1238055
1238055
إشراقات

«قبة سلامة» تحتفل بتخريج الفوج الأول من مشروع فرسان المنابر

01 فبراير 2018
01 فبراير 2018

[gallery size="medium" ids="559525,559524,559526"]

أنهوا دورة في صناعة القادة وترسيخ دور المسجد -

كتب - سالم الحسيني -

احتفلت مساء أمس الأول قبة سلامة لإشادة الإنجازات «العهدة العلمية لعائلة الشيخ أبي سرور الجامعي» بتخريج الفوج الأول من مشروع فرسان المنابر الذي تنظمه القبة كل عامين وذلك بقاعة الهيئة العامة للطيران المدني بالسيب تحت رعاية الشيخ د. عبد الله بن سالم الهنائي رئيس الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم تخلل الحفل إلقاء الكلمات المعبرة عن هذه المناسبة والاحتفاء بكوكبة من الخريجين الذين بلغ عددهم ستة من الخطباء وأئمة المساجد خضعوا لدورة متكاملة لمدة عامين صقلت مواهبهم العلمية والعملية قاعدتها الأساسية صناعة القادة وترسيخ دور الإمام في مسجده والخطيب في جامعه.

تضمن الحفل كلمة للمدرب سيف بن سالم الزعابي في برنامج القيادة الشمولية اكد فيها على دور المسجد وأهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإمام والخطيب، بعد ذلك ألقى عبد الحميد بن حميد الجامعي كلمة أوضح من خلالها الدور الحيوي الذي يجب ان يلعبه المسجد في الحياة العامة وأيضا ما يجب ان يتحلى به الخطيب ودوره الإيجابي في الإقناع وتوصيل قناعاته الى الجمهور بأسلوب سلس جذاب. وألقى محسن بن حمد الرواحي كلمة الخريجين أشاد فيها بهذا البرنامج الناجح الذي استفاد منه وأقرانه استفادة كبيرة.

وللتعرف اكثر عن هذا البرنامج يحدثنا عادل بن حميد الجامعي المدير التنفيذي لقبة سلامة لإشادة الإنجازات فيقول: يتكون مشروع فرسان المنابر الذي تنفذه القبة من حلقات متصلة من ناحية المنهج وذلك بواقع ثلاث حلقات خلال 14 يوما، الحلقة الأولى تركز على التحفيز وبناء الفريق وهي لمدة 6 ساعات يتخللها حلقات عمل في التحفيز والتعريف بالمشروع والشروط والأحكام وأهمية روح الفريق وفتح آفاق ورسم الهدف البعيد المشترك من خلال حلقة عمل بناء الفريق التدريبية حيث كانت في ولاية السيب شارك في تقديمها مدرب تنمية بشرية متخصص في المجال وأيضا بمشاركة شخصيات بارزة في المجتمع تشجع مجال التطوير والتجربة المثالية في عرض الفكر بطريقة إبداعية.

أما الحلقة الثانية فمهمتها الغوص في الهواء وبرنامج الحوت مدتها 24 ساعة وهي حلقة تقوم بتدريب وتمكين الفئة المستهدفة لاتساع الرئة والنفس العميق حيث يقوم هذا التمرين بتعزيز التنفس العميق ليصل الى أوجه مما يساعد الخطيب على القراءة المتواصلة لفترات طويلة في إلقاء الخطب والدروس والتلاوة أثناء الصلاة بشكل احترافي، كما ان هذا البرنامج يدعو الخطيب لأن يتخذ الصبر والأناة تاجا فوق رأسه واثقا بمساعدة مدرب مختص في مجال الغوص الاحترافي الحر. والحلقة الثالثة مهمتها إدارة الوقت وهي عبارة عن 26 ساعة عبر مسابقات ثقافية وألغاز وتمارين منطقية تحليلية تنافسية وكذلك مشاركة مدرب متخصص بتقديم برنامج لإدارة الوقت باللعب لفارس المنابر بالطريقة اليابانية في قريتي بوشر وغلا. والحلقة الرابعة هي الكاريزما وفن الإقناع مدتها 28 ساعة وتمتاز بكونها بداية الحلقات خارج محافظة مسقط وتكون بداية التحديات المكانية للفئة المستهدفة بكونها في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية ويشارك فيها مدربان اثنان في مجال الإقناعات الذي يحتاج إليه الخطباء في مجتمع متنوع متعدد الفكر وقد تخلل الحلقة تمارين وألعاب أسهمت في إيصال الفكرة بالحلقات التدريبية المقدمة. والحلقة الخامسة تركز على صناعة القائد الشمولي المجتمعي مدتها 34 ساعة يتعرف فيها الخطيب على فاعلية القائد مع وجود ميزات وهبة القيادة في الفرد أو بدونها حيث يمكن رفع الأداء في بيئة خصبة وذلك وفق معايير القيادة وصناعتها بواسطة مدربين مختصين في صناعة القادة. والحلقة السادسة امتداد للحلقة السابقة وهي مهمتها إكساب فرسان المنابر الخبرة اللازمة والثقة وتهيئة المناخ المناسب والكفاءة مع نفس مدربي الحلقة الخامسة، والحلقة السابعة مجتها 45 ساعة مهمتها التقمص وصناعة الهوية (الخنجر والمنبر والعصا) حتى يكتسب المتدرب آلية العيش في دور القائد الفعال وتهيئة المتلقي عبر الهوية الشخصية النمطية الظاهرة على العيان من الملبس الخاص بكل موضوع، أما الحلقة الثامنة فهي عبارة عن 168 ساعة (7 أيام) وتكون في إحدى الأماكن المقترحة وتتضمن عدة ورش تدريبية وهي: الطاقة البشرية الكامنة وحاجز الوهم والاستشارة والتوجيه والتواصل والاتصال وإعداد الدروس والخطب الرنانة وفصل الخطاب وضبط النفس والخطاب والإلقاء والتغذية الراجعة لكل الحلقات. وهناك إشراف عام على الورش التدريبية المقدمة من قبل مهندسي مشاريع قبة سلامة لإشادة الإنجازات وفي الخطة المرسومة في كل حلقة وهم يمثلون إدارة الجودة والأداء للمشروع. وفي ختام الحفل قام راعي المناسبة بتوزيع الشهادات والهدايا على الخريجين والمدربين والمنظمين لمشروع فرسان المنابر.