1238134
1238134
الرياضية

منتخبنا الوطني للتنس تحقيق فوزا مهما أمام قرغيزستان ويعتلي صدارة المجموعة

31 يناير 2018
31 يناير 2018

يواجه مينمار في محطته الرابعة اليوم في كأس ديفيز -

كتب - خليفة الرواحي -

نجح منتخبنا الوطني للتنس في تحقيق فوزه الثالث على حساب منتخب قرغيزستان بنتيجة 3/‏‏صفر، ضمن منافسات المجموعة الرابعة كأس ديفيز المقامة منافساتها على ملاعب التنس بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بمشاركة إثنى عشر منتخبا والتي تضم منتخبات آسيا وأقيونيا، والفوز الأخير وضع منتخبنا نفسه على بعد خطوة من التأهل إلى المربع الذهبي للبطولة بعد أن فاز في الافتتاح على المنتخب بنجلاديش والعراق ضمن المجموعة الأولى للبطولة.

وجاء فوز المنتخب في اللقاء الأول عبر اللاعب المخضرم محمد النبهاني الذي فاز بسهولة وبنتيجة 6/‏‏1 و6/‏‏1 وفاز بعدها لاعب المنتخب عبدالله البرواني في لقاء الفردي الثاني بنتيجة 6/‏‏2 6/‏‏2 وفي لقاء الزوجي تمكن المنتخب من الفوز بمجموعين دون رد 6/‏‏4 6/‏‏صفر. وبالفوز الأخير للمنتخب يكون منتخبنا على صدارة ترتيب المجموعة ويليه المنتخب الإماراتي فيما يتصدر ترتيب المجموعة الثانية المنتخب السنغافوري والبحرين في المركز الثاني.

فردي المنتخب يتألق

وتألق لاعب منتخبنا الوطني محمد النبهاني في لقاء أمس رغم الإصابة التي عانى منها منذ اللقاء قبل الأخير أمام العراق بجروح في القدم وتحامل ونجح في تحقيق نتيجة الفوز أمام اللاعب القرغيزستاني كستنوف فرض خلالها لاعبنا خبرته وإمكانياته الفنية بالحصول على نتيجة اللقاء وكانت الإرسالات القوية التي وجهها النبهاني ساهمت في حصد عدد أكبر من النقاط بعد أن سجل نسبة جيدة له في هذا اللقاء وصلت إلى 55 بالمائة وكذلك الاستقبال الجيد والتحرك السريع حيث نجح في إنهاء المجموعة الأولى بنتيجة 6/‏‏1 وفي المجموعة الثانية لعب النبهاني بالأسلوب نفسه مستغلا نقاط الضعف لدى اللاعب القرغيزستاني وتمكن من إنهاء اللقاء عبر المجموعة الثانية بنتيجة 6/‏‏1.

وفي اللقاء الثاني نجح لاعب المنتخب عبدالله البرواني في تحقيق الفوز للمنتخب بعد تجاوزه اللاعب بابوك في لقاء لم يجد خلاله البرواني تلك الصعوبة في الحصول على نتيجة اللقاء ففي المجموعة الأولى كان التقدم لصالح اللاعب القرغيزستاني في الشوط الأول وتمكن بعدها البرواني من تعديل النتيجة 1/‏‏1 وحصل بعدها على نتيجة الشوط الثالث إلا أن بابوك تمكن من تعديل النتيجة من جديد 2/‏‏2 وفرض بعدها البرواني سيطرته على اللقاء مستغلا أخطاء خصمه وكذلك اللعب من الخلف بالإضافة إلى الإرسالات التي سجلت الناجحة التي سجلت نسبة جيدة له وساهمت في حصد النقط ليواصل تقدمه وحصل على بقي الأشواط حتى أنهى المجموعة 6/‏‏2. وفي المجمعة الثاني نجح البرواني من الحصول على شوطين وعاد التعادل 2/‏‏2 ليواصل بعدها لاعبنا تقدمه وينجح في حصد بقية أشواط المجموعة 6/‏‏2.

لقاء الزوجي

أنهى منتخبنا الوطني للتنس آخر لقاءاته أمام قرغيزستان في لقاء فئة الزوجي بالفوز بنتيجة 6/‏‏4 و6/‏‏صفر ومثل المنتخب في هذا اللقاء صاحب الخبرة محمد النبهاني والشاب الواعد منير الرواحي الذي يشارك للمرة الأولى في هذه البطولة وفرض المنتخب سيطرته على مجريات اللقاء وخاصة في المجموعة الثانية فيما واجه في المجموعة الأولى بعض الصعوبة إلا أنه نجح في الحصول عليها حيث جاءت مجريات المجموعة الأولى بتقدم المنتخب 3/‏‏1 ثم 4/‏‏2 ليعدل قرغيزستان النتيجة 4/‏‏4 نجح بعدها لاعبانا من تقديم مستوى جيد وحصلا على بقية الأشواط لتنتهي المجموعة 6/‏‏4. وفي المجموعة الثانية قدم اللاعبان مستوى جيد ولم يسمحا للخصم الحصول على نتيجة أي شوط واستغلال أغلب الفرص المتاحة لهم لتنتهي المجموعة بنتيجة 6/‏‏4.

