1236543
1236543
عمان اليوم

د.حليمة البلوشية تحصل على نتائج متقدمة في علاج أمراض الخلايا الجذعية

30 يناير 2018
30 يناير 2018

ضمن فريق بحثي سويدي مختص -

شاركت الطبيبة والمدرسة الإكلينيكية حليمة بنت محمد البلوشية من جامعة السلطان قابوس ضمن فريق بحثي مختص في مجال دراسة الخلايا الجذعية بمستشفى ومعهد كارولينسكا في السويد تمكن من التوصل إلى نتائج متقدمة في علم الخلايا الجذعية. وتعدّ النتائج حصيلة لبحوث أجرتها الدكتورة حليمة كجزء من رسالة الدكتوراه التي حازت نتائجها على جائزة أفضل الأوراق البحثية في مؤتمرين دوليين في السويد وخارجها.

وقالت الطبيبة حليمة: إن هذه النتائج تُعدّ إضافة نوعية إلى علم الخلايا الجذعية وتسهم في التوصل إلى الطرق الطبية المثلى لاستخلاص هذه الخلايا واستخدامها في علاج الكثير من الأمراض ونقل استخدام الخلايا الجذعية من المستوى المخبري إلى المستوى السريري. وأضافت: إن الرسالة تنقسم إلى شقين اثنين: الأول دراسة الخلايا الجذعية الجنينية والخلايا الجذعية المستحثة من خلايا بالغة، وسعت إلى استخلاص الخلايا الجذعية الإنسانية بنوعيها واستزراعها، والبحث عن طرق التغلب على الصعوبات التي تواجه استخدام هذه الخلايا كعلاج للأمراض على المستوى السريري كطب تجديدي التي من ضمنها التخلص من أي مكونات حيوانية في مرحلة استخلاص الخلايا الجذعية واستزراعها مخبريا، والتقليل من احتمالية رفض جسم المريض للخلايا عند زراعتها أو تحولها إلى خلايا غير مرغوب بها بعد الزراعة، كما تبحث الدراسة في أوجه التباين والتشابه بين الخلايا الجذعية المستحثة من خلايا شابة من أشخاص يعانون من أمراض عقم وراثي وآخرين أصحاء، الأمر الذي من المؤمل أن يتم من خلاله التوصل إلى فهم ماهية أمراض الإخصاب الوراثية وتطورها، وبالتالي الخروج بنتائج جيدة من شأنها الإضافة إلى هذا العلم والتمكن من التوصل إلى حلول وعلاجات لهذا النوع من أمراض العقم والإخصاب.

وأوضحت أنه تم مؤخرا نشر ورقة كنتاج لدراسة هذا الشق وتم فيها إيضاح التوصل إلى مكون نسيجي خلوي من شأنه الحفاظ على التوازن الجنيني للخلايا الجذعية واستزراعها بدون الحاجة إلى أي مكونات حيوانية أو خلايا تغذية، وهذا الأمر يعد إسهامًا متقدمًا نحو التوصل إلى حلول لتقليل التحديات نحو نقل الخلايا الجذعية من المستوى المخبري إلى التطبيق السريري.

مشيرة إلى أن الورقة البحثية حازت على جائزة أفضل عرض لورقة بحثية في مؤتمر الخلايا الجذعية والطب التجديدي في إمارة دبي شهر ديسمبر عام ٢٠١٧م.

وأضافت: إن الشق الثاني من الرسالة يسعى إلى دراسة تأثير علاجات وأدوية أمراض الدم كخلايا الدم المنجلية والثلاسيميا وأمراض السرطان على الخلايا الجذعية البالغة التي لها دور مهم في الإخصاب والمسؤولة عن العقم الناجم من استخدام هذه الأدوية. مؤكدة أن أهمية دراسة هذا الشق تكمن في كونها تنظر إلى الأوجه الأخرى لحياة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الدم والسرطان إذ أنه في ظل تطور الطب والتوصل إلى علاجات لمثل هذه الحالات وارتفاع نسبة التعافي من أنواع عديدة من السرطان أصبح النظر إلى جودة الحياة لهؤلاء الأشخاص بعد التعافي مِن هذه الأمراض أمرًا ضروريًا، ويعد العقم إحدى المشاكل الطبية التي يواجهها المتعافون من هذه الأمراض.

وذكرت أن النتائج المبدئية تم عرضها في المؤتمر السنوي لرابطة أمراض الدم والسرطان عند الأطفال في الدول الإسكندنافية في ستوكهولم في مايو ٢٠١٧ وقد حصلت الورقة على جائزة أفضل عرض لورقة بحثية، وأن الفريق البحثي في صدد نشر نتائج هذه الدراسة في إحدى المجلات الطبية العالمية المرموقة قريبًا.

يذكر أن الطبيبة حليمة بنت محمد البلوشية تعمل مدرسة إكلينيكية بقسم التشريح البشري الإكلينيكي بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة السلطان قابوس وقد تم ابتعاثها من قبل الجامعة لدراسة دكتوراه الأجنة والإخصاب في معهد ومستشفى كارولينسكا في السويد.