1242196
1242196
الاقتصادية

اتحاد العمال ينظم حلقة تدريبية حول «الانتساب النقابي»

05 فبراير 2018
05 فبراير 2018

نظم الاتحاد العام لعمال السلطنة أمس حلقة عمل تدريبية حول الانتساب النقابي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقابات، وبمشاركة فريق الانتساب التابع للاتحاد العام وممثلي وزارة القوى العاملة، بفندق مجان كونتيننتال بمسقط.

جاء تنفيذ حلقة العمل لتعزيز وإكساب المشاركين تقنيات إعداد وتنظيم حملات الانتساب النقابي للمساهمة في تحقيق هدف الاتحاد العام لعمال السلطنة الرامي لزيادة أعداد النقابات العمالية بالسلطنة، حيث تركز خطة العام الحالي على إعادة تشكيل الهيئات الإدارية للنقابات العمالية للوصول إلى المؤشر العام المرتقب بنهاية الحملة وهو 200 نقابة عمالية قائمة ومنتسبة للاتحاد في عضوية المؤتمر العام القادم للاتحاد في فبراير 2019م.

وتطرقت الحلقة في يومها الأول إلى الإطار النظري الخاص بتعريف التنظيم النقابي والحملات، إضافةً إلى تحليل الوضع النقابي القائم وذلك من خلال استخدام نموذج التحليل (SWOT) والذي يُعنى بمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات التي تعترض تشكيل النقابة العمالية، وتقسيم المشاركين إلى فرق لمناقشتها.

نايف بن أحمد الشنفري - مدير دائرة الرعاية العمالية بمحافظة ظفار- يتحدث قائلاً: «إن مشاركة مختلف الجهات في مثل هذه الحلقات- متمثلة بوزارة القوى العاملة والاتحاد العام للعمال والنقابيين من مختلف الشركات- تؤتي ثمار ونتائج طيبة من خلال تبادل الخبرات والأفكار والمقترحات التي تخدم العمل النقابي في السلطنة، حيث إننا بحاحة ماسة لمثل هذه الحلقات بشكل مستمر، ونتمنى أن تشمل كافة المحافظات لتعم الفائدة ونصل للأهداف المرجوة، آملين أن نخرج بتوصيات عملية تتحقق على أرض الواقع فكراً وممارسة، ونحن في الوزارة سنبذل قصارى جهدنا لتذليل كافة التحديات والصعوبات التي قد تواجه العمل النقابي». وتقول مكة أبني- منسقة البرنامج بالاتحاد الدولي للنقابات: «الحلقة التدريبية تهدف إلى تطوير مهارات المشاركين ليكونوا قادرين على تنظيم العمل لتحقيق الأهداف المرجوة».

أما رضا أحمد وهي منسقة البرنامج بالاتحاد العربي للنقابات فتعلّق متحدثة: «أهم ما في هذه الحلقة هو تحقيق التنظيم النقابي والعمل على تدريب الفريق وتطويره ليكون على دراية ووعي ومقدرة لتنظيم الحملات وقيادتها والعمل على استقطاب أكبر عدد ممكن من الأعضاء والعمل كمجموعات لتحقيق هدف الانتساب النقابي». الحلقة ستستمر حتى السابع من الشهر الجاري.