ظهور جيد لمنير الرواحي

ظهر لاعب منتخبنا الوطني للتنس منير الرواحي بشكل جيد في أول ظهور له في منافسات كأس ديفيز ورغم صغر سنه وقلة خبرته إلا أن اللاعب قدم مستوى جيدا مع صاحب الخبرة محمد النبهاني في لقاء الزوجي أمام قرغيزستان وتعوّل التنس العمانية الكثير على هذه الموهبة الجديدة في التنس العمانية والتي لاقت الاهتمام بأن يكون ضمن الكوادر الرياضية التي يتم تبنيها لمستقبل الرياضة العمانية.

نتائج اليوم الثالث

جاءت أبرز نتائج اليوم الثالث من منافسات البطولة بفوز منتخب سنغافورة على منغوليا ضمن المجموعة الثانية وفي المجموعة نفسه بنتيجة 3/‏‏صفر وبالنتيجة نفسها والمجموعة فاز المنتخب البحريني على المنتخب الطاجيكي وفاز منتخب جوام على منتخب تركمانستان بالنتيجة نفسها. وفي المجموعة الأولى فاز المنتخب على قرغيزستان 3/‏‏صفر وفاز المنتخب البنجلاديشي على المنتخب العراقي بنتيجة 2/‏‏1 وفاز المنتخب الإماراتي على مينمار بنتيجة 3/‏‏صفر.

مباريات اليوم

وتتواصل مباريات اليوم حيث يواجه منتخبنا في محطته الثالثة اليوم المنتخب المينماري وهي مباراة مهمة لضمان التأهل المربع الذهبي، فيما يلعب المنتخب الإماراتي مع المنتخب العراقي، ويواجه المنتخب القرغيزستاني المنتخب البنجلاديشي.

على بعد خطوة

وأبدى صديق بن قمر الهاشمي كابتن المنتخب الوطني للتنس سعادته بالفوز على المنتخب القيرغيزستاني وقال: الحمد لله خطونا ثلاث خطوات جدية وتبقى لنا خطوة واحدة لضمان التأهل للمربع الذهبي الذي خططنا له منذ البداية وكانت خطواتنا ثابتة ونجحنا في الفوز في ثلاث مباريات مهمة أمام بنجلادش والعراق وأخيرا الفوز على قرغيزستان.

وأضاف: إن لاعبينا قدموا مستويات جيدة حتى الآن واستطاعوا أن يثبتوا وجودهم في المنافسات، حيث تمكن محمد النبهاني وعبدالله البرواني من الفوز في مباريات الفردي أمس على قرغيزستان، كما استطاع الزوجي محمد النبهاني ومنير الرواحي من الفوز أيضا على المنتخب نفسه في مباراة الزوجي، مضيفا إن الفوز دافع معنوي كبير لهم لتقديم المزيد من العطاء في المباريات القادمة وخاصة أمام مينمار التي نطمح لأن تكون محطة التأهل للمربع الذهبي قبل مواجهة المنتخب الإماراتي الذي يعد المنتخب الأقوى في المجموعة، مؤكدا أن ثقته في اللاعبين كبيرة من أجل تجاوز كل الظروف والتأهل للمربع الذهبي والعمل بقوة بعدها للتأهل إلى المجموعة الثالثة بحول الله وتوفيقه.

وناشد جماهير السلطنة ومحبي لعبة التنس إلى الزحف لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر لمساندة ومؤازرة المنتخب في المشوار الحالي وخاصة بعد النتائج الطيبة التي حققها حتى الآن، مضيفا إن الحضور الجماهيري سيكون حافزًا للاعبينا من أجل تقديم كل ما لديهم من قدرات ومهارات في باقي منافسات البطولة.

الفلاحي:

البطولة تسير بشكل جيد

وقال حكمنا محمد بن راشد الفلاحي مساعد رئيس الحكام ببطولة كأس ديفيز للتنس: الحمد لله البطولة تسير وفق ما خطط لها فنيا وإداريا، وسار التحكيم بشكل جيد في جميع المباريات، ولم تتلق لجنة التحكيم أي احتجاج رسمي من المنتخبات المشاركة على أداء الحكام، وهذه مؤشرات على نجاح البطولة تحكيميا حتى الآن، ونأمل أن يستمر عطاء الحكام في المباريات القادمة.

