على النمو الاقتصادي، حيث انخفضت صادرات السلع الريفية وخدمات السفر، مع انخفاض متوقع في الإنفاق على البنية التحتية الخاصة واستمرار تراجع الاستثمار في مجال التعدين.

وقال شين أوليفر الاقتصادي في شركة أيه إم بي كابيتال للاستثمار إن النمو الاقتصادي كان أضعف مما هو متوقع مع سوق العمل القوي، والذي يعكس انخفاضًا في الإنتاجية.

وقال إنه على الرغم من ارتفاع الاستثمارات التجارية والإنفاق الحكومي على البنية التحتية، فإن توقعات بنك الاحتياطي الأسترالي للنمو الاقتصادي بأن تتحسن إلى ثلاثة في المائة على المدى القصير قد لا تحدث.

وصرح دكتور أوليفر: «إن رؤيتنا هي أن الاقتصاد الأسترالي سيتحسن إلى حدٍ ما في عام 2018 بما أن الأوضاع التجارية ما زالت إيجابية للغاية، الأمر الذي سيؤدي بشكل جيد في القدرة الاحتياطية في الاقتصاد ورفع التضخم في النهاية».

وأضاف: «لكن هذه العملية ستستغرق بعض الوقت».

وصرح بين جارمان، استراتيجي معدل فائدة الاستثمار ببنك «جي بي مورجان»، أن الاستثمار في الأعمال التجارية والصادرات سيتحسن في عام 2018، ولكن يمكن للمستهلك أن يكون السبب الرئيسي للتحسينات في النمو الاقتصادي.

وقال: إن نسبة المدخرات من الدخل المتاح للأسر المعيشية بلغت 2.7 في المائة في الربع السنوي حتى ديسمبر، بعد أن كانت 3.9 في المائة قبل تسعة أشهر، وإذا لم يستمر معدل توفير الوظائف القوي، سيتباطأ الاستهلاك.

وأكمل جارمان: «حتى مع الاستثمار الأقوى وعائدات التصدير التي نتوقعها، فإن المستهلك يشكل عائقًا كبيرًا أمام نمو الناتج المحلي الإجمالي كي يزيد عن نسبة ثلاثة في المائة على المدى القريب».

وكان الدولار الأسترالي قد حصل على دَفْعَة جيدة من أحدث أرقام الناتج المحلي الإجمالي، حيث حقق ما يقرب من ربع سنت أمريكي بعد الإعلان عن وصوله 78.03 سنتًا أمريكيًا.

ذا ويست أستراليان