1258952
1258952
العرب والعالم

نشر أول مقاتلة «شبح» أمريكية في اليابان وسط تصاعد الأنشطة العسكرية الصينية والروسية

24 فبراير 2018
24 فبراير 2018

ترامب يحذر بيونج يانج بمزيد من الضغط بعد العقوبات الأخيرة -

عواصم - (د ب ا - رويترز): تم نشر اول طائرة مقاتلة شبح من طراز أف35- في قاعدة ميساوا الجوية، التابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية، شمالي اليابان.

وقال وزير الدفاع الياباني ايتسونورى اونوديرا أمس في القاعدة بمناسبة نشر المقاتلة، ان الصين وروسيا صعدتا من أنشطتهما العسكرية في جميع أنحاء اليابان،بحسب هيئة الاذاعة والتليفزيون اليابانية(إن إتش كيه).

وقالت الهيئة: إن هذه الطائرة هي الأولى من 42 طائرة من طراز أف 35- سيتم نشرها في اليابان باعتبارها مقاتلة أساسية للجيل المقبل.

وأضاف الوزير الياباني أن نشر طائرات أف - 35 له أهمية كبيرة حيث تواجه اليابان اقسى مناخ امني منذ الحرب العالمية الثانية.

وتابع اونوديرا أن الصين وروسيا زادتا من أنشطتهما العسكرية في جميع أنحاء اليابان.

وتطرق اونوديرا إلى خطة اليابان لتجهيز الطائرة بصواريخ جوينت سترايك طويلة المدى التي يمكن أن يبلغ مداها مسافة 500 كم.

وتابع الوزير أن قدرة الطائرة الشبح من طراز اف - 35 والصواريخ البعيدة المدى ستسمح لقوات الدفاع الذاتي بالتصدي للعدوان خارج نطاق نظم الدفاع لعدو مع ضمان سلامة طواقم قوات الدفاع الذاتي.

وتابع للصحفيين في وقت لاحق انه من المهم لليابان تعزيز الدفاع الجوى،مضيفا أن الحكومة سوف تأخذ ذلك في الاعتبار عند مراجعة مخطط برنامج الدفاع الوطني.

يشار إلى أن اليابان في نزاع مع الصين بشان مجموعة من الجزر في بحر الصين الشرقي، كما أنها في نزاع مع روسيا بشأن مجموعة من الجزر يطلق عليها جزر الكوريل.

في الأثناء حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كوريا الشمالية من مزيد من الضغط بعد العقوبات الاقتصادية التي فرضتها عليها إدارته في وقت سابق.

وقال ترامب الذي التقى مساء الجمعة في واشنطن مع رئيس الوزراء الاسترالي مالكوم تيرنبول إنه يمكن أن يكون هناك عمل قوي في حال عدم التزام كوريا الشمالية بالضغط الاقتصادي.

وحذر ترامب «إذا لم تنجح العقوبات، فسنضطر الى الذهاب الى المرحلة الثانية، وقد تكون المرحلة الثانية صعبة للغاية - ربما تكون مؤسفة جدا بالنسبة للعالم».

وأضاف «لكننا نأمل في أن تنجح العقوبات، ونحن نحظى بتأييد شديد في جميع أنحاء العالم لما نقوم به.إنها (كوريا الشمالية) حقا دولة مارقة».

ويأتي التحرك الأمريكي لتشديد العزلة الاقتصادية على كوريا الشمالية مع محاولات للتقارب بين سول وبيونج يانج التي أرسلت وفدا إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية.

وقد وصلت ايفانكا ترامب مستشارة وابنة ترامب الجمعة إلى كوريا الجنوبية لحضور مراسم اختتام دورة بيونج تشانج.

وفى اجتماع عقدته في وقت متأخر الجمعة مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي ان، أكدت ايفانكا مجددا أن واشنطن وسول تشتركان في «الالتزام بحملتنا لممارسة أقصى درجات الضغط لضمان نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية».

من جانبه، قال مون إن مشاركة كوريا الشمالية في الأولمبياد كانت فرصة لإجراء «مناقشات نشطة» بين الكوريتين وخفضت التوترات في شبه الجزيرة.

وقال إن «مثل هذه التطورات هي بفضل دعم الرئيس ترامب القوي للحوار بين الكوريتين».

وفي واشنطن، قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات مالية على عشرات الشركات والسفن من تسع دول لها روابط بأنشطة الشحن الكورية الشمالية.

ووصف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية هذه الخطوة بأنها أكبر إجراء بفرض عقوبات يتعلق بكوريا الشمالية حتى الآن، في محاولة لزيادة عزل الحكومة الشيوعية في بيونج يانج والضغط عليها للتخلي عن أسلحتها النووية وبرامجها الصاروخية.

ويستهدف الإجراء شخصا واحدا و27 كيانا و28 سفينة موجودة أو مقيدة في كوريا الشمالية والصين وسنغافورة وتايوان وهونج كونج وجزر مارشال وتنزانيا وبنما وجزر القمر.

في موضوع مختلف أبدت الصين استياءها أمس من قرار الشرطة الدولية (الإنتربول) برفع اسم زعيم منفي للويغور تتهمه الصين بأنه إرهابي من قائمة المطلوبين.

وأغلب الويغور من المسلمين ويعيشون في منطقة شينجيانغ في أقصى غرب البلاد حيث قتل المئات خلال السنوات القليلة المنصرمة وخاصة في اضطرابات بين الويغور الذي يبلغ عددهم عشرة ملايين نسمة والهان الذين يمثلون غالبية سكان الصين.

وتلقي الصين باللوم في أغلب الاضطرابات على إسلاميين متشددين انفصاليين.

وتقول جماعات حقوقية ومنفيون إن الغضب ناجم بشكل أكبر عن فرض الصين قيودا على ديانة وثقافة الويغور.

وأكدت جماعة (فير ترايلز) الحقوقية ومقرها لندن أن الانتربول رفع اسم دولكان عيسى رئيس مؤتمر الويغوري العالمي ومقره ميونيخ من القائمة الحمراء للمطلوبين.

والقائمة الحمراء للمطلوبين عبارة عن إخطار دولي بالمطلوبين ولكنها ليست أمر اعتقال دوليا.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان «تبدي الصين استياءها من رفع الانتربول الإشارة الحمراء عن دولكان عيسى...تصنف الحكومة الصينية دولكان عيسى على أنه إرهابي».