آخر الأخبار

معهد الإدارة العامة يصدر كتاب «أخلاق الوظيفة الحكومية بسلطنة عُمان»

05 فبراير 2018
05 فبراير 2018

ركز على تعامل الموظف مع المراجعين -

أصدر معهد الإدارة العامة كتاب «أخلاق الوظيفة الحكومية بسلطنة عُمان» من تأليف الدكتور سليمان بن هلال العلوي مستشار أول بالمعهد، ويتكون من 29 محتوى في 156 صفحة. وقد تصدر العدد عدة مصطلحات بهدف تيسير الفهم ثم تلتها المقدمة التي بينت مفهوم مصطلح الأخلاق ودورها في حياة الفرد والمجتمع، وعلى الجانب الأخلاقي للعمل الحكومي. وتطرق الكتاب إلى مفهوم الخُلق، ومفهوم الوظيفة الحكومية وأخلاقها وعدد من النقاط التي تعزز الاستقرار الوظيفي وتنمية الرقابة الذاتية في الوحدات الحكومية.

وأبرز المؤلف أهداف أخلاق الوظيفة الحكومية، ومصادر الأخلاق التي تسود العمل الوظيفي والمستمدة من الدين الحنيف والأسرة والذات والقيادة والمؤسسة التعليمية والمجتمع والقوانين، وفسر أسباب ضعف أخلاق الوظيفة الحكومية والتي تعددت وتباينت، وفقاً لطبيعة الموظف والوحدة الحكومية التي يعمل بها والمجتمع الذي يعيش فيه.

وتضمن الكتاب آليات لتحسين أخلاق الوظيفة الحكومية لمواجهة أسباب ضعفها بنظرة شاملة بتركيز الجهد على حصرها وتحجيم أبعادها وإيجاد الحلول المناسبة لها دون استثناء. ووضح الأثر الكبير في الالتزام بأخلاق الوظيفة الحكومية على صعيد الفرد أو الجماعة، وهذا مرتبط بأخلاق الموظف وبما اكتسبه من معارف ومهارات وسلوكيات في حياته العامة. كما سلط الضوء على مفهوم الموظف الحكومي والذي يعتبر كعنصر بشري يعمل لتحقيق المصلحة العامة وبيّن التحديات التي يواجهها أثناء تأديته لوظيفته، وبالتالي ما ينبغي على الوحدة الحكومية من حلول مناسبة لها ينبغي وضعها. كما ركز على دور الموظف الحكومي في التعامل الوظيفي من الناحية الأخلاقية مع المراجعين، ومنها أن يكون ذو قدوة حسنة في أقواله وأفعاله لتأثيرها فيمن حوله من زملاء ومرؤوسين. وأشار المؤلف إلى أن التدريب يلعب دوراً أساسياً في توسيع مدارك الموظف بأهمية اكتساب أخلاق إيجابية والالتزام بها خلقياً ومهنياً وانعكاس ذلك إيجابياً على كل من الموظف والوحدة الحكومية.

وتطرق إلى جانبين من الأخلاق جانب الأخلاق المطلوبة من الموظف الحكومي أثناء قيامه بأداء واجباته الوظيفية كالأمانة والنزاهة والموضوعية، والجانب الآخر الأخلاق المطلوبة من الوحدة الحكومية كالاستماع إلى موظفيها وتحفيزهم على إبداء آرائهم والاستفادة منهم في تطوير العمل ورقيه. وطرح نماذج من الأدلة الأخلاقية للوظيفة الحكومية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية ومنها دليل حقوق الموظف وواجباته.