1228172
1228172
مرايا

كل ما يخص قواعد ركوب السيارة وقيادتها

31 يناير 2018
31 يناير 2018

قد تظن أن رحلة السيارة ليست إلاّ جسراً يربطك بالأمكنة التي تقصدها، ولكنّ الإتيكيت له قواعد وأصول يتعلق بركوب السيارة وبكيفية قيادتها..

فبحسب ما جاء بموقع « ياسمينا» فإنه إضافةً الى سلامتك الشخصية التي يحميها حزام الأمان، يهمّ الاتيكيت أن يرشدك الى ضرورة التزام الجلوس الصحيح والرصين داخل السيارة، ومهما كنت متعب ايّاك أن ترفع رجليك مثلاً أمامك أو أن تلقيهما على الزجاج أو أن تُزعج الشخص الجالس على المقعد الأمامي بتصويبهما على الكرسي.

يُخصص المقعد الأمامي حسب البروتوكول والاتيكيت للأكبر سناً بغضّ النظر عن جنس الركاب، ولا يجوز أن تترك هذا المقعد خالياً وتختار المقعد الخلفي الاّ إذا كنت تستقلّ سيارة أجرة.

بحسب قوانين صاحب السيارة، يمكنك أن تأكل داخل السيارة أو تمتنع عن هذا الأمر، ولكنّ ما يهمّ الاتيكيت أن ينبّهك اليه هو وجوب تنظيف المقاعد من أية بقايا من محارم أو أكياس أو علب كرتونية وأن تحمي المقاعد من البقع كما تحمي ملابسك الخاصّة. وفي حال لم يكن من كيس مخصص للمهملات في المركبة يمكنك أن تلفّ الأوساخ بمحارم ورقية وأن تضعها في حقيبتك أو في مرمدة السيارة على أن تتذكّر رميها عند الوصول.

يسمح لك الاتيكيت بالتعبير في حال شعرت بالبرد الشديد جراء المكيّف في السيارة أو من الموسيقى العالية، ولكن لا يجوز أن تتحكّم بالأغنيات او بموجة الراديو في السيارة أو بدرجة حرارة المكيّف لأن قرارات مثيلة تؤخذ بالتراضي.

ليست السيارة المكان الصحيح والمثالي للقراءة أو للقيام بالنشاطات التي تتطلب منك التركيز الفكري أو النظري كي لا تتسبب لنفسك بنتائج تُحرجك أو تُزعج مرافقيك.

أما إذا كنت أنت من تقود السيارة فإليك أبرز القواعد الخاصة بذلك:

- ضع حزام الأمان: عليك ، منذ اللحظة الأولى التي تجلس فيها خلف المقود، وضع حزام الأمان والتأكد من وضع من يجلس الى جانبك الحزام أيضاً. كما يتوجب عليك، في حال وجود الأطفال، التأكد من وضعهم في كرسيهم الخاص.

- التركيز على القيادة: عليك التركيز على القيادة والتوقف عن فعل أي عمل آخر، كتسريح شعرك أو التبرج أو التحدث والمراسلة عبر الهاتف.

- عدم القيادة أثناء المرض: في حال الشعور بالاضطراب والانزعاج، عليك عدم القيادة خصوصاً في حالة المرض لما لذلك من خطر عليك وعلى الآخرين. فمن الأفضل أن تستقل سيارة أجرة أو الطلب من أحد آخر القيادة بدلاً عنك.

- ترك مسافة أمان : من المهم للغاية، أثناء القيادة، عدم الاقتراب من السيارة التي في الأمام وعدم ملاحقة سائقها أو تشغيل الإضاءة من أجل إجباره على تغيير خط سيره. كما يتوجّب عليك التوقف قبل الإشارة حتى تتمكّنين من رؤية الألوان وتغيرها الى الأخضر، الأمر الذي يمنحك تصريحاً بالتحرك والمرور.

- الإشارات الجانبية: اتيكيت القيادة يفرض عليك استخدام الإشارات الجانبية الخاصة بالاتجاهات من أجل تنبيه سائر السائقين قبل الالتفاف. وتجنّب استعمال المكابح في شكل مفاجئ إلاّ في حال الضرورة القصوى. كما من غير اللائق على الإطلاق أن تخرج رأسك من نافذة السيارة وعدم التلويح والإشارة باليد سواء للمارة أو باقي السيارات.

- ركن السيارة: لدى ركن سيارتك يجب ترك مسافة كافية ليتمكّن السائق الآخر من التحرك والانطلاق من دون إزعاج وتعب كبيرين.

وفي حالة أنك تحتاج إلى ركوب التاكسي فعليك الالتزام بهذه القواعد:

- احترم الوقوف في الصفّ في المطارات وأمام المولات فلا تخرج بعجلة وتخرق الصفوف لتوقف سيارة الأجرة. يمكنك بكلّ لطافة أن تستأذن من يسبقونك إذ يمكنهم اعطاؤك دورهم.

- لو كانت هناك طريقان أو عشر لوجهتك، يفترض على السائق أن يأخذك من الطريق الذي تختاره. هو حرّ أن يقترح عليك طريقاً معيّناً وأن يدعم اقتراحه بالحجج والبراهين وأنت حرّ أن تقبله أو ترفضه.

- حتّى لو شعرت بتلكّؤ السائق أو شعرت أنّه يتسبب لك بتأخير لا تصرخ في وجهه، قد يكون مضطرّاً لتنفيذ السياسة الداخلية التي تجبره عليها الشركة.

- احرص على أن تكون لائقا، فلا تتصرّف وكأنّك السلطان والسائق واحد من خدّامك. اشكره إذا ساعدك على حمل الحقائب أو فتح لك الباب لتترجّل.

-إذا لم تُعجبك الموسيقى في السيارة، اطلب اليه أن يخفضها ولكن لا تأمره أن يطفئها كلياً. تخيّل لو أنّك مكانه، تقود السيارة طوال النّهار وممنوع عليك أن تكلّم الزبائن ألن يقتلك الضجر.