الأولى

مؤتمر صحي: نمط الحياة العصرية يهدد عضلة القلب بالقصور

24 فبراير 2018
24 فبراير 2018

بحث زراعة المضخات البديلة -

افتتحت أمس أعمال مؤتمر «القصور في عضلة القلب» الذي تنظمه الجمعية العمانية لطب القلب بالتعاون مع المركز الوطني لطب وجراحة القلب برعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني - وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية - بفندق شيراتون عمان.

المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام يشارك فيه نخبة من الخبراء في مجال طب وجراحة القلب من السلطنة وإيطاليا وكندا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، وبحضور نحو 400 من الفئات الطبية والطبية المساعدة والمختصين في مجال القلب من السلطنة ودول مجلس التعاون وعدد من الدول الأخرى.

وأكد الدكتور كاظم بن جعفر بن سليمان - رئيس الجمعية العمانية لطب القلب، ورئيس جمعية القلب الخليجية ومدير عام الخدمات الطبية التخصصية بوزارة الصحة، في كلمة افتتاح المؤتمر أن مرض القصور في عضلة القلب هو أحد أخطر الأمراض التي يتعرض لها الإنسان والتي تؤدي إلى الوفاة، وأظهرت الإحصائيات ارتفاع أعداد الإصابة بقصور عضلة القلب سواء في السلطنة أو في دول الخليج العربية نتيجة للتأثيرات الناتجة عن نمط الحياة والإصابة بضغط الدم والسكري والسمنة وغيرها.

وبين الدكتور كاظم جعفر علي أن هذا المؤتمر يتناول موضوع قصور عضلة القلب من كافة الجوانب لكي يساهم في الارتقاء بأداء الكوادر الطبية وكذلك التقدم في العلاج.

ويناقش المؤتمر أحدث ما توصل إليه العلم في مجال علاج قصور عضلة القلب وعلاجها والتقنيات المستخدمة للعلاج، كما يناقش المؤتمر عمليات زرع مضخة للقلب بديلة عن عضلة القلب كقلب صناعي يساعد في ضخ الدم وانتظام حركته وكهربائية القلب، والتأثيرات الجانبية لأدوية قصور عضلة القلب، والخلافات حول مشكلة الفشل القلبي.