1247969
1247969
العرب والعالم

«يونيسيف»: ربع أطفال العراق يعانون من الفقر

11 فبراير 2018
11 فبراير 2018

برلين تدعم التعاون العسكري مع بغداد -

بغداد - عمان - جبار الربيعي - (رويترز):

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أمس: إن طفلا من بين كل أربعة أطفال في العراق يعيش في فقر فيما يحتاج أربعة ملايين طفل للمساعدة كنتيجة للحرب في بلادهم على تنظيم (داعش).

وقالت اليونيسيف في بيان: إن الأمم المتحدة تحققت من وقوع 150 هجوما على منشآت تعليمية و50 هجوما على مراكز صحية وموظفيها منذ 2014. وأضافت: إن نصف مدارس العراق بحاجة إلى إصلاح فيما تعطلت العملية التعليمية لأكثر من ثلاثة ملايين طفل. وأعلن العراق النصر على (داعش) في ديسمبر الماضي باستعادة كل المناطق التي سيطر عليها التنظيم في عامي 2014 و2015. وقال جيرت كابيلير المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «الأطفال هم مستقبل العراق».

وتابع قائلا «مؤتمر الكويت من أجل العراق الذي يعقد (اليوم) فرصة لقادة العالم لإظهار استعدادنا للاستثمار في الأطفال واستعدادنا للاستثمار في إعادة بناء عراق مستقر».

ميدانيا: أكدت قيادة شرطة محافظة ديالى، اعتقال ثلاثة مطلوبين بقضايا «إرهابية» في قضاء خانقين. بينما ألقت مديرية مكافحة الإجرام في بغداد، القبض على عدد من المطلوبين للسلطة القضائية بتهم إرهابية وجنائية مختلفة، مشيرة إلى أنها ضبطت بحوزة أحدهم كمية من المواد المخدرة. فيما حذر نائب عراقي، من فراغ امني بطول 30 كم قرب الحدود مع إيران.

وقال النائب عن محافظة ديالى رعد الماس: إن «المنطقة الممتدة من المنذرية قرب الحدود العراقية - الإيرانية وصولا إلى نفط (خانة) وتحديدا (وادي ثلاب) والتي تمتد فيها منظومة طرق برية مهمة تزيد طولها عن 30كم تعاني من فراغ أمني حاد وانتشار ضعيف للغاية للقوى الأمنية». في غضون ذلك، أشادت وزيرة الدفاع الألمانية، أورزولا فون دير لاين، بدور قوات البشمركة في محاربة تنظيم (داعش)، وقالت «إننا لن ننسى أبداً تضحيات البشمركة التي حاربت داعش نيابة عن العالم». وأضافت الوزيرة الألمانية، التي تزور إقليم كردستان: «أنا الآن في أربيل لتفقد قواتنا هنا وقوات البشمركة».

وأضافت الوزيرة، خلال مؤتمر صحفي في أربيل أمس: «اليوم شاهدت بنفسي مدى التقدم والتطور الذي حققته قوات البشمركة» ، مشيرة إلى أن «القوات العراقية والبشمركة سجلت انتصارات مهمة وكبيرة ضد داعش». وأكدت أن ألمانيا «تسعى لمواصلة الشراكة مع العراق على المدى البعيد». وكانت وزيرة الدفاع الألمانية، قد وصلت أمس، إلى إقليم كردستان قادمة من العاصمة العراقية بغداد.

فيما أعربت وزيرة الدفاع الألمانية، خلال المؤتمر الصحفي، عن دعم بلادها «لحل الخلافات الداخلية كافة على أساس الدستور والقانون، وتوسيع التعاون العسكري مع العراق».