عمان اليوم

«التعليم العالي» تستعرض مشاريع التميز المؤسسي الأوروبي

27 فبراير 2018
27 فبراير 2018

نفذ فريق التميز المؤسسي بالمديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية بوزارة التعليم العالي محاضرة وعرضا مرئيا لمشاريع التميز المؤسسي بالمديرية التي تم تنفيذها في برنامج التميز المؤسسي في نسخته الثانية.

استهدفت المحاضرة موظفي المديرية للتعرف على برنامج التميز المؤسسي الأوروبي، ومبادئه ، وأهدافه، ومتطلباته، والاستراتيجيات والمنهجيات والأدوات المستخدمة في تنفيذ المشاريع.

كما تطرق العرض للمشروعين المقدمين من المديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية للحصول على شهادة التميز المؤسسي الأوروبي، وهما مشروع الخدمات الإلكترونية للخريجين والطلبة، ومشروع التقرير المالي الربع سنوي).

بدأت شيخة اليعقوبية مديرة دائرة النظم الإلكترونية بالمديرية بالتعريف بالبرنامج وأعضاء الفريق والتطرق للمشاريع التي تم اقتراحها منذ بداية البرنامج وآليات اختيار المشاريع القائمة وأهمية بناء ثقافة التميز المؤسسي بالعمل. بالإضافة إلى دور الجهات المختصة كالمديرية العامة للتخطيط والتطوير والقائمين على كليات العلوم التطبيقية في دعم نجاح المشاريع المقدمة.

بعدها تحدثت خديجة الصبحية عن برنامج التميز المؤسسي الأوروبي والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها بالإضافة إلى المبادئ التي يقوم عليها البرنامج، والحديث بتفصيل أكثر عن النموذج الأوربي للتميز المؤسسي، والممكنات المؤسسية والمعايير المتبعة لتحقيق النتائج المرجوة. كما تطرقت إلى منهجية الرادار كأداة للتقييم المؤسسي.

بعد ذلك ألقى سلطان العزري الضوء على الاستراتيجيات والمنهجيات والأدوات المستخدمة في آليات تنفيذ المشاريع وكيفية تطبيق تلك الاستراتيجيات والمنهجيات والأدوات داخل المشاريع ومدى أهميتها والنتائج المرجوة منها. ثم تحدثت نوف البدرية عن المشروع الأول الذي تم فيه تحويل الخدمات اليدوية المقدمة من قبل دائرة البرامج الأكاديمية بالمديرية إلى خدمات إلكترونية في باقة واحدة تحت مسمى (الخدمات الإلكترونية للخريجين والطلبة)، وهو الذي يمكن الاطلاع عليه عبر الرابط الإلكتروني: https:/‏‏/‏‏eservice.cas.edu.om، كما تطرقت إلى الخدمات المضافة للمشروع كدليل الخدمات المقدمة الذي احتوى على (وصف الخدمة، والفئة المستهدفة، وقنوات تقديم الخدمة، والوثائق المطلوبة، والوقت المتوقع للإنجاز، وقنوات تسليم الخدمة).

بعد ذلك تحدث ماجد الخالدي عن المشروع الثاني وهو النظام الإلكتروني للتقرير المالي الربع سنوي الذي يساهم في إعداد التقرير المالي في وقت قياسي مع توفير المعلومات المالية بشكل سلس يساعد المسؤولين ومتخذي القرار. واختتم البرنامج بعرض صور من ذاكرة عمل الفريق، ومن ثم تم فتح المجال لأسئلة الحضور والنقاش.