31012018_103810_0
31012018_103810_0
آخر الأخبار

غدا.. بدء أعمال تنفيذ مسح القادمون والمغادرون 2018م

31 يناير 2018
31 يناير 2018

مسقط في 31 يناير /العمانية/ تبدأ يوم غد /الخميس/ أعمال مشروع مسح القادمون والمغادرون 2018 الذي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع وزارة السياحة وشرطة عمان السلطانية ويستمر حتى نهاية يناير 2019.

وأكد سعادة الدكتور خليفة بن عبد الله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن تنفيذ مشروع مسح القادمون والمغادرون 2018 يأتي في إطار الاهتمام الذي توليه الحكومة لتطوير عدد من القطاعات الحيوية الواعدة التي يعول عليها مستقبلًا في رفد الاقتصاد الوطني، وتماشيًا مع سياسة تنويع مصادر الدخل التي تنتهجها الحكومة بغية التقليل من الاعتماد على النفط كمصدر دخل ناضب، ويأتي قطاع السياحة من بين تلك القطاعات المهمة حظي باهتمام من قبل الحكومة.

وأضاف سعادته أن الهدف من تنفيذ هذا المسح يأتي تزامنا مع توجهات الحكومة لتطوير قطاع السياحة من خلال توفير البيانات اللازمة عن هذا القطاع الحيوي للتخطيط الأمثل والعمل على تطويره.

ووضح سعادته انه من خلال هذا المشروع سيتم تقدير العدد الكلي للسياح العمانيين والمقيمين القادمين من رحلاتهم إلى خارج السلطنة وقياس خصائصهم الديموغرافية والاقتصادية بالإضافة إلى خصائص الرحلة.

وبين سعادته أنه سيتم تقدير العدد الكلي للسياح الذين زاروا السلطنة وقياس خصائصهم الديموغرافية والاقتصادية بالإضافة إلى خصائص الرحلة، مشيرًا إلى ان بيانات هذا المشروع سوف تساعد على فهم واقع قطاع السياحة في السلطنة وبالتالي العمل على وضع الخطط المناسبة والوقوف على التحديات التي تواجه هذا القطاع.

وقال سعادته إن مسح القادمون والمغادرون سيكون عبارة عن مسح لعينة من العمانيين والمقيمين القادمين من رحلة من خارج السلطنة، وعينة من المغادرين الذين زاروا السلطنة خلال أشهر السنة المختلفة عبر مطار مسقط الدولي ومطار صلالة بالإضافة إلى أهم خمسة منافذ برية للسلطنة من حيث الحركة وهي: (الوجاجة، وادي الجزي، حفيت، خطمة ملاحة، الدارة).

ووضح البرواني إن الباحثين الميدانيين اللذين تم تأهيلهم وإعدادهم من خلال حلقة عمل تضمنت العديد من الموضوعات ذات العلاقة بعملهم حيث سيقومون بالعمل بمعدل سبع ساعات خلال الأيام المحددة في جدول الزيارات الميدانية، ويقومون بإجراء المقابلات لعينة من السيارات العابرة للمنافذ البرية سواء قادمة أو مغادرة، ولعينة من الأفراد والمجموعات في كل من مطار مسقط الدولي ومطار صلالة باستخدام الأجهزة اللوحية.