1244849
1244849
العرب والعالم

قتلى وجرحى في زلزال ضرب تايوان

07 فبراير 2018
07 فبراير 2018

هواليين (تايوان) - (أ ف ب): يبذل رجال الإنقاذ جهودا شاقة وسط المباني المائلة والطوابق الأرضية المنهارة في مدينة هواليين بجزيرة تايوان للعثور على أحياء بعد زلزال أسفر عن سقوط ستة قتلى وأكثر من مائتي جريح. ولا تعرف السلطات حتى الآن عدد الأشخاص الذين ما زالوا مفقودين بعد الزلزال الذي بلغت قوته 6.4 درجة وضرب مساء امس الأول هذا المرفأ الواقع على الساحل الشرقي لتايوان ويعد من أهم الوجهات السياحية في الجزيرة. وبسبب قوة الزلزال، انهارت الطوابق السفلى لمجمع سكني من 12 طابقا فوق بعضها.

وأدى الزلزال الى ميلان خطير لهذا المبنى الذي يحمل اسم يون تسوي ويضم مطعما ومتاجر وفندقا. وتتركز عمليات فرق الإغاثة على هذه النقطة.

وقال رجال الإطفاء ان ستة أشخاص لقوا حتفهم في المدينة بينما كان 88 آخرون فقدوا عند الساعة 14:00 (06:00 ت غ). ولم يعرف ما إذا كان هؤلاء عالقين في الأنقاض أو غير موجودين في الموقع أساسا. وتم إنقاذ عشرات الأشخاص من المبنى بواسطة حبال وسلالم. لكن تم سحب اربع جثث من تحت الأنقاض، حسب رجال الإنقاذ.

وعلقت عمليات الإغاثة بعد ظهر امس خوفا من انهيار المبنى بالكامل. ويبذل المهندسون جهودا لتدعيم المبنى بكتل إسمنتية وعوارض من الفولاذ.

وروى أحد سكان الحي لوكالة فرانس برس انه شاهد المجمع يهتز. وقال لو شيه-سون (35 عاما) الذي تابع عمليات انقاذ حوالي عشرين شخصا «رأيت الطوابق السفلى تغوص في الأرض. وبعد ذلك واصلت ذلك وازداد ميلان المبنى إلى ان أصبح الطابق الرابع هو الطابق السفلي». وأضاف ان «عائلتي لم تتعرض لأذى خرجت سالمة لكن أحد جيراني أصيب بجروح في رأسه وهو ينزف. لا نجرؤ على العودة إلى بيتنا. ثمة عدد كبير من الهزات الارتدادية».

وتفقدت الرئيسة تساي اينغ-وين الموقع امس. وكتبت على موقع فيسبوك «انها لحظة حاسمة لرجال الإنقاذ وأولويتنا الأولى هي إنقاذ حياة البشر». وجلبت اربع رافعات متحركة لمحاولة دعم المبنى.

ولحقت أضرار أيضا بخمسة مبان أخرى بما في ذلك مستشفى وفندق. وتشققت الطرق وغطاها حطام.

ولم يجرؤ عدد كبير من الناس على العودة الى منازلهم بسبب الهزات الارتدادية. وأفادت حصيلة رسمية ان 214 شخصا أصيبوا بجروح و117 أخرجوا من المباني المتضررة، فيما التحق 830 بالملاجئ. وقطع التيار الكهربائي عن حوالى ألفي منزل.