1246491
1246491
صحافة

الصحف الأوروبية في أسبوع

10 فبراير 2018
10 فبراير 2018

بروكسل «عمان» شربل سلامه -

تشكيل الحكومة الإئتلافية الألمانية الجديدة. مسببات و نتائج التوافق الحكومي الألماني. التحقيق البرلماني اليوناني بقضايا فساد تطال وزراء سابقين. الآمال المقدونية المعلَّقة على إمكانية انضمام مقدونيا إلى الاتحاد الأوروبي. الرفض البريطاني للبقاء في إطار وحدة جمركية مع الاتحاد الأوروبي. التوقيع في ألمانيا على اتفاق عمَّالي فريد ومُحدَث. الاقتراحات الحزبية الدانماركية من أجل معالجة مشاكل اللجوء والهجرة. التجديد للرئيس القبرصي نيكوس اناستاياديس. إطلاق الصاروخ الفضائي الأقوى في العالم حتى اليوم «فالكون هيفي». هذه المواضيع طرحتها صحف أوروبية صدرت خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير 2018.

القبرصية : تجديد انتخابي للرئيس القبرصي المحافظ -

تناولت جريدة «سايبرس ميل» القبرصية موضوع إعادة انتخاب الرئيس القبرصي نيكوس اناستازياديس لولاية ثانية وهو الرئيس اليميني المحافظ الذي نال نسبة ستة وخمسين بالمائة من أصوات المقترعين.

الجريدة تعتبر أنَّ الرئيس اناستازياديس سيدخل التاريخ إذ ستُحَلُّ الأزمة القبرصية على عهده. الجريدة تبرر تفاؤلها بالإشارة إلى أنَّ الأوضاع الحالية في قبرص المنقسمة، لا يمكن أن تستمر و التقسيم ليس خياراً يطغى على خيار الوحدة مهما كان شكلها، اتحاديا او فيديراليا. الجريدة اليونانية تُفَنِّدُ التحديات التي سيواجهها الرئيس أناستازياديس خلال ولايته الثانية و تلفت إلى أن توحيد الجزيرة لم يتم تناوله كبرنامج انتخابي لكنَّ الرئيس بات يتمتَّع اليوم بفرصة نادرة متمثلة بإعادة انتخابه أي بإعادة تجديد الثقة بسياسته، لذلك عليه أن يقرر وينفذ.

هل الاتجاه هو نحو الوحدة النهائية أو التقسيم النهائي. القبارصة لا يحتملون مرور سنوات إضافية مصبوغة بعدم القرار و فشل المفاوضات. هذا الصيف سيناقش مجلس الأمن مستقبل القوات الدولية العاملة في إطار مهمة حفظ السلام في قبرص، وعلى الرئيس اناستازياديس أن يكون مستعداً لاتخاذ القرارات الصعبة التي تنتظره في ولايته الثانية التي هي اكثر صعوبة من الأولى وهو لا يطمح بالطبع لأن يكون منتخباً لولاية ثالثة أصعب. بهذا ختمت تحليلها جريدة «سايبرس ميل» القبرصية.