1237886
1237886
عمان اليوم

معهد الإدارة العامة يرسم الأهداف الاستراتيجية في تنمية القدرات والكفاءات والتميز المؤسسي

03 فبراير 2018
03 فبراير 2018

تنفيذ برامج تدريبية لمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة -

أكد معهد الإدارة العامة أن خططه وخدماته المقدمة في التدريب والاستشارات والبحوث وإدارة المعلومات لوحدات الجهاز الإداري للدولة ومؤسسات القطاع الخاص تميزت خلال العام الماضي بالسعي المتواصل لتطوير العمل بالمعهد للقيام باختصاصاته وأهدافه وتمكينه من القيام بدوره كرافد للتنمية المستدامة وشريك في جهود التطوير خاصة بعد تنفيذ المرسوم السلطاني رقم 28/‏‏‏‏2016، بإعادة تنظيم المعهد. وقد تكللت الجهود بإعداد واعتماد استراتيجية المعهد 20/‏‏‏‏20 ووضع الرؤية والرسالة التي استوجبت توصيف وتشخيص الوضع الراهن وتحديد القضايا الرئيسية وإجراء المقارنات المرجعية، وتحديد وتحليل الفجوات، ورسم السيناريوهات المستقبلية للخطة الاستراتيجية التي روعي فيها ربط أهداف الاستراتيجية بتطوير الإطار المؤسسي للمعهد، وتنمية القدرات والكفاءات، وتعزيز وتطوير الخدمات، وتحقيق تنمية الاستدامة المالية للمعهد.

وأوضح المعهد في تقرير له أن إنجازاته التدريبية خلال عام 2017م شملت تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية لمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية والعسكرية، والتي تنوعت بحسب توزيعها على المستويات الإدارية فشملت برامج الإدارة الوسطى، وبرامج الإدارة المباشرة، وبرامج الإدارة التخصصية في مجالات الإدارة العامة وإدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية، والإبداع والابتكار، والإدارة الاستراتيجية، وإدارة الموارد البشرية، والجودة والتميز المؤسسي، والتطوير المؤسسي والتنمية الذاتية السلوكية، والقيادة والتغيير، والتنمية الذاتية السلوكية، والعلاقات العامة والإعلام، والمشتريات واللوجستيات، وخدمة المراجعين، والقيادة والتغيير. وجاء تنفيذ تلك البرامج في مقر المعهد بمحافظة مسقط وفي عدد من المحافظات الأخرى مما يحقق للمعهد هدف إيصال خدماته إلى موظفي الدولة على امتداد المساحة الجغرافية للسلطنة. وقد تصدرت وزارة التربية والتعليم الجهات المستفيدة من البرامج التدريبية المنفذة في إطار برنامج التعاون الموقع معها ويستمر ثلاث سنوات وهو المشروع التدريبي المتكامل لشاغلي وظائف الإدارة الوسطى من مديري الدوائر والمساعدين لتأهيلهم للقيام بمهام أعمالهم بالفعالية والكفاءة المطلوبة، وتزويدهم بالمعارف والمفاهيم الحديثة في مجالات الإدارة العصرية، وإطلاعهم على أهم النظم والنظريات الإدارية والقيادية الحديثة، بجانب إكسابهم المهارات المتكاملة في العمليات الإدارية المختلفة كالتخطيط الاستراتيجي، والتميز المؤسسي، والإبداع والابتكار وغيرها من المهارات. وقد نفذ المعهد للوزارة في إطار هذا البرنامج ما مجموعه 32 برنامجا لـ 750 متدربا منهـا 20 برنامجا في مسقط و4 برامج في نزوى و4 في إبراء و4 في الرستاق.

