العرب والعالم

روحاني: إيران لن تتفاوض حول قدراتها الدفاعية

28 فبراير 2018
28 فبراير 2018

طهران - عمان - سجاد أميري:-

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده لن تتفاوض حول قدراتها الدفاعية، وقال روحاني في كلمة أمام حشد من أهالي من مدينة بندر عباس مركز محافظة هرمزكان جنوب إيران: «سنقوم بتوفير كل ما نحتاجه للدفاع عن أرضنا بأيدينا ولن نستأذن أحداً في ذلك».

وأضاف «نحن مستعدون للتعاون مع دول الجوار والأصدقاء بدون تدخل القوى الأجنبية من أجل الترتيبات الأمنية في المنطقة».

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي مع المجموعة السداسية الدولية قال روحاني: «إن إيران ستظل ملتزمة بتعهداتها في إطار الاتفاق ما دام الطرف الآخر ملتزما بتعهداته، ولكننا لن نسمح بأن يستغل التزامنا من قبل أي أحد».

وفي هذا الخصوص أكد نائب وزير الخارجية الروسي «سيرغي ريابكوف» تمسك بلاده بتطبيق التزاماتها المترتبة عليها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة بخصوص الاتفاق النووي مع إيران.

جاء ذلك أثناء اجتماع عقده الدبلوماسي الروسي مع الأمين العام لإدارة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي «هيلغا شميد» حيث بحث الطرفان بالتفصيل تطورات الوضع حول الاتفاق النووي، وغيرها من المسائل ذات الاهتمام المشترك، حسب بيان صدر عن الخارجية الروسية.

وأضاف البيان أن ريابكوف شدد للدبلوماسية الأوروبية على تمسك موسكو بالاتفاق المبرم في عام 2015 وعزمها على مواصلة تطبيق مسؤولياتها بموجب هذه الصفقة طالما لم تتوقف الأطراف الأخرى فيها عن تحقيق ما يترتب عليها أيضا.

وأصبح الاتفاق المبرم في أعقاب المفاوضات الماراثونية بين طهران ومجموعة «5 1» في فيينا على وشك الانهيار في ظل إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» عدم تمديد رفع العقوبات عن إيران بموجب الاتفاق مرة أخرى في مايو المقبل ما لم يتم إصلاح ما وصفه بـ«عيوب هائلة» في الاتفاق.