الاقتصادية

السلطنة تحتفل بالأسبوع الخليجي لحماية المستهلك الخميس المقبل

25 فبراير 2018
25 فبراير 2018

تشارك السلطنة ممثلة بالهيئة العامة لحماية المستهلك دول مجلس التعاون الخليجي الاحتفال بالأسبوع الخليجي لحماية المستهلك والتي ستنطلق فعالياته في الأول من مارس المقبل تحت شعار (نحو تسوق إلكتروني آمن للمستهلك) وتستمر لمدة أسبوع.

وستنظم ‬الهيئة ‬وعلى ‬مدار ‬أيام ‬الأسبوع ‬الخليجي ‬لحماية ‬المستهلك ‬العديد ‬من ‬الفعاليات ‬والبرامج ‬التوعوية، حيث ستشهد مدينة صحار بمحافظة شمال الباطنة الاحتفال الرسمي لانطلاق هذه الفعاليات وذلك تحت رعاية معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، وبالتزامن ستقام العديد ‬من ‬المحاضرات ‬والمعارض ‬في ‬مختلف ‬محافظات ‬السلطنة، ‬إضافة إلى مجموعة ‬من ‬البرامج ‬الإذاعية ‬والتلفزيونية ‬التي ‬ستهدف ‬إلى ‬التعريف ‬بأهداف ‬ومناشط ‬هذا ‬الأسبوع، ‬وتسليط ‬الضوء ‬للحديث ‬عن ‬جهود ‬الهيئة ‬في ‬مجال ‬ضبط ‬الأسواق ‬والدفاع ‬عن ‬حقوق ‬المستهلكين.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وقال سعادة الدكتور سعيد بن خميس الكعبي رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك: يتصادف أن يأتي شهر مارس حاملا معه مناسبتين مرتبطتين بمهام واختصاصات الهيئة، الأولى في الأول من مارس وهي الاحتفال بالأسبوع الخليجي للمستهلك الخليجي، والثانية الاحتفال باليوم العالمي للمستهلك الذي يصادف الخامس عشر من مارس من كل عام.

وأشار سعادة الدكتور رئيس الهيئة إلى أن هذه الاحتفالية بمثابة مناسبة سنوية ومحطة دورية تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية التضامن والتعاون بين جميع عناصر المجتمع مع المستهلكين، كما أنها تأتي لتؤكد أن للمستهلك أهمية عالمية كبيرة في الحياة المعاصرة ومدى أهمية التحقيق الكامل لحقوقه والسعي نحو إعطائه الأهمية الأولى في مختلف العمليات التجارية والاقتصادية.

‬وأضاف سعادته: إن الهيئة حرصت منذ إنشائها على تقديم خدمات متطورة في مجال التكنولوجيا الرقمية خدمة للمستهلكين لتوفير المعلومات لهم، ولإتاحة الخيارات الملائمة لاحتياجاتهم ورغباتهم مؤكدًا أن الهيئة سعت إلى الاستفادة من هذه التكنولوجيا الحديثة لدعم المستهلكين وحمايتهم وتمكينهم، حيث قامت بتطوير تطبيقات تدعم المستهلكين بالمعلومات اللازمة، ووفرت لهم وسيلة سهلة لتقديم الشكاوى، كما قامت بتطوير أدوات رقمية تعين عمل المفتشين في الأسواق، وتوفير الأدوات التي تسهل عليهم التفتيش بشكل فعّال وموثوق، كما أنها وظّفت وسائل التواصل الاجتماعي في توعية المستهلكين وتثقيفهم، بالإضافة إلى ذلك قيامها بدمج التقنيات التي استعانت بها لتكون ضمن نهج ‬‬شامل لتعزيز حماية المستهلك في السلطنة.‬

ويعدّ الأسبوع الخليجي إحدى الفعاليات التي تنظمها دول المجلس بالتزامن في الأول من مارس كل عام، بهدف توعية المستهلك بحقوقه وواجباته، وتعريف التاجر كشريك في العملية بمسؤولياته نحو هذا المستهلك، ويأتي ضمن إطار توحيد الجهود الخليجية لأجل توسيع مظلة حماية المستهلك والوصول إلى التعاون المشترك، بالإضافة إلى تمكين المستهلك من خلال تزويده بالمعارف والمهارات ليصبح مستهلكا واعيا، مدركا ومستخدما لحقوقه ومسؤولياته، ومشاركا فعالا في الدفاع عن قضاياه الاستهلاكية، كما أنه يدل على التعاون المستمر بين هيئات وإدارات حماية المستهلك في كل دول مجلس التعاون، والذي يشمل تبادل المعلومات والبيانات الخاصة بأسعار السلع، والتبادل الفوري للإخطارات والاستدعاءات حول السلع المعيبة، إلى جانب التعاون في مجال التوعية الاستهلاكية.