صحافة

الاسبانية: انتخابات تشريعية في إيطاليا

03 مارس 2018
03 مارس 2018

تناولت الصحف الأوروبية موضوع الانتخابات التشريعية التي تجري اليوم في إيطاليا. ففي هذا المجال كتبت جريدة «لافنغوارديا» الإسبانية أن استطلاعات الرأي التي جرت عشية الانتخابات أظهرت أنَّ ثلث الناخبين الإيطاليين لم يقرروا بعد لمن سيقترعون في هذا اليوم الانتخابي المنتظر جداً. المنافسة شديدة بين حزب الخمسة نجوم المعارض وتحالف يمين الوسط الذي جمع حزبي «فورزا إيطاليا» بزعامة سيلفيو برلسكوني و«فراتيللي ديتاليا». تلاحظ اليومية الإسبانية الواسعة الانتشار أنَّ الحملة الانتخابية الإيطالية لم تتناول بالواقع المشاكل الأساسية التي تعاني منها إيطاليا.

ففي بلد بلغ فيه الدين العام نسبة مائة وثلاثين بالمائة من الناتج المحلي الخام، وفي ظل نظام مصرفي مرتبك ومقلق، انتظر الإيطاليون حملة انتخابية تتقدم بحلول لهذه المشاكل المالية المعقدة والمستعصية. لكن عناوين هذه الحملة كانت حول اللجوء واللاجئين ومشاكل الهجرة التي نتجت عن الحرب في سوريا وليبيا، فجعلت التيارات الشعبوية تتكاثر وتتفاعل وتؤثر في الرأي العام.

بنتيجة ذلك، ظهرت خلال الحملة الانتخابية اقتراحات ووعود لا يمكن أن تتحقق بخاصة في المجالات الاقتصادية. الآن في هذا اليوم الانتخابي الإيطالي سيفوز الذين تمكنوا من إقناع الذين كانوا حتى مساء أمس، لم يقرروا بعد لمن يقترعون. بهذا الاستنتاج ختمت جريدة «لافنغوارديا» الإسبانية تحليلها حول الانتخابات في إيطاليا.