1245139
1245139
مرايا

سالم الناصري: أشجع الشباب على مهنة صناعة الحلوى لأنها تدر دخلا جيدا

14 فبراير 2018
14 فبراير 2018

يصنع 9 أنواع منها -

عبري- سعد الشندودي -

تشتهر السلطنة منذ القدم بالعديد من الصناعات التقليدية، ومنها صناعة الحلوى العمانية التي تمتاز بمذاقها الطيب وطعمها اللذيذ والرائع، ويكاد كل بيت عماني لا يخلو منها، وهي تقدم للضيوف وفي مختلف المناسبات الاجتماعية والدينية، كما ذاع صيتها في دول الخليج والوطن العربي نظراً لمذاقها ونكهتها الفريدة.

وقد كان لـ«مرايا» وقفة بمصنع الناصري للحلوى العمانية بولاية عبري والتقينا مع صاحب المصنع سالم الناصري، وذلك لمعرفة كيفية صناعة الحلوى العمانية والمواد التي تستخدم في صناعتها وأنواع الحلوى العمانية، وكيفية بيع وتسويق الحلوى، بالإضافة إلى العديد من الأسئلة التي تدور حول الصعوبات التي واجهته في صناعة الحلوى العمانية، ومدى تشجيعه للشباب في بيع وصناعة الحلوى العمانية.

شراء الحلوى

يحدثنا في البداية سالم بن خليفة الناصري فيقول: السلطنة كانت وما زالت تشتهر بصناعة الحلوى منذ قديم الزمان، بل إن الزائرين للسلطنة من دول الخليج والوطن العربي ومن مختلف دول العالم يحرصون كل الحرص على شراء الحلوى العمانية لأهلهم وذويهم وأصدقائهم ويقدمونها كهدية لهم، وكذلك تمتاز الحلوى العمانية بمذاقها الرائع ونكهتها الفريدة.

ويضيف قائلاً: بدأت في صناعة وبيع الحلوى العمانية منذ حوالي عشر سنوات تقريباً، وقد قمت بفتح محل وعمل مصنع للحلوى العمانية بالسوق الخارجي لبلدية عبري، وكذلك يوجد لدي مصنع آخر للحلوى العمانية في مزرعتي.

تشجيع الأهل والأصدقاء

ويتابع قائلاً: هناك العديد من الأسباب دفعتني لبيع وصناعة الحلوى العمانية، وتتمثل في تشجيع الأهل والأصدقاء بعدما عرفوا خبرتي في صناعة الحلوى، وقد قام في السابق أحد أصدقاء أبي بمدينة مطرح بتعليم والدي المغفور له بكيفية صناعة الحلوى العمانية، وقد اخبره بكيفية الصناعة والمواد الغذائية التي تدخل في تركيبها وصناعتها وكتبها لوالدي في ورقة، وبعد ذلك تعلمت هذه الصناعة العمانية التقليدية وطورت في أنواعها وأصنافها .

وعن تعليم وتدريب أولاده على صناعة الحلوى العمانية يقول: نعم لقد دربت أحد أبنائي على كيفية صناعة الحلوى، وهو حالياً اصبح يجيد- ولله الحمد- صناعة الحلوى بكل أتقان، بل وأصبحت أعتمد عليه في صناعة الحلوى العمانية بمصنعي، ولهذا أحث الشباب بالسلطنة على أهمية معرفة كيفية صناعة المنتوجات والصناعات الحرفية والتقليدية كصناعة الحلوى العمانية، لأنها أرث تاريخي وحضاري للسلطنة منذ القدم، كما أن هذه الصناعة تدر دخلا جيدا للشخص الذي يعمل بها.

أنواع وأصناف الحلوى

ويضيف قائلاً: لم أواجه صعوبات كثيرة في مجال صناعة وبيع الحلوى العمانية، وكل هذا بفضل من الله سبحانه وتعالى ووقوف الأهل والأصدقاء معي من خلال التشجيع المستمر، وعمل دعاية لمصنعي عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

وعن أنواع الحلوى العمانية يقول: الحلوى العمانية كانت في السابق نوعاً واحداً، وأما في الوقت الحالي فهناك العديد من الأنواع والأصناف للحلوى العمانية، وهي تعمل حسب أذواق الناس، وبالنسبة لي أقوم بعمل وصناعة تسعة أنواع من الحلوى العمانية وتتمثل في حلوى السكر الذهبي والعسل، وحلوى بالسكر الأحمر والعسل، وحلوى بالزعفران، وحلوى بالتين، وحلوى بزيت الزيتون، وحلوى بالتمر، وحلوى بالبيض، وكذلك أقوم بصناعة حلوى الكبش والثوم والبيض.

ويضيف قائلاً: أن الحلوى العمانية تتكون من الماء، والسكر والنشاء، والسمن والزعفران، والهيل والجوز واللوز وماء الورد، وتتم صناعة الحلوى عن طريق أعداد المواد التي تدخل في صناعتها، ويتم وضعها في إناء أو قدر كبير، ويتم وضعها في النار لمدة ساعة أو ساعة ونصف وذلك على حسب نوعية ومقدار الحلوى المصنع ، وجميع الأوقات مناسبة لصناعة الحلوى العمانية، ولكن أفضل الأوقات لصناعة الحلوى هو وقت الصباح الباكر بحيث تكون الحلوى ساخنة، وبعد ذلك يتم تسويقها للأهالي عبر المحل.

زيارة الوفود الخليجية

ويستتبع قائلاً: لقد زارني في المصنع الخاص بي لصناعة الحلوى العمانية العديد من الوفود من دول الخليج العربي وذلك من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر وقد زارتني هذه الوفود الخليجية خلال زيارتهم لولاية عبري لمعرفة كيفية وطريقة صناعة الحلوى العمانية، وقد أعجبت هذه الوفود بالحلوى العمانية وطريقها صنعها والمكونات الغذائية التي تدخل في إعدادها وصناعتها.

ويشير قائلاً: يتكون مصنع الحلوى العمانية من عدة قدور كبيرة تتم فيها صناعة وغلي الحلوى العمانية، والمصنع يجب أن يكون به مخزن كبير أو عدة مخازن صغيرة وذلك لوضع مكونات وأدوات صناعة الحلوى بالمخزن، كالسكر والأواني الفخارية والنحاسية والبلاستيكية وغيرها من المواد التي تدخل في صناعة الحلوى العمانية.

وعن كيفية تسويق وبيع الحلوى العمانية يقول: أقوم ببيع الحلوى العمانية عن طريق المحل الذي يوجد بسوق بلدية عبري الخارجي، وكذلك يقوم الأصدقاء بالتسويق للحلوى بمصنعي عن طريق شبكات ومنصات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت، وكذلك أتلقى طلبيات لعمل الحلوى خلال أيام المناسبات كالأعراس والأعياد.

ويختتم الناصري حديثه قائلاً: لا توجد لدي نية حالياً لفتح فرع للمصنع خارج ولاية عبري، ولكنني سأفتح فرعا للمصنع على الشارع العام عبري/‏‏ حفيت وذلك غرب مركز شرطة عبري.