1248787
1248787
عمان اليوم

انطلاق فعاليات معرض وملتقى «سكوليكس» للمدارس الخاصة

12 فبراير 2018
12 فبراير 2018

بمشاركة أكثر من 60 مؤسسة للخدمات التعليمية -

انطلقت أمس بمركز عمان للمعارض والمؤتمرات فعاليات معرض وملتقى المدارس الخاصة (سكوليكس 2018 ) الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للمدارس الخاصة وضم (97) ركنا لـ (34) مؤسسة تعليمية و(32) للمؤسسات التي تقدم خدمات تعليمية ولوجستية للمدارس الخاصة والحكومية بالإضافة إلى أركان وزارة التربية والتعليم.

ويهدف المعرض الذي افتتح تحت رعاية معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم إلى إثراء خبرات منتسبي المؤسسات التعليمية الخاصة التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم بالمعلومات والمعارف اللازمة حول الخدمات التعليمية، إضافة إلى إطلاع المدارس المشاركة على أحدث التجهيزات المدرسية من خلال الشركات المشاركة في المعرض وتسليط الضوء على أحدث وأهم الطرق وأساليب تطوير الخدمات التعليمية بتلك المؤسسات. وسيعقد ضمن برنامج الملتقى جلسات نقاشية عامة وحلقات عمل فنية ودورات تدريبية تخصصية، إلى جانب مؤتمر مصغر لأدب اللغات الأجنبية. وبحضور أصحاب السعادة الوكلاء ومستشاري الوزارة ومديري عموم ديوان عام الوزارة وملاك المدارس الخاصة بالسلطنة.

محاور الملتقى

ويتناول الملتقى في أيامه الثلاثة أهمية البرامج التعليمية الدولية ومؤهلاتها ومدى مساهمتها في تطوير مسيرة التعليم دوليا، والبرامج التعليمية الدولية ومتطلبات تطبيقها في المدارس الخاصة والتحديات التي تواجه تطبيقها وآليات تطويرها، إضافة إلى المستجدات التربوية في مجال تطبيق البرامج الدولية وآليات التعامل معها، والمستجدات التربوية في مجال تطبيق المناهج الدراسية الدولية وآليات التعامل معها، والمستجدات التربوية في مجال الاعتماد المدرسي وآليات التعامل معها، بالإضافة إلى المستجدات التربوية في مجال التقويم التربوي للمدارس الخاصة وأنظمة التقويم الحديثة وآليات التعامل معها، والمستجدات التربوية في مجال تطبيق أحدث طرق واستراتيجيات التعلم والتعليم الحديثة للقرن 22، وتجارب دولية يحتذى بها في مجالات التعلم للفروقات الفردية والمناهج والبرامج والاستراتيجيات التربوية الحديثة للذوي الاحتياجات الخاصة بكافة احتياجاتهم.

الجهات المشاركة

يشارك في الملتقى أكثر من 1000 مشارك ومتحدث من داخل السلطنة وخارجها من ممثلي المنظمات العالمية ودور النشر العالمية والعربية، إضافة إلى ممثلي كافة المؤسسات المانحة للبرامج والمؤهلات الدولية، وعدد من ممثلي المؤسسات المتخصصة في الاعتماد المدرسي ومراكز الاختبارات الدولية ومجالس المدارس الخاصة حول العالم بالإضافة إلى ممثلي عدد من المؤسسات الدولية للخدمات التربوية والتدريب، ومركز القبول الموحد، ومجلس البحث العلمي، وتربويين ومعلمين ومديري المدارس الخاصة وملاكها.

وأوضح سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج أن معرض وملتقى (سكوليكس 2018) للمدارس الخاصة سيستعرض الجودة في تلك المدارس، وتقديم خدمات ذات جودة حيث يأتي المعرض والملتقى بتنظيم من وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع شركة العبير الدولية للمعارض والمهرجانات. وأضاف أن المعرض سيقوم بتعريف المستثمرين في المدارس الخاصة بالخدمات التي تقدمها دور النشر والمناهج أو بمؤسسات خدمات التغذية، أو الأمن والسلامة كما يقوم بالتعريف بالخدمات المختلفة التي تحتاجها المدارس.

وأكد سعادته أن هدف المعرض والملتقى بشكل عام يركز على التعريف بالمستجدات بقطاع التعليم الخاص، كما أن المعرض يصاحبه حلقات عمل عن الاستثمار في قطاع التعليم الخاص وأخرى متخصصة في بعض المناهج الجديدة التي يتم تطبيقها وتبنيها من بعض المدارس الخاصة وهو تجمع متكامل لجميع الخدمات المطلوبة للتعليم الخاص في السلطنة.

أوراق عمل تخصصية

من جهتها قالت فتحية بنت محمد العويسية مديرة مكتب ضمان الجودة بالمديرية العامة للمدارس الخاصة إن المعرض إضافة إلى المؤسسات المشاركة هناك من بينها 32 مؤسسة تقدم خدمات لوجستية بالإضافة إلى أركان وزارة التربية والتعليم وتتمثل في المسرح وحلقات العمل الخاصة بالأطفال، وركن المديرية العامة للمدارس الخاصة الخاص بالاستثمار والتوجيه المهني، أما الملتقى فسيناقش أوراق عمل تخصصية وأيضا هناك أوراق عمل خاصة بالرعاة ويبلغ عدد أوراق العمل المقدمة 76 ورقة سيتم مناقشتها على مدار ثلاثة أيام خلال الفترتين الصباحية والمسائية.