1268732
1268732
الاقتصادية

مدارس ورواد أعمال يفوزون بجوائز تنمية نفط عمان للطاقة الخضراء

06 مارس 2018
06 مارس 2018

نظام أوتوماتيكي لتنظيف الألواح الشمسية يحصد المركز الأول -

نظمت شركة تنمية نفط عمان حفل تكريم للطلبة وروّاد الأعمال العمانيين الذين فازت أفكارهم الإبداعية بمسابقتين جديدتين ترميان إلى تشجيع استخدام الطاقة الخضراء وذلك في احتفال رسمي أقيم بمركز عالم المعرفة التابع للشركة تحت رعاية سعادة محمد بن عبدالله المحروقي، رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه. وفازت طالبات من خمس مدارس بجوائز الشركة للطاقة المتجددة بمشاركات شملت تطبيق إلكتروني يرسل إشعارات إلى المستهلك عن كمية الطاقة المستهلكة في المنزل؛ وقفص الطيور “الذكي” الذي يعمل بالطاقة الشمسية وينظف ذاته؛ وحديقة تشتغل بالطاقة التي تولدها ألعاب الأطفال؛ وإنتاج الطاقة من تحطيم السكريات الأحادية الناتجة من التنفس الخلوي للنباتات بواسطة البكتريا. وفازت بالمركز الأول الطالبتان مها بنت سعيد بن سالم السالمية وفاطمة بنت موسى بن محمد الراجحية، من مدرسة حفصة بنت عمر للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية؛ نظير مشروعهما في معالجة وتنقية المياه باستخدام بذور نبات المورينجيا.

وجدير بالذكر أنه تم تدشين مسابقة الطاقة المتجددة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في يوم البيئة العمانية في يناير العام المنصرم بهدف المساهمة في غرس ثقافة بيئية إيجابية في شتى أرجاء السلطنة فضلاً عن تعزيز وعي الطلبة بمجال الطاقة المتجددة. وقدمت المدارس من مختلف مناطق السلطنة أكثر من 150 مشروعاً. كما دشنت الشركة مسابقة أخرى تستهدف الشركات العمانية بالتعاون مع الهيئة العامة لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، تحت مظلة برنامج الشركة الجديد لإدارة الطاقة (استدامة).

ويهدف البرنامج إلى غرس ثقافة بيئية إيجابية في شتى أرجاء السلطنة من خلال التركيز على ستة محاور رئيسية هي: الطاقة المتجددة، والمجتمع، وكفاءة الطاقة، والبيئة، وتوفير الطاقة، والاقتصاد.

استقطبت المسابقة مشاركات من أكثر من 20 مؤسسة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي قدمت سلسلة من الحلول لصناعة النفط والغاز للتقليل من استهلاك الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

والفائز بالمركز الأول هو عبدالله بن ناصر السعيدي، من شركة نفاذ للطاقة المتجددة، نظير نظام أوتوماتيكي لتنظيف الغبار والأوساخ من الألواح الشمسية الضوئية. شملت قائمة المشاريع الفائزة الأخرى، مشروع لإعادة تدوير مخلفات الأخشاب من أعمال البناء والآخر استخدام غاز الميثان من مواقع النفايات لإنارة الطرق والمكاتب. ووزعت جوائز بلغت قيمتها 10 آلاف ريال عماني للفائزين، كما أقيم معرض للأفكار التي طرحوها.

وقال المهندس عبد الأمير بن عبد الحسين العجمي، المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بالشركة: “إن جودة المشاركات الفائزة استثنائية بحق وتظهر مدى الحماس في المدارس العمانية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة. وأضاف: “من الواضح أن المشاركين في المنافستين قد استثمروا الكثير من الأفكار والعمل الجاد في طرح بعض الأفكار تعد غاية في الروعة. لقد حبا الله عمان بمواطنين وطقس وموقع جغرافي لتصبح مركزاً حقيقياً للتميز في مجال الطاقة المتجددة، وكونوا على ثقة أن الشركة ستعمل كل ما بوسعها في هذا الاتجاه ونحن نحث الخطى لنصبح شركة طاقة بالكامل”. ستوفر الشركة الآن التدريب لمجموعة مختارة من الفائزين لصقل معارفهم العلمية وتطوير أفكارهم.

وشملت قائمة الطالبات الفائزات بجائزة الطاقة المتجددة: مها بنت سعيد بن سالم السالمية وفاطمة بنت موسى بن محمد الراجحية، من مدرسة حفصة بنت عمر للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية؛ وآيات بنت خليفة بن سليمان السنانية ومنار بنت هلال بن يحيى العزوانية من مدرسة الشعثاء بنت جابر بمحافظة الداخلية؛ وشهلاء بنت خالد بن علي الفرعية من مدرسة سمد للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية؛ وأسيل بنت خليفة مرهون الرحبية من مدرسة الشوامخ بمحافظة مسقط؛ وشهد بنت أحمد بن ناصر العلوية من مدرسة سودة أم المؤمنين بمحافظة الظاهرة.

وضمت قائمة الفائزين بمسابقة استدامة: عبدالله بن ناصر السعيدي من شركة نفاذ للطاقة المتجددة، وعبد العزيز الكلباني من شركة أسرار العارض للتجارة؛ وفاطمة الريامية من شركة (Xeem) – فاطمة الريامية للاستشارات.