1259658
1259658
عمان اليوم

مركز مراقبة عمليات التلوث يتابع حالة شواطئ مسقط

25 فبراير 2018
25 فبراير 2018

لا تأثير على الأسماك في بركاء بسبب المد الأحمر -

بركاء - سيف السيابي -

قام المختصون بمركز مراقبة عمليات التلوث بزيارة إلى الشواطئ المحاذية لشركة تنمية نفط عمان وشركة أوربك للوقوف على حالات التلوث على الشواطئ، حيث يقوم المختصون بمركز مراقبة عمليات التلوث بمتابعة الأخطار البيئية أولا بأول وإبعادها قدر المستطاع عن المياه الإقليمية إضافة إلى التعاون والتنسيق الدائم والمستمر بين هذه الفرق والأجهزة الحكومية والخاصة الأخرى بالسلطنة حرصا على بقاء البيئة العمانية خالية نظيفة من أي تلوث بيئي، ويتابع المختصون من وزارة البيئة والشؤون المناخية حالة الشواطئ العمانية بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالدولة لدرء أي أخطار من الملوثات البحرية.

وذكر المهندس عمران بن محمد الكمزاري مدير مركز مراقبة عمليات التلوث بوزارة البيئة والشؤون المناخية بأن أخطار تلوث الشواطئ تتسبب في إضْعَافَ النظم الايكولوجية في البيئة البحرية مما يؤدي إلى خَلَلٍ في حلقات السلسلة الغذائية، والتي تؤثر سلبا في العديد من مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية،وحث مدير مركز مراقبة عمليات التلوث بوزارة البيئة والشؤون المناخية المواطنين بسرعة الإبلاغ عن أية مخالفات بيئية أو تلوث بيئي على الخط الساخن للوزارة ( 80071999 )، للحفاظ على صحتهم والبيئة المحيطة بهم، مؤكداً عدم التهاون في أي بلاغ يرد للوزارة يتعلق بتلوث بيئي، خاصة إذا كان له تأثير مباشر على صحة المواطنين، مشيراً إلى قيام الوزارة بتخصيص الخط الساخن المذكور على مدار اليوم لتلقي الشكاوى من المواطنين حول أي مشكلة تهدد البيئة.

وتواصل وزارة البيئة والشؤون المناخية جهودها في درء الأخطار البيئية خاصة فيما يتعلق بالأخطار الخاصة بالتلوث البحري والحفاظ على المياه العمانية خالية من أي مصادر للتلوث البحري.

يعتبر المد الأحمر ظاهرة طبيعية بيئية تحدث بسبب ازدهار مؤذ لنوع أو أكثر من العوالق أو الطحالب النباتية في البحر مما يسبب تغيّر لون المياه بشكل واضح، إلى اللون الأخضر والوردي، حيث يعتمد اللون الناتج على لون العوالق النباتية التي سببت الظاهرة. ولكن تغيّر لون المياه ليس دلالة على ظهور المد الأحمر أحيانا .

وتسبب هذه الظاهرة تسمما شديدا في المياه إضافة إلى الكثير من الأخطار على الثروة السمكية.

وتنتشر هذه الحالة حاليا على بعض الشواطئ في عدد من الولايات الساحلية بالسلطنة وخاصة على شاطئ ولاية بركاء، حيث توجد هذه الحالة على شاطئ الولاية بشكل بسيط ولكن ليس لها تأثير كبير على الأسماك أو على محطة تحليه مياه الشرب.

وكانت كمية الأسماك التي أنزلت صباح أمس في سوق الولاية طبيعية ولم يظهر عليها أي تأثير أو نقص، كما أن محطة مياه ولاية بركاء لم تتأثر بشدة، حيث كان التأثير طفيفا فقد أغلقت المحطة يوم الجمعة الماضي لفترة قصيرة وتم إعادة تشغيلها ولكن ليس بطاقتها التشغيلية، حيث إن المحطة مصممة لهذه الظروف.