1255325
1255325
المنوعات

اليونيسيف تنذر بمخاطر «جسيمة» تهدّد حـــياة الأطفال الرضّع في البلدان الفقيرة

20 فبراير 2018
20 فبراير 2018

واشنطن، (أ ف ب): بحسب ما كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في تقرير نشر أمس أنه لا يزال الأطفال الرضّع في البلدان الفقيرة، لا سيما الإفريقية منها، يواجهون خطرا «جسيما» بالوفاة المبكرة، مقارنة بهؤلاء المولودين في البلدان الغنية، وقد تحسّنت صحّة الأطفال الأكبر سنّا منذ 25 عاما، لكن «لم يُحرَز أيّ تقدّم من هذا النوع لدى الأطفال الذين لم يتخطوا شهرهم الأوّل» والذين يموت 2.6 مليون رضيع منهم كل سنة، بحسب ما ذكرت المديرة العامة لليونيسيف هنريتا فور في بيان.

ومن بين البلدان العشرة الأكثر تأثرا بهذه المشكلة، تقع ثمانية منها في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى هي جمهورية افريقيا الوسطى (1 من أصل 24) والصومال وليسوتو وغينيا-بيساو وجنوب السودان (1 من أصل 26)، فضلا عن ساحل العاج (1 من أصل 27) ومالي وتشاد (1 من أصل 28).

وتفتقر هذه البلدان إلى خدمات الرعاية اللازمة للأمهات، بسبب الفقر والنزاعات وهشاشة المؤسسات، بحسب ما جاء في التقرير.

وتحتل صدارة التصنيف البلدان الأكثر تقدما في مجالي الصحة والتعليم في العالم، ألا وهي اليابان وآيسلندا (1 من أصل ألف) وسنغافورة (1 من أصل 909) وفنلندا (1 من أصل 833) وإستونيا وسلوفينيا (1 من أصل 769)، بالإضافة إلى قبرص (1 من أصل 714) وبيلاروسيا ولوكسمبورج والنروج وكوريا الجنوبية (1 من أصل 667). وأوضح التقرير أن مستوى الدخل في بلد ما لا يعتبر مؤشّرا وحيدا في هذا الخصوص. ففي الكويت والولايات المتحدة، وهما من البلدان الأعلى دخلا في العالم، تناهز نسبة وفيات المواليد الجدد 4 من أصل ألف، في مقابل 5 من أصل ألف في سريلانكا وأوكرانيا اللتين تعتبران من الدول المتوسطة الدخل.

وقـــــد يسجّل تباين في هذا الشأن داخل البلد الواحد، فالأطفال الذين يولدون في أسر فقيرة يواجهون خطرا أعلى بنسبة 40% للوفاة قبل إتمام شهرهم الأول.