الأولى

الولايـات المتحــدة «تخشــى» اســـتخدام غــاز السـارين في سوريا

03 فبراير 2018
03 فبراير 2018

واشنطن ـ دمشق ـ وكالات: أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أمس للصحفيين أن الولايات المتحدة «تخشى» أن يكون غاز السارين استخدم في الآونة الأخيرة في سوريا رغم عدم وجود أدلة على ذلك في الوقت الراهن.

وقال ماتيس انه «تم استخدام» الكلور «مرات عدة» في هجمات في سوريا وذلك ردا على أسئلة صحفيين في البنتاجون حول الاتهامات التي عبر عنها مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأول.

وأضاف ماتيس «لكن اشد ما يثير قلقنا هو احتمال أن يكون غاز السارين استخدم» في الآونة الأخيرة موضحا أن الولايات المتحدة ليس لديها في الوقت الراهن أدلة تثبت فرضية استخدام غاز السارين.

وتابع وزير الدفاع الأمريكي أن منظمات غير حكومية ومجموعات من المعارضة السورية «تقول ان غاز السارين استخدم. بالتالي نحن نبحث عن أدلة» قبل أن يضيف «لكن ليس لدي دليل».

وحذر وزير الدفاع الأمريكي من أن النظام السوري «سيكون مخطئا اذا انتهك مرة جديدة الاتفاقية حول الأسلحة الكيماوية».

وأعلن مسؤول أمريكي كبير أن الولايات المتحدة لا تستبعد شن ضربات عسكرية في سوريا بعد اتهامات بحصول هجمات كيماوية جديدة في سوريا. وقال المسؤول إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد وتنظيم داعش «يواصلان استخدام الأسلحة الكيماوية»، فيما قال مسؤول ثان إن الرئيس الأمريكي «لا يستبعد أي» خيار وأن «استخدام القوة العسكرية يتم بحثه على الدوام».

من جهة أخرى قتل شخص وأصيب آخرون أمس في سقوط صواريخ مصدرها شمال سوريا على مدينة الريحانية الحدودية التركية كما أعلن رئيس بلديتها. وأطلقت عدة صواريخ أخرى على الريحانية خلال النهار. وكان رئيس البلدية حسين شانفردي أشار الى سقوط صاروخين بعد الظهر أوقعا أربعة جرحى.