العرب والعالم

المالكي: نسعى إلى أطر للتحرك خارج الاحتكار الأمريكي

14 فبراير 2018
14 فبراير 2018

لندن - العمانية -: قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن الفلسطينيين يتحركون في أطر مختلفة لمواجهة تداعيات القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ووضح المسؤول الفلسطيني في تصريح صحفي نشرته امس أن عناصر النجاح لتشكيل آلية لإدارة عملية التسوية في الشرق الأوسط ، تتضمن إطلاق إطار قادر على رعاية عملية سلام يكون متعدد الأطراف وخارجًا عن احتكار واشنطن ويلتزم الشرعية والقرارات الدولية إضافة إلى اعتماده مبدأ حل الدولتين وأن يكون هدفه تأسيس دولة فلسطينية وأن يحدد عمله بإطار زمني واضح للعملية التفاوضية.

وأكد المسؤول سعيه من خلال اتصالاته الدولية إلى إنضاج خيارات بينها «الرباعية زائد قوى وازنة سياسيا واقتصاديا وجغرافيًا» أو مؤتمر دولي للسلام في موسكو وأنه يحظى بتأييد دولي أو استكمال آلية «مؤتمر باريس» الذي انعقد في شهر مايو الماضي.

وأوضح المسؤول الفلسطيني أن الفلسطينيين لا يحصرون خياراتهم بهذه الاقتراحات مشيرًا إلى مستويات جديدة للتحرك بينها مراجعة كل الاتفاقات الموقّعة التي لم تلتزم بها إسرائيل بما فيها اتفاق أوسلو، وإمكانية «التوجه إلى محكمة العدل الدولية لتحديد ما إذا كان الاحتلال الإسرائيلي تحول إلى نوع من الاستعمار، ما يعني إسقاط المسؤوليات القانونية عنه كقوة احتلال، والتحرك على صعيد تفعيل لجنة إنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة».