1267712
1267712
الاقتصادية

انطلاق فعاليات ملتقى الهندسة الصناعية بجامعة السلطان قابوس

05 مارس 2018
05 مارس 2018

يتضمن محاضرة عن «رؤية عمان اللوجستية 2040»

نظمت جامعة السلطان قابوس مساء أمس فعاليات ملتقى الهندسة الصناعية في نسخته الثالثة، الذي تنظمه جماعة الهندسة الصناعية بكلية الهندسة، وذلك بقاعة المعارض بمركز خدمات الطلبة، وتستمر فعالياته حتى السابع من الشهر الجاري.

يأتي هذا الملتقى بمشاركة عدد من الجهات ذات الصلة ويتناول القطاع اللوجستي وإدارة سلاسل الإمداد، وذلك نظرًا لتزايد التخطيط في جعله مصدر دخل اقتصادي فاعل، إذ سيتم إبراز دور المهندس الصناعي في القطاعات اللوجستية كونه يمتلك الإمكانيات والقدرات العلمية التي تؤهله لأداء دور كبير في هذا المجال.

كما يتضمن المعرض المصاحب للملتقى ثمانية أركان مختلفة، تُوفّر بيانات ومعلومات عن دور القطاع اللوجستي ولمحة تاريخية عنه، كذلك تشرح علاقة المهندس الصناعي بالقطاع اللوجستي، وتقدم تفاصيل حول كيفية تحديد المزودين وكيفية التعامل معهم.

يضاف لذلك وجود ركن يختص بالتعريف بمبدأ JIT وسبب ظهوره وفوائده على الشركات المطبقة له، وركن آخر يقدم معلومات حول فائدة المحاكاة في العمليات الإنتاجية وكيف يمكن تطبيق أي تغيير في المنتج عن طريقه، ويضم الركن نفسه شرحا لتطبيق مبدأ 5S.

أيضا يتطرّق المعرض لواقع القطاع اللوجستي في السلطنة، وتتبين حقائقه بالإضافة إلى الإحصائيات المقامة حوله وخططه المستقبلية. ويعنى أيضًا بالتعريف بالمهندس الصناعي ومستقبله في السلطنة. بالإضافة إلى ذلك ينظّم القائمون على الملتقى مساء اليوم «الثلاثاء» محاضرة بعنوان: «رؤية عمان اللوجستية 2040» يقدمها مسؤول الرأسمال البشري في مركز عمان للوجستيات الفاضل ماجد الرواحي وذلك بقاعة المحاضرات 2 في جامعة السلطان قابوس.

يذكر أن هذا الملتقى جاء لاستكمال مسيرة نجاح الملتقيين السابقين، إذ سعت الملتقيات الثلاثة مجتمعة لإبراز طريقة ربط المحتوى الدراسي في الهندسة الصناعية بالحياة العامة والعلمية، إلى جانب عرض واقع التوظيف للمهندس الصناعي في القطاعات المختلفة داخل السلطنة وخارجها.