1252872
1252872
العرب والعالم

إيران والهند تبرمان 15 وثيقة للتعاون الثنائي

17 فبراير 2018
17 فبراير 2018

الناتو يشدد على أهمية تنفيذ الاتفاق النووي  -

طهران - عمان - سجاد أميري:

أبرمت طهران ونيودلهي 15 وثيقة ومذكرة تفاهم للتعاون الثنائي وذلك بحضور الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس وزراء الهند «نارندرا مودي» من قبل مسؤولين رفيعي المستوى في البلدين.

‎وتشمل الوثائق ومذكرات التفاهم اتفاقات حول تفادي أخذ ضرائب مزدوجة، وإلغاء التأشيرات السياسية، وتطوير التعاون الطبي والزراعي، وتنظيم الإدارة المؤقتة لميناء جابهار، والتعاضد القضائي في الشؤون المدنية والتجارية، والتعاون في مجال الطرق وسكك الحديد والميادين الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وكان الرئيس الإيراني قد دعا خلال زيارته إلى نيودلهي إلى شراكة استراتيجية بين بلاده والهند في مجال الطاقة، معلناً في الوقت ذاته استعداد إيران لإبرام صفقات مع الهند وأفغانستان لتحويل ميناء جابهار إلى مسار استراتيجي لتعزيز العلاقات بين كافة الدول الإقليمية.

في سياق آخر أكد الأمين العام لمنظمة حلف شمال الاطلسي (الناتو) على أهمية الاتفاق النووي مع إيران، داعياً إلى الاستمرار في تنفيذه بالكامل.

وشدد «ینس استولتنبرغ» في تصريح للصحفيين على هامش مؤتمر ميونيخ الأمني الرابع والخمسين على أهمية تنفيذ كافة بنود الاتفاق النووي المبرم بين إيران والمجموعة السداسية الدولية التي تضم أمريكا وروسيا والصين وبريطانيا وألمانيا وفرنسا في يوليو 2015.

في شأن آخر أعلن مدير عام مطار مدينة مشهد (شمال شرق إيران) أن طائرة إيرانية من طراز فوكر 100 تعرضت لحادث أثناء هبوطها بسبب خلل فني وعدم نزول عجلات الطائرة.

وقال قاسم زاده في تصريح للصحفيين إن هذه الطائرة كانت في رحلة من طهران إلى مشهد وتعرضت لحادث بسبب عدم نزول عجلاتها أثناء هبوطها في مدرج المطار، مشيراً إلى أن كافة ركاب الطائرة وطاقمها البالغ عددهم 104 لم يتعرضوا لأذى بعد أن تمكن قائد الطائرة من السيطرة عليها والحؤول دون إصابة أحد.

ويعد مطار مشهد ثاني أكبر مطار داخلي ايراني بعد مطار مهرآباد في طهران حيث تصل عدد الرحلات اليومية الى 180 رحلة، وتصل في الذروة إلى 250.