وفي إطار التعاون الخارجي مع المؤسسات التدريبية المرموقة نفذ المعهد بالتعاون مع مؤسسة فراكلين كوفي حلقة عمل بعنوان العادات الـ7 للأشخاص ذوي الفعالية العالية النسخة 4.0، في مارس 2017م هدفت إلى تحقيق مقاييس للنجاح والأهداف وكيفية تحديد الأولويات والوصول للتعاون الفعال من خلال بناء علاقات عالية الثقة. من جانب آخر أطلق معهد الإدارة العامة خلال عام 2017م، برنامج رفد الفكر الإداري «إضاءات»، ضمن توجهات المعهد للمبادرة في الوصول إلى الجهات المستفيدة ضمن استراتيجيته الجديدة التي ستقوده نحو التطوير الشامل والتحول النوعي في جودة ومستوى الخدمات التي يقدمها. ويهدف برنامج «إضاءات» إلى رفد المؤسسات الحكومية بالأفكار الإدارية الحديثة، واستعراض التوجهات المتقدمة في تعزيز كفاءة الأداء الحكومي عن طريق بناء المعرفة والحلول الفعّالة للتحول من أساليب الإدارة التقليدية في العمل الحكومي إلى الأساليب والنظم الحديثة ذات المنهجيات العالمية المعتمدة.

ويتضمن البرنامج أربعة موضوعات رئيسية، خبراء محليين وإقليميين متخصصين في المجالات الإدارية المتنوعة، وتتمثل في الإضاءات القيادية التي تقدم المعرفة في مفاهيم القيادة الفعّالة وموضوعات الشخصية القيادية وتطوير فكر القيادة والرؤية التي يستلهمها القائد وتكوّن مسار شخصيته الرئيسي، بما يتعدى مفهوم تأثير الشخصية القيادية من قوة السلطة إلى التأثير القيادي كأداة إنجاز وتطور وإجادة. والإضاءات الاستراتيجية التي تقدم المعرفة في مفهوم وفكر التخطيط الاستراتيجي ومواكبة التغيرات وكيفية التعامل معها بمرونة تسمح بتحقيق الأهداف، إضافة إلى عملية التخطيط الاستراتيجي في مفهومها المنظم والمتوازن والمستمر، باعتباره من أهم أدوات الإدارة الحديثة التي تعتمد عليه نجاحات التنفيذ الاستراتيجي وإجادة الأداء، إضافة إلى إضاءات إدارة الأداء، التي تقدم المعرفة في فعالية إدارة الأداء وكيفيات مواءمة الأداء المؤسسي مع الرؤية الاستراتيجية، والدور الحديث لعمليات إدارة الأداء في تحقيق التنظيم والمنهجيات التنفيذية لمتابعة المهام والعمل المؤسسي وأخيراً إضاءات الإجادة المؤسسية التي تقدم المعرفة في منطلقات ومنهجيات ومعايير تحقيق الفعالية في الأداء والسعي نحو الإجادة من خلال تطبيق المفاهيم والأدوات العصرية، وما يستتبعها من قدرات وموارد وممكنات تتواءم مع معايير الممارسات الفضلى وتحقيق المكاسب المعتمدة على كفاءة الأداء وفاعلية الخدمات من منظور الإجادة المؤسسية.

كما أنجز المعهد البرنامج الأول من المشروع الوطني لإعداد كوادر وطنية في مجال دراسات الجدوى الاقتصادية والمشاريع الإنمائية والذي يشكل إحدى مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي “تنفيذ”، ونتاج عمل الفريق المشكل لتنفيذ هذه المبادرة المكون من ممثلين عن المجلس الأعلى للتخطيط ووحدة متابعة التنفيذ ووزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية وجهاز الرقابة المالية للدولة ومعهد الإدارة العامة. وقد امتد البرنامج على مدى ستة أسابيع بواقع 100 ساعة تدريبية واستوعب 23 مختصا من عدد من المؤسسات الحكومية. وقام المعهد بتقديم عدد من المحاضرات الإلكترونية، ضمن التوجه لاستخدام آليات جديدة في التدريب وإكساب المعارف والمهارات بأقل جهد، وبأعلى مستويات الجودة من دون تقيد بحدود المكان والزمان. وجاء تنظيم هذه المحاضرات بالتعاون والتنسيق مع معاهد الإدارة العامة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وعملا على تطوير العمل التدريبي وضمان الكفاءة والجودة في جميع الفعاليات المنفذة أصدر المعهد وثيقة المبادئ الأساسية للمـحاضر في البرامج العلمية، والتي تعتبر ميثاق السلوك المهني والأخلاقي لكافة أعضاء الهيئة العلمية في معهد الإدارة العامة والمحاضرين المتعاونين من داخل وخارج المعهد وصولا إلى تعزيز القيم المهنية والمبادئ الأساسية للمحاضرين بمعهد الإدارة العامة في مختلف الفعاليات العلمية التي يقومون بتقديمها.

