العرب والعالم

السلطة: استمرار انتهاكات المستوطنين بحق الفلسطينيين دليل عجز دولي

12 فبراير 2018
12 فبراير 2018

رام الله - عمان -

اعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينيين أن استمرار انتهاكات المستوطنين بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم يمثل «دليلا على العجز الدولي»، وقالت الوزارة في بيان صحفي وصل «عُمان» نسخة منه أمس: إن المستوطنين «يواصلون عربدتهم واعتداءاتهم ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم في طول البلاد وعرضها، وذلك تحت حماية ورعاية الجيش الإسرائيلي»، وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن انتهاكات المستوطنين، مستهجنة «عجز القرارات الأممية التي لا تنفذ وبيانات الإدانة وصيغ التعبير عن القلق على وقف الاستيطان أو تجميده»، واعتبرت الخارجية الفلسطينية أن «الاكتفاء بالبيانات الخجولة يشكل تشجيعاً لليمين واليمين المتطرف في إسرائيل على مواصلة تكريس الاحتلال والاستيطان وتعميق نظام الفصل العنصري في فلسطين». يأتي ذلك فيما قال مركز معلومات وادي حلوة الفلسطيني في شرق القدس إن مستوطنين خطوا أمس شعارات عنصرية على مركبات فلسطينيين في المدينة.

وأوضح المركز في بيان صحفي وصل «عُمان» نسخة منه أن المستوطنين خطوا شعاراتهم العنصرية على مركبات فلسطينيين قرب باب المغاربة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، كما أعطبوا وأتلفوا إطارات عدد من المركبات المركونة بنفس المنطقة. وفي السياق ذاته قالت مصادر فلسطينية: إن أكثر من مائة مستوطن دخلوا بلباسهم التلمودي التقليدي صباح أمس إلى المسجد الأقصى لإقامة طقوس وشعائر صامتة.

كما اندلعت مواجهات صباح أمس بين عشرات الفلسطينيين من جهة ومستوطنين وقوات إسرائيلية من جهة أخرى في محيط مدرسة محلية في بيت لحم.