المنوعات

حوارية تفتح ملف التصوير الفوتوغرافي في السلطنة .. تاريخا وواقعا

31 يناير 2018
31 يناير 2018

يحتضنها «ركن الكتاب» بمتنزه العامرات .. اليوم -

تقام في السابعة والنصف من مساء اليوم الجلسة الحوارية الرابعة من جلسات «المقهى الأدبي» التي يحتضنها «ركن الكتاب» بمتنزه العامرات، وذلك ضمن فعاليات مهرجان مسقط.

الجلسة التي يديرها الكاتب محمد بن سيف الرحبي تستضيف المصور الفوتوغرافي أحمد البوسعيدي، مدير الجمعية العمانية للتصوير الضوئي، الذي سيقدم إطلالة على تاريخ التصوير في السلطنة وأبرز ملامحه ورموزه إلى جانب الحديث عن أبرز تقنيات التصوير الضوئي، وإنجازات المصور العماني ومكانته عالميا، بالإضافة إلى دور جمعية التصوير الضوئي ومسؤولياتها، وواقع الفعاليات ومسابقات التصوير الضوئي في السلطنة، كما ستشتمل الجلسة على عرض مرئي لبعض الأعمال الفوتوغرافية العمانية المميزة.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات «ركن الكتاب والمقهى الأدبي» تنفذها وتديرها مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان، بالتعاون مع اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط. ويقدم ركن الكتاب خصومات كبرى لزوار المهرجان، كما يقدم عروضا وإهداءات من إصداراته المتنوعة إلى جانب أعداد مجلة التكوين.

وتقام الجلسات الحوارية يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، وتستضيف الجلسة القادمة التي تقام مساء الاثنين المقبل الخامس من فبراير الجاري، الدكتور سعيد بن محمد السيابي، في حديث عن المسرح العماني وتاريخه وتحولاته وأبرز رموزه وقضاياه، إلى جانب استعراض لأهم المسرحيات العمانية، وحديث عن الدراما وهمومها وقضاياها المختلفة.

ملتقى عمان الدولي

وتنظم الجمعية العمانية للتصوير الضوئي بالتعاون مع اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط «ملتقى عمان الدولي للتصوير الضوئي»، والذي سيقام خلال الفترة من 3 إلى 7 فبراير الحالي. الملتقى يهدف لتعزيز الجانب الفني وإشراك المصورين العمانيين مع نخبة متميزة من المصورين الدوليين لإظهار عمان بحلتها الرائعة بنظرة مختلفة ومتميزة.

ويضم مجموعة من الفعاليات التي ستبدأ السبت المقبل بافتتاح الملتقى والترحيب بالمشاركين الذين بلغ عددهم (13) مصورا دوليا، و(21) مصورا عمانيا من أعضاء الجمعية العمانية للتصوير الضوئي. كما سيضم الملتقى مجموعة من الرحلات التصويرية إلى كل من محافظة مسقط ومحافظة الداخلية ومحافظة جنوب الباطنة. وما يميز الملتقى افتتاح (4) معارض مميزة كمعرض المشاركين في الملتقى ومعرض تدشين فريق بهلا للتصوير الضوئي ومعرض مسابقة مربع الدولية ومعرض مسابقة الشباب. كما سيكون اللقاء ممتعا وثريا في الجلسات الفوتوغرافية التي سيقدمها كل من المصور الإيطالي ريكاردو بوسي رئيس الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (FIAP)، والمصور التركي ريحا بلير رئيس نادي سالي سانتا ساراي التركي، والمصور الإماراتي سعيد الشامسي رئيس دار ابن الهيثم للفنون البصرية ومسؤول الألقاب الدولية باتحاد المصورين العالميين (GPU)، والمصور السعودي محمد الفالح.