صحافة

الكومنولث يبحث من يخلف الملكة

19 فبراير 2018
19 فبراير 2018

في تقرير نشرته صحيفة «ديلي تليجراف» كشفت فيه النقاب عن أن رابطة دول الكومنولث بدأت إجراء محادثات سرية لتحديد من سيخلف الملكة إليزابيث عقب وفاتها في رئاسة الكومنولث.

وذكرت الصحيفة ان الملكة اليزابيث (92 عاما) هي الملكة الدستورية لـ16 دولة من مجموع 53 هي مجموع دول الكومنولث حاليا، وانه جاء في اجندة اعمال القمة التي عقدتها مجموعة رفيعة المستوى من مسؤولي الكومنولث في لندن ان نقاشات ستجرى بشأن اعتبارات اوسع للحكم.

وأوضحت الصحيفة أنه رغم أن الأمير تشارلز سيصبح ملكا عقب وفاة والدته ، إلا أن رئاسة الكومنولث ليست منصبا وراثيا ينتقل تلقائيا للأمير تشارلز أمير ويلز، وأضافت الصحيفة نقلا عن «بي بي سي» أنه في الوقت الذي يفترض عدد كبير من مسؤولي الكومنولث أنه لن يكون هناك بديل حقيقي لتشارلز، فإن محادثات أُجرِيت سابقا بشأن انتخاب زعيم فخري لتحسين الصورة الديمقراطية للمنظمة.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسؤولي الكومنولث من المقرر أن يسلموا تقريرا لرؤساء حكومات دول الكومنولث عما ستتم مناقشته خلال الاجتماع الذي سيعقد في لندن في أبريل المقبل.

وفي تقرير كتبه نيك اينوخ لموقع صحيفة «ديلي ميل» الالكتروني اشار فيه الى ان الملكة شكرت ابنها امير ويلز الامير تشارلز على دعمه و«التمييز الكبير»، مشيرة الى ان خطابها يمكن أن يكون الأخير لها كرئيسة للكومنولث.

وذكرت الصحيفة ان كلمات الثناء التي اسدتها الملكة تشير إلى أن الامير تشارلز يمكن أن يتولى قريبا الدور الذي شغلته هي لأكثر من 60 عاما، كما انها أثنت على دوق ادنبره على «طاقته والتزامه اللازمين» في كلمته الافتتاحية في اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث في مالطة.

وتحدثت الملكة بكل فخر عن الوقت الذي أمضته في الجزيرة مع زوجها في بداية حياتهما الزوجية، وأضافت: «الأمير فيليب وأنا جئنا للعيش هنا في عام 1949، وهو نفس العام الذي تأسست فيه رابطة دول الكومنولث».

ومن جانبها قالت صحيفة «الاندبندانت» ان مجموعة «رفيعة المستوى» قد اجتمعت لحضور قمة على مدار يوم كامل، ووفقا لمصادر مطلعة كانت المجموعة على استعداد لمناقشة من الذي ينبغي أن يحل محل الملكة في رئاسة الكمنولث بعد وفاتها.

وذكرت الصحيفة ان اعلان رئاسة الملكة للكومنولث جرى خلال تتويجها عام 1953، وكانت وقتها رئيسة لسبع دول من مجموع ثمانية هم اعضاء المنظمة في ذلك الوقت، كما ذكرت ايضا ان رئاسة الكومنولث لا تسير تلقائيا الى امير ويلز عندما تموت الملكة، واذا ما تقرر ان يكون الامير تشارلز رئيسا للكومنولث بعد وفاة والدته الملكة اليزابيث سيكون رئيسا على 15 دولة فقط من مجموع 53 دولة وإقليما تشكل الآن مجموعة الكومنولث.