سوق مسقط تكسب 8 نقاط وتغلق عند مستوى 5011

«الأسماك العمانية» تستحوذ على حجم التداول –
33.6 مليون ريال أرباح «أومنفيست» للعام الماضي –
كتب- ماجد الهطالي –
صعد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية أمس بنسبة 0.17%، وأغلق عند مستوى 5011 نقطة، مرتفعا بذلك 8 نقاط، وسجل حجم التداولات ارتفاعا بنسبة 23.4%، والتي بلغت 2.92 مليون ريال.

واستحوذت شركة الأسماك العمانية أمس على حجم التداولات بسوق مسقط للأوراق المالية، والتي بلغت 2.8 مليون سهم وبنسبة 19.8%، جاء ذلك إثر التفاهم وطرح أوجه التعاون في مجال المنتجات السمكية بين الشركة ونيوزيلندا.
وارتفعت كافة القطاعات الرئيسية، حيث صعد مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.14%، ومؤشر الصناعة 0.102%، ومؤشر الخدمات بنسبة 0.42% والسوق الشرعي بنسبة 0.15%.
وشهدت جلسة السوق تداول أسهم 37 شركة، ارتفعت منها أسهم 11 شركة، وتراجعت 8 شركات، فيما استقرت 18 شركة على مستوياتها السابقة. وسجل سهم تأجير للتمويل أعلى ارتفاعا بنسبة 5%، يليه سهم الجزيرة للخدمات بنسبة 4.1%، والأنوار لبلاط السيراميك 3.05%، والأسماك العمانية 3.01%، وعمان والإمارات القابضة 2.7%.
فيما سجل سهم عمان للمرطبات أعلى تراجعا بنسبة 2.5%، يليه سهم المدينة تكافل 2.1%، والخليجية لخدمات الاستثمار 1.1%، وأسمنت عمان 1%، والوطنية لمنتجات الألمنيوم 0.82%.
واستحوذ سهم أوريدو على قيمة التداولات بنسبة 19.6% مسجلا قيمة بلغت 573 ألف ريال، يليه سهم بنك مسقط بنسبة 19.5% وبقيمة 570 ألف ريال، والأسماك العمانية 13.3% وبقيمة 390 ألف ريال، والجزيرة للخدمات 8.6% وبقيمة 251 ألف ريال، والعنقاء للطاقة 8.2% وبقيمة 241 ألف ريال.
كما استحوذ سهم الأسماك العمانية على حجم التداولات بنسبة 19.8% وذلك جراء تداول 2.8 مليون سهم، يليه سهم العنقاء للطاقة بنسبة 12.1% وبتداول 1.7 مليون سهم، والجزيرة للخدمات بنسبة 10% وبتداول 1.4 مليون سهم، وبنك مسقط بنسبة 9.6% وبتداول 1.3 مليون سهم، والخليجية لخدمات الاستثمار بنسبة 8.8% وبتداول 1.2 مليون سهم.
واتجه المستثمرون الأجانب أمس إلى البيع، حيث بلغت قيمة مبيعاتهم 738 ألف ريال، مقابل 311 ألف ريال لمشترياتهم، حيث بلغت نسبة البيع 25.2%، و10.6% نسبة الشراء.

أخبار الشركات

وأعلنت شركة الوطنية للتمويل بأنه تم إقفال حقوق الاكتتاب بمبلغ 27.6 مليون ريال وهو ما يمثل 99.96٪ من قيمة الإصدار البالغة 27.6 ريال عماني. وسيتم الانتهاء قريبا من إدراج الأسهم في سوق مسقط للأوراق المالية وزيادة رأس مال الشركة مع وزارة التجارة والصناعة.
وأعلن بنك مسقط عن اعتزامه لاستقطاب تمويل بالدولار الأمريكي عن طريق إصدار سندات اليورو متوسطة الأجل، وهي سندات مدرجة في بورصة إيرلندا، سيقوم البنك بتعين مجموعة من البنوك الرائدة لتقوم مجتمعة بدور مدير الإصدار تمهيداً لعقد سلسلة من الاجتماعات مع مستثمرين في الأوراق المالية ذات الدخل الثابت وذلك بدءا من بعد غد. وسوف يتبع ذلك إصدار سندات دين خاضعة لشروط القانون الأمريكي. ستكون سندات الدين التي سيصدرها البنك بمبالغ متفاوتة وستصدر في تواريخ متباينة تبعاً لأوضاع السوق.
واعتمـد مجـلس إدارة شركة أومنفيست في اجتماعه القوائـم الماليـة السنوية المدققة للمجموعة والشركة الأم للسنة المالية المنتهية، وحققت المجموعة أرباحًا للعام تبلغ قيمتها 33.6 مليون ريال مقارنة مع 37.6 مليون ريال عماني في العام 2016م. وبلغت الأرباح المنسوبة إلى مساهمي الشركة الأم من أرباح المجموعة 20.5 مليون ريال مقارنة بالأرباح التي بلغت قيمتها 23.9 مليون ريال عماني في عام 2016م.
واقترح المجلس توزيع أرباح نقدية بواقع 15 بيسة لكل سهم، وتوزيع أسهم مجانية بواقع 10 أسهم لكل مائة سهم، والتي تمثل 15% و10% من رأس المال المدفوع على التوالي، وذلك بناءً على موافقة المساهمين في اجتمـاع الجمعيـة العامـة العاديـة السنويـة المزمـع عقده يوم الثلاثاء الموافق 27 من الشهر الجاري.
وأعلن بنك صحار عن تعيين كريم فايق فهمي محمد ليشغل منصب مساعد المدير العام أول ورئيس إدارة المخاطر للبنك. يتمتع كريم بمسيرة مهنية حافلة في القطاع المصرفي تمتد إلى 18 عاما أمضاها في العمل في مجال الخدمات المصرفية الدولية وإدارة المخاطر المالية. ويذكر بأن كريم حاصل على درجة الماجستير في الإدارة المالية من الأكاديمية العربية للعلوم المصرفية والمالية، كما أنه بصدد الحصول على درجة الدكتوراه في الاستقرار المصرفي والنظم المالية من كلية الدراسات العليا لجامعة ESLSCA الفرنسية. تجدر الإشارة إلى أن هذه التعيينات تجيء ضمن سياسة البنك الرامية الى تقوية وتعضيد قدرات الإدارة العليا وإجراءات الرقابة الداخلية للبنك.
وأعلن مجلس إدارة شركة النفط العمانية للتسويق عن دعوته لجميع مساهمي الشركة لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية للشركة والمقرر عقده في تمام الساعة الخامسة مساءً يوم الأحد الموافق 18 من الشهر الجاري، وذلك بقاعة مندلون بفندق كراون بلازا- مسقط لمناقشة جدول الأعمال كدراسة تقرير مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية والموافقة عليه، ودراسة تقرير تنظيم وإدارة الشركة للسنة المالية المنتهية والموافقة عليه. ودراسة تقرير قياس أداء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية. ودراسة تقرير مراقب الحسابات والموافقة على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية. ودراسة مقترح توزيع أرباح نقدية على المساهمين بتاريخ الجمعية وذلك بنسبة 60% من قيمة رأس المال الاسمية عن السنة المالية المنتهية والموافقة عليه.