العرب والعالم

الرئيس التركي أردوغان يزور الجزائر

26 فبراير 2018
26 فبراير 2018

تشجيع الاستثمار والشراكة المتبادلة في قمة المحادثات -

الجزائر - «عمان» - مختار بوروينة:-

شرع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس بزيارة رسمية إلى الجزائر بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. وأوضح بيان الرئاسة الجزائرية أن المحادثات التي سيجريها رئيسا الدولتين، والاشغال المقررة بين وفدي البلدين ستسمح للجزائر وتركيا بتبادل التحليل للوضع الإقليمي والدولي لاسيما بمنطقة الشرق الأوسط و المغرب العربي والساحل. كما أن المحادثات التي ستجري بين أعضاء الوفدين إضافة إلى منتدى الأعمال الذي سيضم عددا كبيرا من المؤسسات الجزائرية والتركية ستعطي دفعا أكبر للمبادلات والشراكات القائمة بين الاقتصاد الجزائري والتركي»، يضيف البيان. وتعد الجزائر أول شريك إفريقي لتركيا وبلغت المبادلات بين البلدين 5ر3 مليار دولار، ووجود أكثر من 796 مؤسسة تركية تنشط بالجزائر وتشغل 28.000 شخص، مثلما يحرص البلدان على إعطاء دفع جديد للعلاقات الثنائية، سيما في مجال السياحة والفلاحة والطاقات المتجددة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد صرح أن تركيا جاهزة لدعم الجزائر في تجاوز أزمة النفط، مقترحا تعميق التعاون سياسيا وأمنيا واقتصاديا وسياحيا، مؤكدا أن التعاون الثقافي يؤسس لأرضية سليمة للتقارب بين الأجيال الشابة ويعزز علاقات الصداقة.

وقال: إن الجزائر تلعب دورا أساسيا في تحقيق الأمن والاستقرار وتشكل مثالا للاستقرار في منطقة تشهد اضطرابات مستمرة، مفيدا أن المساعي نحو سوريا هو تخييب من يستهدف وحدتها الترابية، متطلعا إلى دعم الجزائر بهذا الخصوص، وان كل ما تريده «تركيا من أمريكا أن تقف إلى جانبنا في المسائل التي تمس أمننا القومي وعدم التعاون مع أعدائنا».