اتحاد ألعاب القوى يطلق مشروعا لصناعة الأبطال ويستعرض مسابقات الموسم

تحت شعار «معا .. يتحقق»
كتب – حمد الريامي :-

أطلق اتحاد ألعاب القوى المشروع الوطني لمراكز صناعة الأبطال تحت شعار (معا.. يتحقق ) واستعرض أنشطة وبرامج المسابقات للموسم الجديد 2018 ووقع اتفاقيات إنشاء مراكز ألعاب القوى مع بعض الأندية وذلك في اللقاء الذي تم ظهر امس في مبنى اللجنة الأولمبية العمانية والاتحادات الرياضية بالغبرة وبحضور عدد من أعضاء اللجنة الأولمبية وممثلي وزارة الشؤون الرياضية ورؤساء الاتحادات والأندية الرياضية والصحفيين. وفي بداية هذه الاحتفالية المصغرة أوضح جهاد الشيخ أمين السر العام للاتحاد في كلمته الموجزة بأن هذا الجو الأسري الذي يأتي تحت مظلة اللجنة الأولمبية وبدعم من وزارة الشؤون الرياضية يدفعنا لتنفيذ مختلف البرامج الرياضية ولعل بدايتنا في ألعاب القوى من هذا اللقاء الذي يتمحور في عدد من النقاط الذي نحاول من خلالها تسليط الضوء على الإنجازات الرياضية التي تحققت في العام الماضي من خلال الفيلم الوثائقي على المستوى الداخل والخارج بالإضافة الى الأهداف والغايات التي نسعى الى تحقيقها في البطولات القادمة. وأوضح بأن مشروع صناعة بطل سوف يأتي من خلال المراكز والمدارس التي سنطلقها خلال الفترة المقبلة وستكون الأندية شريكة معنا في انتقاء المواهب التي نضع فيها رؤيتنا نحو تحقيق الإنجازات في المستقبل.

مشروع صناعة الابطال

بعد ذلك استعرض المر الهاشمي نائب رئيس الاتحاد فكرة مشروع صناعة الأبطال والتي تأتي فكرته في تأسيس فكر ومنهج حديث للنهوض بألعاب القوى العمانية من خلال النهج العلمي القائم على البناء من قاعدة الهرم الرياضي، وبناء فريق عمل من الفنيين العمانيين لإدارة مشروع مراكز صناعة الأبطال بألعاب القوى بالأندية الرياضية بالسلطنة حيث تم تكليف لجنة المنتخبات بالاتحاد بالإشراف على المشروع ومتابعته ميدانيا. وأوضح في حديثه إن الأهداف الرئيسية للمشروع تتمحور في صناعة أبطال أولمبيين لتمثيل السلطنة في البطولات الدولية وبناء قاعدة قوية من النشء تكون الأساس لألعاب القوى بالسلطنة ونشرها في السلطنة وتجويد وتنويع وتوسيع مسابقات ألعاب القوى بالسلطنة وصقل المواهب وإعدادها للالتحاق بالأندية الرياضية وبالمنتخبات الوطنية. وأشار الى ان الأنشطة والبرامج المستقبلية المرتبطة بالمشروع تأتي في استضافة أبطال دوليين في ألعاب القوى لعرض تجاربهم للنشء الملتحقين بالمركز وإقامة مسابقات على مستوى السلطنة للمراكز خلال العام ومسابقات على مستوى الولاية للمركز خلال العام ومحاضرات ودروس تثقيفية للبراعم بمواضيع مختارة بعناية ودورات تدريبية وحلقات عمل للمدربين والمشرفين العاملين بالمشروع حيث ستكون الفئات السنية المستهدفة من سن 12 الى 16 سنة وجميع الفئات العمرية الأخرى الراغبة بممارسة ألعاب القوى في المركز. واشار الى ان المواقع المزمع إنشاء بها المراكز كهدف رئيسي في العام الحالي 2018 ستكون في مركز صناعة الأبطال في ألعاب القوى بجامعة السلطان قابوس ومركز صناعة الأبطال في ألعاب القوى بنادي البشائر الذي سيتولى تدريبه المدرب سعيد القريني ومركز صناعة الأبطال في ألعاب القوى بنادي قريات وسيتولى تدريبه المدرب احمد هديب ومركز صناعة الأبطال بألعاب القوى بنادي صحم وسيتولى تدريبه عبدالله الخالدي ومركز صناعة الأبطال بألعاب القوى بنادي سمائل وسيتولى تدريبه احمد السيابي وجاء اختيار هذه الأندية والمراكز لوجود مضمار ترتان بها وهو مؤشر جيد لتحقيق النجاح بالمرحلة القادمة والتي بدأت أعمالها منذ بداية فبراير الجاري حيث تم توقيع عقود تدريب مع جميع المدربين وسلمت لهم خطة كاملة للإعداد لتحقيق أهداف المرحلة القادمة.
وعن النتائج المتوقعة قال المر الهاشمي ان هناك خطة تنافسية وهي لانتقاء الموهوبين لضخها في الأندية والمنتخبات الوطنية وصحية لأنها تعتبر من الأهداف الرئيسة لتشجيع أفراد المجتمع على اللعب والحركة واستخدام طاقتهم وذلك للحفاظ على حالتهم الصحية على المدى البعيد. وأهداف اجتماعية حيث إن برامج ألعاب القوى هو عامل مفيد لدمج مختلف فئات المجتمع مع بعضهم البعض واستغلال طاقتهم فيما يعود بالنفع عليهم وعلى وطنهم. وأهداف تربوية وتهدف مسابقات ألعاب القوى الى تنمية التعاون والتحدي السليم وتنمية روح المغامرة، من خلال إثارة أفراد المجتمع وتشويقهم. موضحا ان الأهداف الخاصة تتلخص في جعل ألعاب القوى أكثر الرياضات ممارسة في مختلف محافظات السلطنة وإتاحة فرصة لكافة شرائح المجتمع في الأندية والأماكن الأخرى للإعداد لمستقبلهم في ألعاب القوى بطرق مناسبة وفعالة وانتشار مسابقات ألعاب القوى ووصولها لمختلف شرائح المجتمع والتسويق لها حيث ستكون وزارة الشؤون الرياضية واللجنة الاولمبية وجامعة السلطان قابوس ومؤسسات القطاع الخاص بالأندية الرياضية شركاء لدينا في تحقيق هذه الرؤية المستقبلية. بعدها تم توقيع اتفاقيات الشراكة مع نادي البشائر ووقع الاتفاقية راشد الهاشمي رئيس النادي ونادي قريات وقع الاتفاقية خالد العادي رئيس النادي ونادي صحم وقع الاتفاقية علي المرزوقي أمين سر النادي. بعد ذلك استعرض جهاد الشيخ أنشطة وبرامج الاتحاد لعام 2018 من خلال إقامة مجموعة من البطولات المفتوحة وبطولات المحافظات وتصفيات وبطولة درع وزارة الشؤون الرياضية ومهرجان صلالة السياحي وبطولة عمان المفتوحة وكأس الاتحاد والتي سوف تنطلق من 19 فبراير الجاري وسوف تستمر حتى 7 ديسمبر القادم.