آخر الأخبار

اليوم .. انطلاق النسخة الثالثة عشرة من مسابقة رتل وارتق للقرآن الكريم في مسقط

03 مارس 2018
03 مارس 2018

كتب - خليفة بن علي الرواحي -

تنطلق اليوم الأحد التصفيات النهائية للنسخة الثالثة عشرة من مسابقة رتل وارتق للقرآن الكريم في مجال (التلاوة، والحفظ، والفهم، والتدبر) والتي تقام تحت شعار: (معكم يزهر العطاء ويثمر) وللعام الثاني على التوالي، والتي ينظمها مجلس الآباء والأمهات بولاية بوشر بالتعاون مع مدرسة الخوير للتعليم الأساسي (5-9) للبنين وبالتنسيق مع قسم التربية الإسلامية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط.

وستقام منافسات الطلاب البنين للصفوف (4-12) في مدرسة الخوير للتعليم الأساسي (5-9)، فيما ستقام منافسات طلاب الحلقة الأولى للبنين في الصفوف (1-3) والطالبات في الصفوف (1-12)  في مدرسة فيض المعرفة للتعليم الأساسي (5-10).

وتستهدف النسخة الجديدة من المسابقة بشكل رئيسي جميع مدارس الذكور بولايات بوشر والسيب ومطرح ومسقط والعامرات وقريات، وجميع مدارس الحلقة الأولى ومدارس الإناث الحكومية بولاية بوشر، ومجموعة من مدارس الحلقة الأولى ومدارس الإناث الحكومية من ولايات السيب ومطرح ومسقط والعامرات وقريات، مع زيادة في عدد المدارس الخاصة والعالمية والدولية المشاركة، إضافة إلى زيادة عدد المدارس المشاركة كضيوف شرف من خارج محافظة مسقط من المحافظات الأخرى.

وفي التصفيات الأولية المبدئية للنسخة الثالثة عشرة زاد عدد المشاركين حيث بلغ عددهم (13500)، ويقترب عدد المتأهلين إلى التصفيات النهائية من (1400).

وتأتي المسابقة بهدف ربط المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات بالقرآن الكريم تعلما وتعليما وعملا، وتعميق ارتباطهم به في كافة المراحل الدراسية والعملية، وتحفيزهم للتنافس في إتقان حفظه، وإجادة تلاوته، وفهمه وتدبره لتحقيق مراد الله تعالى منه، وليتسنى لهم العمل به بعد ذلك بشكل صحيح، وتدعيما للجوانب العلمية والسلوكية لديهم، نظرا لما لتلاوة وحفظه وتدبره من تأثير إيجابي على النفوس، وفي هذا تثمير للأوقات، وشغل للفراغ، واستغلال للمواهب، وتوجيه للطاقات فيما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع والوطن والأمة بل والبشرية جمعاء.

كما تهدف المسابقة أيضا إلى تعزيز الأخلاق الفاضلة، والمثل العليا، والمبادئ الرفيعة، وغرس قيم المواطنة الصالحة في نفوس المشاركين، وتأتي المسابقة استمرارًا لتفعيل وخدمة مسابقة حفظ القرآن الكريم على مستوى المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط، وذلك بجعل الطلاب والطالبات على استعداد تام وجاهزية عالية، ليشرّفوا محافظة مسقط بعد ذلك على مستوى السلطنة.

مجالات المسابقة

وتتضمن المسابقة في نسختها الجديدة ستة مجالات للتنافس: المجال الأول: (التلاوة، والحفظ، والفهم، والتدبر): وتوجد فيه ستة مستويات: الأول: حفظ القرآن الكريم كاملا لجميع الصفوف والثاني: حفظ عشرة أجزاء لجميع الصفوف، والثالث: أربعة أجزاء متتالية لطلاب الصفوف (10-12) والرابع: حفظ ثلاثة أجزاء متتالية لطلاب الصفوف (7-9) والخامس: حفظ جزءين متتاليين لطلاب الصفوف (4-6) والسادس: حفظ جزء واحد لطلاب الصفوف (1-3). ويحق للطالب في المرحلة الأدنى أن يشارك في مستوى أعلى.