1241382
1241382
المنوعات

أحمد البوسعيدي: النقلة النوعية في التصوير الضوئي ساهمت في تطور السينما

04 فبراير 2018
04 فبراير 2018

استضافت الجلسة الحوارية الرابعة من جلسات «المقهى الأدبي» التي يحتضنها «ركن الكتاب» بمتنزه العامرات وذلك ضمن الفعاليات الثقافية بمهرجان مسقط 2018. المصور الفوتوغرافي أحمد البوسعيدي، مدير الجمعية العمانية للتصوير الضوئي وأدار الجلسة الكاتب والروائي محمد بن سيف الرحبي. حضر الجلسة معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، وقدم أحمد البوسعيدي إطلالة على تاريخ التصوير في السلطنة وأبرز ملامحه ورموزه إلى جانب الحديث عن أبرز تقنيات التصوير الضوئي، وإنجازات المصور العماني ومكانته عالميا، بالإضافة إلى دور جمعية التصوير الضوئي ومسؤولياتها، وواقع الفعاليات ومسابقات التصوير الضوئي في السلطنة. هذا واشتملت الجلسة على عرض مرئي لبعض الأعمال الفوتوغرافية العمانية المميزة.

وقال أحمد البوسعيدي: إن تطور فن التصوير ساهم في تطور السينما وأحدث نقلة نوعية في عالم التصوير والكاميرات المستخدمة فمن الكاميرات العادية الى كاميرات الديجيتال ومن الصورة التي كانت فيما مضى بالأبيض والأسود أصبحت الآن بالألوان ويمكن تصحيح الصور أيضا عن طريق البرامج مشيرا الى ان التوجه الى الكاميرات الصغيرة أو الهاتف بسبب سهولة حملها وجودتها في التصوير، حيث أصبحت الكاميرا الآن في يد كل واحد ينقل الأحداث ويوثق الواقع والكل أصبح يمارس التصوير سواء كان الضوئي أو المرئي. وأشار الى ان التجارب الفردية والعمل المؤسسي المتمثل في المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات والأندية والفرق والجماعات المنتشرة في أنحاء السلطنة لها دور كبير في نشر ثقافة التصوير.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات (ركن الكتاب والمقهى الأدبي) تنفذها وتديرها مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان، بالتعاون مع اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط.