عمان اليوم

«الاختصاصات الطبية» يخرّج 96 طبيبا من الدفعة التاسعة

10 فبراير 2018
10 فبراير 2018

يحتفل المجلس العماني للاختصاصات الطبية مساء اليوم بتخريج الدفعة التاسعة من الأطباء العمانيين الذين أكملوا فترة التدريب في المجلس والتي تراوحت بين أربعة إلى ستة أعوام أكاديمية، حيث سيرعى الاحتفال معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة، رئيس مجلس الأمناء للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، يضم حفل التخريج 96 خريجا وخريجة في 17 تخصصا طبيا تشمل، تخصص أمراض الدم، وتخصص الأذن والأنف والحنجرة، وتخصص التخدير، كذلك تخصص الجراحة العامة، وتخصص الصحة النفسية والطب السلوكي، أيضا تخصص الطب الباطني، إضافة إلى تخصص جراحة العظام، وتخصص أمراض الأنسجة، وتخصص الأحياء الدقيقة، وتخصص الأشعة، وتخصص الأمراض الجلدية، وتخصص الكيمياء الحيوية والإكلينيكية، وتخصص طب الأطفال، أيضا تخصص طب الأسرة، وتخصص طب الطوارئ، و تخصص طب العيون، وأمراض النساء والولادة. حيث سيقام حفل تخريج الدفعة التاسعة في فندق جراند ملينيوم مسقط.

ويشتمل حفل التخريج على توزيع الشهادات التقديرية للمدربين والأطباء المقيمين المجيدين بالمجلس، من ثم تسلم شهادات الاختصاص للخريجين.

وبالإضافة إلى التدريب داخل السلطنة فإن المجلس العماني للاختصاصات الطبية يوفد العديد من الأطباء للتدرب خارج البلاد، من أجل اكتساب المزيد من المهارات والخبرات المتنوعة.

حيث يقوم المجلس العماني للاختصاصات الطبية بتدريب الأطباء العمانيين الذين أتموا دراستهم الجامعية (البكالوريوس) من إحدى الجامعات والكليات المعترف بها في السلطنة وأتموا فترة الامتياز في إحدى المستشفيات ليتم تأهيلهم مرة أخرى ليكونوا مختصين في إحدى البرامج الطبية الـ 18 المعتمدة في المجلس. وتشمل سنوات التدريب في المجلس والتي تتراوح من 4 إلى 6 أعوام أكاديمية ـ حسب البرامج التدريبية، على محاضرات نظرية وحلقات عمل تدريبية باستضافة مجموعة من الخبراء من الدول المتقدمة طبيا كذلك التحاقهم بالعديد من البرامج التدريبية داخل وخارج السلطنة وفقا للتعاون الدولي الذي يوليه المجلس رعاية خاصة. ويحصل الطبيب المقيم بعد إتمامه فترة التدريب على شهادة إكمال التدريب، وشهادة الاختصاص من المجلس العماني للاختصاصات الطبية والتي تماثل شهادة الدكتوراه مهنيا في أحد تخصصات الطب.

كما ان المجلس العماني للاختصاصات الطبية حقق إنجازا بحصوله على الاعتماد الدولي لعدد من البرامج التدريبية من مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية.

حيث مر الاعتماد الدولي بعدة مراحل رئيسية خلال السنوات الماضية، وقد تم اجتياز مرحلة الاعتماد المؤسسي، وصولا إلى مرحلة الاعتماد التخصصي للبرامج، وتليها لاحقا مرحلة المراجعة والاعتماد السنوي.

ويعكف المجلس حاليا على استكمال الحصول على اعتماد البرامج الأخرى خلال الفترة القادمة، وذلك ضمن خطة الحصول على الاعتماد الدولي الكامل لثمانية عشر برنامجا تدريبيا تندرج تحت مظلة التدريب والتأهيل للأطباء العمانيين المقيمين في المجلس، وذلك بعد النظر في هذه البرامج وآلية عملها لضمان توافقها مع معايير الاعتماد الدولي.

ويتدرب الطبيب المقيم في المجلس بالمراكز التدريبية المختلفة كمستشفى جامعة السلطان قابوس، والمستشفى السلطاني، ومستشفى النهضة، ومستشفى خولة، ومستشفى الشرطة، ومستشفى القوات المسلحة، ومستشفى المسرة. بالإضافة إلى مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية.