1258535
1258535
الاقتصادية

«تعزيز القدرات الوطنية» يدعم 128 مشاركا في «إدارة الأزمات»

24 فبراير 2018
24 فبراير 2018

اختتم برنامج تعزيز القدرات الوطنية، استكمال الدفعة الثانية للمراحل الست لبرنامج التطوير المهني المستمر في مجال إدارة الأزمات والمقدم من جامعة بورنموث البريطانية والذي يأتي في إطار الدعم التدريبي المقدم من قبل برنامج تعزيز القدرات الوطنية والذي تُشرف على تنفيذه الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية ذات العلاقة وشركة بي أي أي سيستمز BAE Systems ضمن التزامها في برنامج الشراكة من أجل التنمية.

ويهدف برنامج التطوير المهني المستمر إلى تنمية مهارات الكوادر العمانية في مجال إدارة الأزمات وتعزيز مهارات التخطيط الإستراتيجي وفق الاستراتيجات الأمنية والوطنية المتبعة فضلاً عن تطوير الإجراءات الوقائية ورفع نسبة الاستجابة السريعة والحد من آثار المخاطر المحتملة للأزمة. وقد شارك في البرنامج 128 مشاركا من مختلف الوحدات المدنية والعسكرية والأمنية المعنية بالاستجابة للحالات الطارئة.

ويتكون البرنامج المقدم من 6 مراحل تخصصية تمثلت في: إدارة تطوير السياسات والخطط، وإدارة الأزمات الطبيعية، وإدارة الأزمات من صنع البشر، وإدارة المساعدات الخارجية، وإدارة أصحاب المصلحة وإدارة التواصل والتعليم. حيث حصل المشاركون في ختام البرنامج على شهادة دبلوم مهني في مجال إدارة الأزمات من جامعة بورنموث والتي من خلالها يمكن للمشاركين من التقديم للحصول على شهادة الماجستير في إدارة الأزمات من الجامعة والتي سعت الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية إلى إدراجها ضمن قائمة الجامعات المعتمدة في السلطنة للتقديم على شهادة الماجستير عن بعد.

كما سيقدم برنامج تعزيز القدرات الوطنية الفرصة لـ18 مشاركا للحصول على منحة ممولة بالكامل للتقديم للحصول على شهادة الماجستير في هذا المجال.

والجدير بالذكر يعد برنامج تعزيز القدرات الوطنية أحد المشاريع المنبثقة من برنامج الشراكة من أجل التنمية والتي تشرف على تنفيذه الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية. حيث يهدف البرنامج إلى تنمية وتدريب الكفاءات الوطنية في الجوانب المتعلقة بالأمن الوطني وتزويدهم بكافة المهارات الإستراتيجية والعملية والتكتيكية من خلال تنفيذ برامج تدريبية إستراتيجية متقدمة في مجال حماية البُنية الأساسية الوطنية وإدارة الأزمات والأمن المعلوماتي وعدد من المجالات الأخرى.