1270312
1270312
العرب والعالم

الاحتلال يقمع مسيرة على حاجز قلنديا

07 مارس 2018
07 مارس 2018

دعوة لوضع إستراتيجية وطنية للمقاومة -

رام الله - (كونا) -: قالت مصادر فلسطينية أمس إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قمع مسيرة سلمية انطلقت من أمام مخيم قلنديا باتجاه حاجز عسكري تقيمه سلطات الاحتلال شمال مدينة القدس.

ونقلت تقارير محلية عن المصادر القول أن جيش الاحتلال أطلق قنابل الغاز والصوت صوب المشاركات والمشاركين في المسيرة التي نظمت بدعوة من الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والمؤسسات النسوية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام.

كما نقلت عن مسعفين فلسطينيين القول إن عددا من المشاركات والمشاركين أصيبوا بحالات اختناق بالغاز وتم علاجهم ميدانيا.

ورفعت المشاركات في المسيرة أعلام فلسطين والشعارات المؤكدة على عروبة مدينة القدس والرافضة للقرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل وأخرى تطالب بالمساواة.

وقالت عضو المجلس الثوري لحركة (فتح) فدوى البرغوثي إن رسالة المسيرة «لا تنفصل عن رسالة الشعب الفلسطيني الرافض لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل». وأضافت البرغوثي خلال مشاركتها في المسيرة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) «قررنا أن نحيي اليوم العالمي للمرأة بمسيرة تأكيدا على عروبة مدينة القدس ولنؤكد أن القدس بمثابة الروح للجسد».

وأكدت «المرأة الفلسطينية لها الدور الأكبر في تثبيت صمود الشعب الفلسطيني وستبقى تناضل من أجل الحرية والاستقلال». ومن جهتها قالت ممثلة فلسطين في المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية فريال عبد الرحمن إن«العالم يحتفل بهذا اليوم لتكريم المرأة كعاملة وأم ومناضلة وفي فلسطين هناك اعتبارات أخرى فهي تحمل هم الدفاع عن الوطن وعن عروبة فلسطين وهي أم الأسير وأم الشهيد والأسيرة والشهيدة والمناضلة».

وأضافت «هناك 62 أسيرة فلسطينية نصفهن من الأمهات فالأم تضحي بنفسها من أجل وطنها وتمارس الصمود في كل يوم».

كما قالت الناشطة النسوية رويدا حويل التي حضرت من مخيم جنين شمال الضفة الغربية للمشاركة في المسيرة باتجاه القدس إن «يوم المرأة بالنسبة لنساء فلسطين هو المزيد من النضال ضد الاحتلال والمزيد من الصمود على أرضها». وأضافت حويل لـ(كونا) أن «نساء فلسطين يرفضن القرار الأمريكي وسيدافعن عن عروبة القدس».

وطالب الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية الأمم المتحدة بمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وقالت رئيسة الاتحاد أمال حمد خلال مسيرة نسائية بمناسبة (يوم المرأة العالمي) انطلقت من ساحة (الجندي المجهول) وصولا إلى مقر الأمم المتحدة بغزة (اليونسكو) إن الاحتلال الإسرائيلي يصعد من هجماته ضد الشعب الفلسطيني باستمرار ويواصل بناء المستوطنات في الدولة الفلسطينية.

وأكدت حمد مواصلة نضال المرأة الدؤوب من أجل الحرية والاستقلال لتحقيق حقوقها الوطنية المشروعة في العودة إلى وطنها وتقرير المصير على ارضها وإقامة دولتها المستقلة وعاصمتها القدس. ودعت إلى إتمام المصالحة الفلسطينية واستعادة الوحدة الوطنية وتجاوز كل العقبات التي تقف في طريقها والعمل على وضع إستراتيجية وطنية لمقاومة الشعب الفلسطيني وفقا للبرنامج الوطني الفلسطيني.

وطالبت بدعم المقاومة الفلسطينية عبر توفير الرعاية والحماية الاجتماعية لأسر الشهداء والأسرى والجرحى ومواجهة جميع الإجراءات الإسرائيلية الهادفة إلى تشريع حجز رواتب ومخصصات أسر الشهداء من الأموال الفلسطينية.

وشددت على أهمية توسيع دائرة المقاطعة للاحتلال ومنتجاته وصولا للمقاطعة السياسية وعزله دوليا والعمل على انتزاع اعتراف دولي كامل بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

ودعت أيضا إلى عقد مؤتمر دولي لعملية السلام برعاية الأمم المتحدة لتطبيق قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية مؤكدة تمسكها بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني وتفعيل دور مؤسساتها ودوائرها.