وأضاف: إن البطولة يشارك فيها 43 حكما من السلطنة ومن المقيمين ومنهم 8 قدموا من عدد من الدول، موضحا أن مشاركة عدد كبير من حكام السلطنة في بطولة كأس ديفيز هي الأولى من نوعها، حيث كان لدورة التأهيل التي حاضر فيها عصام ماهر رئيس لجنة الحكام وخضع لها الحكام قبل البطولة الأثر الطيب في ظهورهم بالشكل المشرف والتصاعدي من مباراة إلى أخرى. وأشاد بجهود الاتحاد العماني للتنس في تعزيز قدرات الحكام وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في دورات وحضور بطولات مهما للتحكيم، مضيفا إنه وبفضل ذلك الدعم الذي يجده الحكم العماني، فقد شارك في عدد من البطولات منها بطولة كأس ديفيز في مملكة البحرين وبطولة كأس ديفيز في الأردن إلى جان بتحكيم بطولات خليجية في كل من قطر والسعودية والبحرين، وقال: إن هذا الأمر اسهم في صقل مهارته وخبراته الأمر الذي أهله ليكون مساعدًا لرئيس لجنة الحكام في هذه البطولة.

خالد الزبير: السلطنة مهيأة لاستضافة أكبر البطولات وسعداء بما يقدمه المنتخب

وقال الشيخ خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية أثناء حضوره لمشاهدة عدد من مباريات كأس ديفيز: استضافة السلطنة لمنافسات المجموعة الرابعة من كأس ديفيز هي استضافة مهمة، وتعطي المنتخب العماني الفرصة للعب على أرضه وبين جماهيره، وفي أجواء حماسية نتيجة وجود الجمهور، مشيدا بالتنظيم الرائع للبطولة وملاعب التنس بمواصفات فنية عالمية وأصبحت مهيأة لاستضافة أكبر البطولات العالمية، لكن كأس ديفيز له خصوصية بين المسابقات العالمية التي يتنافس بها الأفراد باسم بلدانهم، وهي لعبة لها حضورها العالمي بين الرياضات العالمية الأخرى.

وأشاد بالمستوى الطيب الذي قدمه لاعبو المنتخب في مبارياته الثلاث الماضية وقال: قدم منتخبنا للتنس في مبارياته الماضية نتائج جيدة، ومستوى مبشرا بتقديم مستوى متصاعد في البطولة، التي نأمل فيها لمنتخب التوفيق في الوصول للمربع الذهبي ومنها إلى المجموعة الثالثة، وبلا شك فإن المباريات القادمة مباريات صعبة ولكن ثقتنا في اللاعبين كبيرة من أجل تقديم مستوى مشرّف يؤهلهم للفوز والصعود بإذن الله تعالى.

وأوضح لقد ظهر خلال هذه المنافسات عدد من اللاعبين الشباب الجدد ضمن صفوف المنتخب والذين يعوّل عليهم الاتحاد العماني للتنس الكثير من أجل الوصول بهم إلى أفضل المستويات، ونتمنى لهم الاستمرار في هذا العطاء وتحقيق المزيد من النجاحات للعبة التنس، ووجه شكره للاتحاد العماني للتنس على جهوده التي قام بها لإعداد هذا المنتخب من خلال تهيئة كافة الظروف والأجواء المناسبة من خلال المعسكرات ومن خلال التهيئة النفسية والمعنوية والبدنية والفنية للاعبين وخاصة تلك التهيئة التي سبقت البطولة مما كان لها الأثر الطيب في الظهور بهذه المستويات الجيدة.

عبد العزيز آل خليفة: استضافة السلطنة تؤكد الاهتمام الكبير بالرياضة والاستثمار في اللاعبين

وأعرب الشيخ عبدالعزيز بن مبارك آل خليفة نائب رئيس الاتحاد البحريني للتنس عن سعادته لاستضافة السلطنة لمنافسات كأس ديفيز على أرضها وكذلك الاهتمام الكبير من قبل الحكومة على الاهتمام بالرياضة واستثمار اللاعبين في مختلف الرياضات ومنها رياضة التنس بالسلطنة التي تملك لاعبين بارزين.

وأضاف: إن هذه الاستضافة للسلطنة لمنافسات كأس ديفز هي مهمة لدول منطقة الخليج وأن تقام على أراضيها وهي تخدم نشر اللعبة وتوعية الشعوب في أهمية هذه الرياضة التي تلاقي الانتشار والاهتمام الكبير في مختلف دول العالم واستضافة مثل هذه البطولات مهمة للجيل الجديد من ممارسي اللعبة للاستفادة منها سواء من الجوانب الفنية أو الجوانب التنظيمية وكذلك تخدم العديد من القطاعات منها القطاع الاقتصادي والسياحي في الدول المستضيفة وتخدم الكوادر التحكيمية والكوادر المشاركة في تنظيم البطولة في كسب مزيد من الخبرات وهي مؤهلة لاستضافات بطولات دولية ويجب استغلال هذه اللعبة بشكل أكبر بإقامة أكاديميات للتنس بمنطقة الخليج بدل المعسكرات الخارجية التي تقيمها المنتخبات الخليجية في الخارج وهي فرصة جيدة بأن تقام أكاديمية في منطقة الخليج والتي ستخدم تطور اللعبة للاعبي المنطقة.