وقام المعهد بتنفيذ مشروع حصر بيانات المعنيين بإدارة الموارد البشرية والشؤون المالية والإدارية والتخطيط والتدريب والعلاقات العامة بوحدات الجهاز الإداري للدولة، بهدف ترسيخ التعاون الدائم بين معهد الإدارة العامة والجهات الحكومية والخاصة في مجال تنمية الموارد البشرية، وأيضا قيام المعهد بتدشين مشروع حصر الخبرات في العلوم الإدارية بهدف بناء قاعدة بيانات بالخبراء والمتخصصين في مجالات الإدارة العامة وإدارة الأعمال والعلوم المتصلة بها.

وقد كان لنشاط البحوث إنجازات مهمة تحقيقاً لأهداف معهد الإدارة العامة في مجال البحوث المتمثلة في إثراء الفكر الإداري وبحث ودراسة التحديات الإدارية التي تعيق تنفيذ خطط وبرامج الدولة التنموية والوصول إلى حلول مناسبة لمعالجتها. فقد أصدر المعهد في عام 2017 م أربعة أعداد من دوريته الفصلية «الإداري» ، وعدداً من الكتب والدراسات ومنها: كتاب التنمية الإدارية في سلطنة عمان، والذي هدف إلى رصد جهود تنظيم وتطوير الجهاز الإداري الحكومي في سلطنة عمان خلال 46 عاماً. وأصدر المعهد كتاباً تعريفياً بمسيرته وإنجازاته بعنوان معهد الإدارة العامة 40 عاماً في خدمة التنمية الإدارية بمناسبة احتفال المعهد بمرور 40 عاماً على إنشائه. وكان الإصدار الثالث للمعهد خلال السنة الماضية كتابا بعنوان حقوق الموظف العام «أثناء الخدمة - بعد انتهاء الخدمة»، والذي هدف عبر صفحاته إلى بيان حقوق الموظف العام وتوضيحها ليستفيد منها الموظفون، والمشتغلون في إدارات الشؤون الإدارية بوحدات الجهاز الإداري للدولة الخاضعة لأحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية. كما اصدر المعهد كتاب «أخلاق الوظيفة الحكومية بسلطنة عُمان» الذي يعد مرجعا أساسيا ويرتكز على مفاهيم كثيرة في الحياة الوظيفية عبر تغطيته لأخلاق الوظيفة الحكومية بالسلطنة.

وانطلاقاً من مسؤوليات المعهد المتمثلة في المساهمة في تحقيق التنمية الإدارية بالبلاد واصل المعهد خلال العام الماضي جهوده في بناء شراكات محلية وخارجية وتم توقيع برامج للتعاون مع : جامعة الشرقية، ومجموعة بوليغلوت، ومذكرات تفاهم مع : مركز الملك عبدالله الثاني للتميز وشركة ليفن برت للاستشارات. حيث اتفقت هذه الجهات مع المعهد على تبادل الخبرات في مجالات التدريب والبحوث والاستشارات والمعلومات، وتبادل الخبرات التقنية، والاستفادة من المعينات والوسائل التعليمية والتدريبية المتوفرة لدى الطرفين.