1256926
1256926
الرياضية

الدراجات الهوائية تكشف تفاصيل سباق بايكنج مان العالمي والانطلاقة الأحد المقبل

22 فبراير 2018
22 فبراير 2018

بمشاركة 3 متسابقين عمانيين من بين 52 درّاجا يمثلون 22 دولة -

الرشيدي: السباق يهدف إلى نشر الوعي برياضة الدراجات والتعريف بالمقومات السياحية للسلطنة -

كتب - فيصل السعيدي -

كشفت اللجنة العمانية للدراجات الهوائية عن تفاصيل السباق العالمي بايكنج مان وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح أمس بمقر اللجنة في مبنى اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية بالغبرة برئاسة سيف بن سباع الرشيدي رئيس اللجنة، وبحضور عدد من الدراجين وممثلي وسائل الإعلام المحلية من صحف وقنوات تلفزيونية.

وفي بداية المؤتمر الصحفي رحَّب الرشيدي بالحضور مثمنا الجهود الكبيرة التي تبذلها وسائل الإعلام بمختلف فئاتها المقروءة والمرئية والمسموعة في تغطية مناشط وفعاليات اللجنة العمانية للدراجات الهوائية معربًا عن أمله في أن يحظى سباق بايكنج مان العالمي بالقدر نفسه من الاهتمام والتوجه لتغطيته ومتابعته ميدانيًا عن كثب.

مشاركة واسعة

وأكد الرشيدي خلال حديثه في المؤتمر الصحفي أن سباق بايكنج مان العالمي يعد من السباقات العالمية التي تصنف ضمن سباقات القدرة والتحمل حيث سيقطع الدراجون خلاله 1000 كم بدون أي دعم فني من أي جهة.

وأضاف: سيشارك في السباق 52 دراجًا من 22 جنسيةً مختلفةً يمثلون 4 قارات مختلفة، كما سيشارك 3 دراجين من السلطنة وهم: محمد بن عوض الشندودي وحاتم بن حمدان البوشري وشهاب القمشوعي من فريق الجيش السلطاني العماني.

وتابع الرشيدي قائلا: سيقام السباق على مدار 5 أيام وتحديدًا خلال الفترة من 25 فبراير الجاري حتى 2 مارس المقبل، وهو السباق الأول من نوعه في السلطنة كما أنها النسخة الأولى تنظيميًا على مستوى المنطقة العربية.

مسارات السباق

وفيما يخص مسارات السباق أوضح الرشيدي بأن سباق بايكنج مان العالمي سينطلق في محطته الأولى من بركاء باتجاه المصنعة فعبري مرورا بجبل شمس حيث مكان الاستراحة الأولى ثم نزوى باتجاه بدية حيث نقطة الاستراحة الثانية ليتواصل السباق باتجاه جعلان بني بوعلي وقريات ليكون خط النهاية بمطرح.

ولفت قائلًا: سيكون السباق على شكل فردي أو ثنائي وذلك طبقا لقانون السباق حيث لا يمكن للدراجين أن يكونوا مجموعة واحدة مشيرًا إلى أن هذا السباق يعتبر واحدًا من بين عدة سباقات مبرمجة في هذا الموسم حيث سبق تنظيمه في عدة دول مثل البيرو وكوستاريكا وتايوان.

أهداف السباق

وحول أهداف السباق ذكر الرشيدي قائلًا: يهدف سباق بايكنج مان العالمي إلى تعزيز المعرفة، ونشر الوعي برياضة الدراجات الهوائية، وجعل السلطنة وجهة عالمية لرياضة الدراجات الهوائية كما أن هناك أهدافًا أخرى مصاحبة كالترويج للمقومات السياحية الغنية التي تزخر بها السلطنة مشيرًا في السياق ذاته إلى أن السباق سيحظى بمتابعة عالمية وسيبث تلفزيونيًا حول العالم.

وأضاف: حرصنا على تنوع المناظر الطبيعية لدى اختيارنا مسارات السباق وأحضرنا جهة مختصة من الولايات المتحدة الأمريكية ستتولى عملية متابعة السباق وبثه إعلاميًا.

واستطرد الرشيدي: أتوقع أن يكون السباق مثيرًا فاللجنة المنظمة زارت المواقع وانتجت مادة فيلمية قصيرة تستعرض تفاصيله وذلك لتشجيع الدراجين من مختلف دول العالم على الحضور والمشاركة في هذا السباق كما أن مواقع السباق اختيرت بعناية حيث تعكس تنوع الطبيعة الجغرافية الفريدة من نوعها في السلطنة وتعطي بعدًا جماليًا لتضاريسها الشاهقة التي تفوق دقة الوصف والتعبير.

وأردف قائلًا: بالطبع مواقع السباق متنوعة حيث تشتمل على الأماكن الساحلية والبحرية والجبلية والسهلية ليطوف ويتجول فيما بينها بتناغم سلس وبحرفية الدراجون الذين سيتنقلون بين هذه المواقع التي ستخرج السباق بجودة عالية شكلا ومضمونا.

واستطرد: مما لا شك فيه أن السباق سيعكس طبيعة الإنسان العماني المتسامح ومدى تقبله للآخر وتشجعه للاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى من باب التسامح والتعايش والسكينة والتبادل الفكري والثقافي والحضاري ما بين الشعوب الأخرى.

هذا وتهيب اللجنة العمانية للدراجات الهوائية بمستخدمي الطريق ضرورة التقيد بقواعد السلامة المرورية طيلة فترة السباق وذلك تجنبا للحوادث في المسارات المخصصة للسباق.