العرب والعالم

وفد أمني مصري يصل قطاع غزة لمتابعة ملف المصالحة

25 فبراير 2018
25 فبراير 2018

رام الله - عمان:-

وصل وفد أمني مصري، امس، إلى قطاع غزة عن طريق معبر «بيت حانون» (ايرز) شمال قطاع غزة، لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة الذي تم التوصل إليه بين حركتي «حماس» و«فتح» برعاية مصرية في أكتوبر الماضي.

وقالت هيئة المعابر والحدود الفلسطينية في بيان مقتضب وصل»عُمان» نسخة منه، إن الوفد الأمني المصري اجتاز معبر «بيت حانون» باتجاه قطاع غزة. واستقبل قائد قوى الأمن الوطني في غزة، توفيق ابو نعيم، الوفد الأمني الذي يرأسه سامح نبيل، مسؤول ملف فلسطين في المخابرات المصرية. يشار إلى أن الوفد الأمني المصري غادر في السادس من ديسمبر الماضي قطاع غزة بشكل مفاجئ وذلك خلال إشرافه على تسلم حكومة الوفاق الوزارات في غزة دون الإعلان عن سبب ذلك.

ومن المقرر أن يصل في وقت لاحق وفد حكومي من حكومة الوفاق يضم عددا من الوزراء ووكلاء الوزراء من اجل الإشراف على تسلم المهام الحكومية في غزة.

وتأتي زيارة الوفد المصري بالتوازي مع زيارة مستمرة منذ 9 فبراير الجاري لوفد من «حماس» إلى القاهرة، برئاسة هنية، لبحث قضايا التخفيف من حدة الوضع الإنساني في القطاع، إلى جانب بحث ملفي المصالحة وأمن الحدود.

وتشهد مساعي تحقيق المصالحة جمودًا بسبب عدد من الخلافات، حيث تقول الحكومة الفلسطينية في رام الله إنها لم تتمكن من القيام بمهامها في القطاع، فيما تنفي «حماس» ذلك، وتتهم الحكومة بالتلكؤ في تنفيذ تفاهمات المصالحة.