1238405
1238405
العرب والعالم

روحاني: لا تنازل عن مبادئ «الجمهورية الإسلامية»

31 يناير 2018
31 يناير 2018

حذر القادة الإيرانيين من مواجهة مصير الشاه -

طهران - عمان - سجاد أميري - (ا ف ب):

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني إنه لا يمكن لأي قوة في العالم أن تغير الطريق الذي تسلكه بلاده، مشدداً على تمسك الشعب الإيراني بمبادئ الجمهورية والإسلامية وديمقراطية الانتخابات.

وأشار روحاني «أنه لن تستطيع أي قوة مهما كانت عظيمة أن تغلب الشعب الإيراني، وتثنيه عن تمسكه بالجمهورية الإسلامية»، مؤكداً في الوقت نفسه أن الشعب الإيراني لن يتراجع عن مبدأين أساسيين «الإسلامية والجمهورية».

وحذر روحاني من أن القادة الإيرانيين قد يواجهون مصير الشاه الإيراني الأخير نفسه إذا تجاهلوا الاستياء الشعبي.

وجاءت تصريحات روحاني في خطاب متلفز أمام ضريح الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية، عشية بدء الاحتفالات الوطنية التي تستمر عشرة أيام لمناسبة الذكرى الـ 39 لوصول الخميني إلى السلطة وسقوط نظام الشاه في 11 فبراير، 22 بهمن بحسب التقويم الإيراني.

وصرّح روحاني «جميع قادة ايران يجب أن يسمعوا مطالب وتمنيات الشعب»، مضيفا «النظام السابق... فقد كل شيء لأنه لم يسمع صوت وانتقادات المواطنين الإيرانيين»، وقال إن الشاه «لم يسمع نصائح الشعب. لم يسمع أصوات الإصلاحيين والمستشارين والأكاديميين والنخبة والمثقفين».

وفي شأن آخر، قال مساعد رئيس البرلمان الإيراني في الشؤون الدولية «حسين أمیر عبد اللهیان» إن أمريكا انتهكت الاتفاق النووي وانضم إليها الأوروبيون مؤخراً في إلحاق البرنامج العسكري الإيراني إلى الاتفاق النووي.

وقال أمیر عبد اللهیان، إن أمريكا لم تنفذ تعهداتها إزاء هذا الاتفاق الدولي وأنها تريد أن تجعل الاتفاق رهينة بيدها لتحقيق مصالحها في المنطقة، ولهذا السبب تسعى لضم البرنامج العسكري الإيراني إلى الاتفاق، وينبغي القول إن الأمريكيين والأوروبيين يتشاطرون المصالح إلى حد ما حيال هذا الموضوع، حسب قوله.

وأضاف، «إن روسيا فصلت موقفها عن البلدان الأوروبية الأخرى وقد لوحظت المساعي الكبيرة التي بذلتها موسكو لإبرام الاتفاق وضمان مصالح إيران في تنفيذه وعلى الأوروبيين اتخاذ خطوات مستقلة في مسار تنفيذ الاتفاق بالنظر إلى السخط حيال سياسات ترامب»، ولفت إلى «انه لا يتصور أن الأوروبيين والأمريكيين يمكنهم اتخاذ استراتيجيات مختلفة حيال الاتفاق النووي».